الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم.. أولاً أنا أشكر لكم الرد على استشارتي الأولى (حاولي التدرب على مهارات التواصل مع الآخرين)، حيث إنها أوضحت الكثير من المفاهيم التي كنت اجهلها في نفسي لكنني لم أستطع تنفيذ النصيحة مع الأسف؛ لأنني كلما حاولت تنفيذ الأمر الذي أود أنا أن أفعله وبكل حماس يحصل شيء فجأة مثل استهزاء أختي بي حين أحترمها فهي تقول منذ متى هذا السكوت والأدب؟
وفي هذا الوقت تجعل جميع إخوتي يضحكون علي وأكون محط سخرية لهم، وهذا ما لا أرضاه أبداً لأنها هل المميزة عني مع أني أنا أصغر منها سناً، أنا فعلاً أعاني منها كثيراً، إنها فظيعة ومن كثر حزني على نفسي أذهب دوماً إلى غرفتي وأظل أبكي إلى أن تتورم عيناي لكني لا أظهر هذا الشيء أبداً، بل أكون كأني سعيدة لكني لاحظت أنني لا أستطيع أن أظهر طبعي الداخلي الجميل على شخصيتي الخارجية وهذا ما يزعجني جداً لأن أختي الفظيعة هذه طبعها الداخلي بشع جداً ومليء بالكراهية والحقد والطمع إلا أنها لا تعكس هذا الطبع على شخصيتها الخارجية فهي تتكلم بأسلوب يشد الناس إليها بشدة حتى أعز أصحابي ينجذبون لها!
أنا فعلاً أكاد أجن على أن الناس يحبون الأشخاص الحقيرين مثل أختي هذه ولا ينتبهون للذين مثلي؟!.. الجميع يجرحني ولا يهتم لمشاعري، لكن هي الكل يهتم لأمرها!!! أنا فعلاً أكرهها ليس لأن الناس يحبونها فأنا أيضاً يحبني الناس، لكن لأنها تتعمد إحراجي أمام صديقاتها وتقول لهم أشياء عني لجعلهم يضحكون، سأعطيكم مثالاً عندما أفتح الإنترنت يتكلم معي أقاربي على الكمبيوتر ونتبادل الأحاديث لكن عندما تتكلم هي معهم يقولون لها كلاماً جميلاً ويتمنون ألا ينتهي كلامهم معها، لا أقول إنهم يحبونها لأنها أجمل، بل لأنها تقول كلاماً يتعدى الحدود، وأنا طبعاً لا أستطيع فعل ذلك، فهي تقول الكلام في منتصف الحديث وليس دائماً للتشويق.
أنا عمري 13 عاماً، وأعاني من حزن فظيع بسببها أنها تقول كلاماً عني يمس الشرف، وعندما أتوقف عن كلام أقاربي لكي لا تقول هذا الكلام الحقير لكنها لا تتوقف عن قول هذا الكلام، أنا فعلاً أود أن أكون محبوبة وأرجو منكم أن تقولوا لي كلاماً أقوله عندما أتحدث مع أقاربي على الإنترنت مثل عندما يقال لي كلام جميل، ماذا أقول؟.. وعندما يحرجني في هزار ماذا أقول؟.. وأرجو أيضاً أن تقولوا لي طريقة لكي أعبر بواسطتها عن شخصيتي وسأكون ممنونة لكم إذا فعلتم ما أريد أنتم حقاً أناس مثل الملائكة.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد:\r\nابنتي العزيزة: كل ما في الأمر أنك حساسة ومرهفة الحس وتدخلين في مرحلة عمرية طبيعتها الحساسية.. أنا لا أقول هذا الكلام من باب جرح مشاعرك، ولكن حتى تهوني على نفسك، فهذا من الأسباب القوية لما أنت فيه، والإنسان إذا أراد أن يغير سلوك الآخرين فالأولى والأهم أن يغير نفسه.. نعم ابدئي بنفسك، ستجدين الحل بإذن الله.\r\nعلى سبيل المثال أنت تضعين سلبياتك تحت المجهر، ولذلك تفسرين ما يحدث حولك بناء على ذلك.\r\nوأنصحك بالتالي:\r\n1ـ عدم تحقير نفسك أو رثائها، بل احترمي نفسك من الداخل، واستشعري أنك قوية وناجحة وإنسانة لها تميزها وشخصيتها المستقلة.\r\n2ـ النجاح الحقيقي والثقة لا تعني كيف تتغلب على الآخرين، وإنما كيف نجعل الآخرين يضعوننا في مكان لائق وجميل، وهذه لا تأتي بالقوة والمنافسة الحادة، وإنما من خلال الانشغال بما يطور أنفسنا وسلوكياتنا.\r\nوإذا كانت أختك من النوع الجريء أو المستأثر بالحديث، فكوني أنت من النوع شديد الاحترام والتقدير، والتأني والتسامح.. ليس بالضرورة أن نجاح شخصيتك هو في تطابقك مع شخصية أختك، فلكل منا شخصيته المستقلة، وقد تكوني أفضل بحسن أخلاقك، ومرونتك في التعامل وتسامحك، والناس أولاً وأخيراً تحب هذا النوع من البشر، أما التهريج والمرح والجاذبية الظاهرة، فهي وقتية قد يتساوى فيها الناس أو أغلبهم، لكن المكسب الحقيقي لمن يحتوي الآخرين ويتحمل أذاهم دون تضجر أو غضب، فالناس على كل حال ليسوا ملائكة وليسوا شياطين أو أشرار، وتفاضلهم بالتقوى والأخلاق.\r\n3ـ كوني كالنخلة ثابتة ولا تكوني كالكلأ - الزرع الضعيف- يحركه مرور النسيم. الناس تحب الشخص القوي الواثق من نفسه المحترم، ولو لم تجد أختك في الحديث عنك ما قد يستفزك لما تعرضت لك، لكن عندما تجد أنك قوية مع الوقت لا تبالين بنكاتها الساخرة أو نقدها لك، فستنتصرين عليها وستكف عن التعرض لك أو إنقاص حقك.\r\n4ـ حاولي أن تجدي في شخصيتك ما يميزك عن غيرك، وأن تتميزي بحسن الحديث والمعاملة والرد على القبيح بالتي هي أحسن.\r\n5ـ ابتسمي، وخذي الأمور ببساطة، وتعلمي الردود المتفائلة الجميلة.\r\n6ـ التمسي للآخرين العذر، ولا تحكمي عليهم بالقسوة أو الحقد، ولا سيما المقربين منك، ولتكن أمورك إلهية أي بمعنى تحتسبين الأجر والثواب من الله فقط.\r\n7ـ إذا فعلت أمراً ما جميلاً، فقومي بالثناء على نفسك وتشجيعها والحديث الطيب داخلها، وإذا أخطأت فتعودي مسامحة نفسك، والعزم على التغيير للأفضل. هذا التمرين يساعدك على الرؤية الطيبة للحياة وللآخرين، وانفعي نفسك بالمفيد، وعليك بالدعاء، وأسأل الله لك التوفيق.