الاحتياجات الغذائية للحامل

بوابة الصحة » الحمل والولادة » غذاء الحامل والمرضع
24 - ربيع أول - 1427 هـ| 23 - ابريل - 2006


أنت حامل يجب أن تأكلي عن اثنين وربما بتوأم فكلي عن ثلاثة.. هذه العبارات التي اعتدنا سماعها هي مقولات خاطئة، صحيح أن الحامل تحتاج إلى التغذية، ولكن لا يعني ذلك الكم وإنما الكيف، إذ ليس هناك غذاء خاص للحامل، وإنما يجب أن تتبع نظاما غذائيا متوازنا يوفر لها احتياجاتها من السعرات الحرارية والبروتين وعنصر الكالسيوم مع الحرص دائما على أن تتناسب كمية السعرات المأخوذة مع الطاقة المبذولة من الحامل حتى لا تفاجأ بعد الولادة بزيادة كبيرة في الوزن.

 وبشكل عام يزيد وزن الحامل من 10 إلى 15 كيلوجراماً خلال فترة الحمل، لذا يجب على الحامل تناول المأكولات الصحية الخفيفة بين الوجبات بدلاً من تناول الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات والسعرات الحرارية.

وإليك بعض النصائح فيما تحتاجينه من الأنواع الغذائية أثناء الحمل:

حمض الفوليك:

وهو مهم جداً للحامل، إذ تقول الأبحاث إن حصولك على كمية كافية من حمض الفوليك قبل الحمل وخلال الشهور القليلة الأولى من الحمل يمكن أن يقلل من احتمال ولادة طفلك بأنواع معينة من عيوب العمود الفقرى.

يوجد حمض الفوليك في السبانخ، عصير البرتقال الطازج، الفول، العدس، والفول السوداني. وغالباً ما يصف الأطباء حمض الفوليك للحامل على شكل دواء ويطلبون منها الالتزام بتناوله.

الكالسيوم:

يزيد احتياج المرأة الحامل من الكالسيوم في الحمل بنسبة كبيرة، ويعد الحليب ومنتجات الألبان المختلفة مثل الحليب ذي النكهات والحليب المخفوق واللبن والزبادي وخلافه، أفضل غذاء يمكن للحامل تناوله بين الوجبات، فالحليب هو غذاء متكامل سهل الهضم يحتوي على كل العناصر الغذائية اللازمة لجسم الأم وتكوين الجنين على المدى البعيد، وينصح الأطباء وخبراء التغذية الحوامل والرضع بضرورة تناول ثلاث أو أربع أكواب من الحليب على الأقل يومياً.

إذ تحتاج المرأة الحامل إلى 4 أو 5 حصص يومياً (الحصة تعادل كوباً من اللبن أو كوباً من الزبادي أو 30 جرام جبن).

ويوجد الكالسيوم أيضاً في السردين، الجرجير، السبانخ، المكسرات.

 

الحديد:

تحتاجين إلى كمية أكبر من الحديد لتلائم كمية الدم المتزايدة في جسمك، اللحوم الحمراء هي أحد أفضل المصادر، يمكن أيضاً أن تحصلي على الحديد من الدجاج، المحار، التونة، الزبيب، المشمش،  الخرشوف، الجرجير، والسبانخ، البيض، الخبز المصنوع من القمح، الفواكه المجففة، والأطعمة التي تحتوي على أنواع الحبوب المختلفة، وغالباً ما يصف الطبيب للحامل حبوباً للحديد وذلك زيادة في أخذ الحيطة وبخاصة مع اقتراب موعد الولادة، حيث تفقد الأم كمية لا بأس بها من الدم.

ويزداد احتياج جسم الحامل بدرجة أكبر من غيرها إلى استهلاك معدلات كبيرة من الحديد نتيجة احتياجها بدرجة كبيرة إلى الهيموجلوبين الذي ينقل الأكسجين إلى الجنين. 

الفيتامينات:

هي ضرورية أيضاً لنمو الجنين لاسيما فيتامينات (A,B,C,D,K,E)، فعناصر الثيامين، والريبوفلافين والنياسين الموجودة في فيتامين B هي من العوامل المساعدة في نمو الجنين إضافة إلى أهميتها بالنسبة للعمليات الحيوية أثناء مرحلة الأمومة والرضاعة، كما يلعب فيتامين C دوراً أساسياً في تجديد الأنسجة وتكون أنسجة جديدة.

البروتينات:

تحتاج الحامل إلى تناول البروتينات بشكل أساسي، وتوجد البروتينات في اللحوم الحمراء، الأسماك، الدجاج، الجبن الصلبة، البيض المسلوق، البقول (مثل العدس، الفول، والحمص)، والمكسرات.

الألياف:

تعاني بعض الحوامل من الإمساك أثناء الحمل، لذا من المهم جداً تناول الألياف للوقاية من الإصابة به، وتوجد الألياف في الخبز الأبيض والبني، وكذلك في الخضراوات والفواكه الطازجة.

النشويات:

تحتاج الحامل كنوع من التكامل الغذائي إلى النشويات مثل الخبز، المعكرونة، الأرز، والبطاطس، على ألا تكثر منها لأنها من مسببات السمنة.

الماء والعصائر:

من المهم أن تتناول المرأة الحامل حوالي 8 أكواب ماء يومياً، كما يجب عليها تناول أكواب من عصائر الفواكه إضافة إلى الحليب واللبن.

ما يجب أن تتجنبه الحامل

1-    تجنبي البيض النيئ والحليب غير المغلي فقد يحتويان على بكتيريا ضارة.

2-    خففي قدر الإمكان من الكيك والبسكويت والشيكولاتة والأطعمة المملحة.

3-    الإقلال ما أمكن من المشروبات السكرية الغازية، والشاي، القهوة.

4-    الابتعاد تماماً عن التدخين فهو سم يضر طفلك أضراراً بالغة.

5-    تناول أي نوع من الأدوية دون استشارة الطبيب، وكذلك الوصفات الشعبية.

 

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
-- أميرة الورد - السعودية

15 - ربيع أول - 1429 هـ| 23 - مارس - 2008




شكرا لكم ونرجوا المزيد من التقدم وشكرا

-- بنت تبوك -

25 - جمادى الآخرة - 1429 هـ| 30 - يونيو - 2008




شكرا علي هالطرح

-الفنيدق- سنابل - المغرب

29 - جماد أول - 1430 هـ| 24 - مايو - 2009




شكرالكم كثيراعلى هده المعلومات القيمة

فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...