الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله..
شيوخي الأفاضل جزاكم الله خيرا على ما تبذلونه من النصح للمسلمين في زمن عز علينا فيه الناصحون ..... وبعد:
تزوجت من فتاة أحسبها على خير ومشكلتنا التي عكرت صفو حياتنا كل يوم أن أخاها تزوج أختي في نفس الوقت وكان لكل منهما (زوجتي وأختي) مهرها المعروف تماما ولا أدرى إن أبوها قد ربط الزيجتين بنية البدل أم لا لكن المشاكل ارتبطت واتصلت والآن بعد أن أنجبت أربعة أولاد: ثلاثة أبناء وبنت، وأنجب أخوها ثلاثة أولاد: ابن وبنتين ـ زادت المشاكل حتى تركت الزوجتان بيت الزوجية وألح أبو زوجتي على طلاق الاثنتين .... فما تعليق فضيلتكم ؟ وبما تنصحونني ؟ بارك الله فيكم .

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أخي الكريم أشرف ، نشكر لك ثناءك على موقعنا الحبيب لها أون لاين، ونسأل الله تعالى أن نكون عند حسن ظنك بنا، وأن يوفقنا للرد على رسالتك بما فيه الخير لك .
وأود أن أخبرك أولا: أنك لم تذكر لنا طبيعة الخلافات الأسرية التي عصفت بحياتك الزوجية، سواء من جانبك أو من جانب زوج أختك .
وثانيا :لم تذكر لنا كيفية إتمام الزواج، وهل حصلت كل زوجة على مهرها الشرعي أم لا ؟ بمعنى أن كلا منكما – أنت وزوج أختك – قد جهز بيت الزوجية وانتهى الأمر عند ذلك الحد ، أم أن كل زيجة من الزيجتان كانت منفصلة عن الأخرى؟
وإذا كان الأمر كذلك ، فلا حرج فيه، شريطة أن تأخذ كل زوجة حقها الشرعي من المهر، وأن لا تكون النية على أنه زواج الشغار – البدل - ، لأن هذا منهي عنه شرعا . وبالتالي أنصحك بالرجوع إلى أقرب مركز معتمد للفتوى ببلدتك ، للتأكد من هذا لأمر ، وأن تبرئ ذمتك أمام الله تعالى .
وأما عن خلافاتك الزوجية، وكيفية التعامل معها، فإني أنصحك بما يأتي :
أولا : عليك بأن تتصل بزوجتك عن طريق العقلاء من محارمها، وأن تقنعها بأنه من الخطأ أن تتحملا أخطاء الآخرين، وأن تهدما حياتكما الزوجية من أجل شيء لا دخل لكم به. وهي بدورها تتحرك في أسرتها وتهيئ لك الأمر من أجل أن ترجعها إلى بيت الزوجية.
ثانيا : اجعل من نفسك رسول السعادة لأختك، وحاول معها أن تعرف سبب الخلافات بينها وبين زوجها، وكن حريصا على أن تساعد في إزالة سبب الخلاف بينهما ، ويباح لك في هذه الحالة أن تكذب، ( ليس الكذاب الذي يصلح بين الناس، فينمي خيرا أو يقول خيرا )
ثالثا: حاول أن تقرب بين الأسرتين – أسرتك وأسرة زوجتك – وأن تعيد العلاقات بينهما كما كانت من ذي قبل .
رابعا: تسلح بالصبر، فالخلافات الزوجية تحتاج إلى ربان ماهر، يقود السفينة دون أن يغرقها، ولكن يقودها بحكمة حتى تصل إلى بر الأمان .
خامسا: عليك بالتقرب إلى الله عز وجل بعمل الطاعات التي ترضيه عنك، مع كثرة الدعاء له سبحانه أن ييسر لك أمرك ويصلح الأحوال على يديك.
أسأل الله تعالى أن ييسر لك أمرك، ويعيد إليك زوجتك، وأن يصلح العلاقة بين أختك وزوجها وأن يوفقك إلى الخير دائما.