الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين


04 - ذو القعدة - 1426 هـ:: 05 - ديسمبر - 2005

أحببتهم ولم يقدروني!


السائلة:؟؟؟

الإستشارة:عماد بن يوسف الدوسري

اعتدت على قول كلمة (قدري ونصيبي) وكأني أعلم المستقبل والحاضر..
(أعلم أنا غدي كأمسي وان هذا القدر لن يتركني سعيدة أبدا أشعر كثيرا من الأحيان انه لا كيان لي ولا أثر لي في أي مكان.. لقد أحسست باللامبالاة مع نفسي.. وكأنني موجودة لخدمة أخي الصغير فقط على قول أمي لا اعلم إذا ما كان مزاحا أم جد لأنها قالتها عدة مرات أمام أصدقائنا وضيوفنا لكن هذه إحدى أبسط المواقف التي تعد يومية في حياتي لكن مشكلتي الأكبر حاليا هي أختي وأنا اكره ذكر هذه الكلمة لان مفهوم كلمة الأخت هو المودة والتسامح وحفظ الأسرار وحب الخير ومشاركة الأحزان والتعاون لحل المشكلات.. كل هذه الصفات لم أجد حتى صفة واحده في أختي تنم عن إننا أخوة.. قد لا يصدقني البعض عندما أقول إنني وأنا صغيرة كنت أحب إخواني حبا لا يصدق حبا لا يقاس بمقياس لدرجة انه لو خيروني أن أموت أو أن يتوجع احد إخوتي اختار الموت ومن دون حتى التفكير.. لكنهم وللأسف لم يقدروا حبي هذا إلا بتفضيل أختي التي تكبرني بسنتين عني وليت المشكلة وقفت لهذا الحد بل أيضا أمي وأبي اخذوا يحبونها أكثر مني قد أسأل نفسي أحيانا كثيرة لماذا هي الأفضل فلا أجد أي سبب ولو تافه يجعلهم يفضلوها عني ويكرهوني مع إني الأصغر في الأسرة ومن المفترض إني المدلله.. لقد كنت دائما أنفذ أوامرهم من دون نقاش لأني أحبهم حتى ولو كانت أوامرهم من الممكن أن تودي بي إلى الحرق أو الكسر والمشقة والتعب بل كنت أكون فرحة عندما يطلبوا مني شيئا وكانت طلباتهم كثيرة جدا إلى حد لا يوصف وكنت أنا مطيعة كثيرا.. وها أنا قد كبرت ورأيت ما أنا فيه من مشاكل ولوحدي).
1- راشدة محتاجة إلى النصح والتوجيه.
2- إنسانة وحيدة لا يحبها أحد.
3- فرد من الأسرة غير مرغوب فيه.
4- شخصية غير لافته للانتباه.
5- إنسانة كئيبة وحزينة تتظاهر بالسعادة.
6- معتمدة على الله ثم على نفسي فقط.
هذه هي الأسباب التي وجدت نفسي أمامها أواجهها وأنا لا املك حتى أدنى فكرة عما أنا فيه.. والمشكلة الأكبر إنني كلما حاولت التعبير عن رأيي ظهرت أختي تعترض طريقي وتتهمني بالكذب حتى وان كنت أتحدث مع أصحابي تكذبني وأنا أتحدث معهم.. كم من موقف حرج مررت به بسببها وأنا ابكي بلا دموع وأستغيث بربي فقط وحتى إن شكوت همي لأمي تحاول إبعادي عن هذه الهموم,, فقط لانها تحب أختي ولكن إذا كان العكس فقد ينتهي الأمر بسبي وضربي وجرح مشاعري من قبل إخوتي وأبي وأمي.. لقد اعتدت على مثل هذه الأمور لكن الذي لا يمكن أن تسكت عليه أي فتاة أبدا هو أن يتهمها احد في صونها وشرفها قد تقول أختي كلاما عن شرفي أمام أمي ولا يعلمه أبي وانا لا اظهر لها أي انتباه وأحاول تجاهل ما تقوله ليس لان هذا الكلام صحيح بل لأنني أخاف على أبي وأمي من الصدمة أو صراخهم و ردة فعلهم بكل اختصار كل هذه المواقف تمر بشكل يومي علي وليست هذه فقط بل هناك العديد من المشكلات حتى أصحابي لم يسلموا من لسانها إذا اتصلوا بي ردت عليهم بقلة أدب وليس من الصعب عليها أن تسبهم أيضا ولكن إن اتصلوا أصحابها هي ورددت أنا اكلمهم بكل احترام.. وأيضا تسبني أمام أصحابها في الباص والمدرسة وعلى الهاتف.. أنا الآن اكرهها كرها والله لو وزع على العالم 10 مرات لكفاه وأصبحت اكرهه إخوتي أيضا لأنهم مثلها تماماً.. وإذا رددت لها أنا كلمة قالتها عني تكلموا هم قبل أن تتكلم هي.. هم ليسوا واحد ولا اثنان بل هم 4 ومعهم أمي أصبحوا 5 أما أبي فهو في الغالب معها.. ولقد رزقنا بطفل جديد اصغر مني بعد أن كنت أنا الأصغر في البيت وكنت فرحة به جدا ومازلت فرحه به لأنه الصدر الحنون الذي أشكو إليه همي ويستمع إلي.. أنا اعتني به كل العناية وكأنني أمه أعرض نفسي لمواقف كثيرة لأجله ولأجل حبه لي لأنه الأمل الوحيد في حياتي.. مشكلتي الآن هي أن أمي وأختي أصبحوا معا وأصبحوا وكأنهم أعدائي وأنا اقصد هذه الكلمة بكل معناها ومفهومها وأنا أصبحت عاجزة أمامهم خصوصا إن أختي تسبني بألفاظ غاية في السوء وأمي لا تقول شيئا ولا أستطيع الآن أن أشكو لأحد.. أرجوكم جدوا لي الحل وأعدكم إني سأعمل به وبكل حرف فيه وأن يكون حلا ارتاح به طوال عمري ولكم مني ارق التحيات.. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


الإجابة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته\r\nمرحبا بك أختنا الكريمة \r\nونسال الله أن يفرج لك أمرك، وان يدخل لقلبك السرور والبهجة، وان يفتح الله عليك بدنيا و الآخرة، وأن يحلم قلب أسرتك عليك. \r\nوبخصوص ما جاء في رسالتك: فأقول لك في بعض من الأحيان تتقلب الظروف من سيئ إلى أسوء وتتقلب الأحوال من موجب إلى سالب، وتبدل حالنا رأسا على عقب، ويسود حاضرنا بالجهل بأمور الحياة والتكيف معها و التقيد بالواجبات و حسن التصرف و الالتزام بالحدود الأدبية و الأخلاقية خصوصاً مع الأسرة، إلا أن العديد منهم يفتقد هذه الخصلة الطيبة . \r\nونقول هنا \"بان هذا هو قدرنا من الله عز وجل\" ولابد أن نعيشه وان نتفاعل معه، ونؤدي حقه رضينا أم أبينا، واعلمي يا أختاه إن كل ما يجري للإنسان هو ابتلاء من الله عز وجل وأيضا هو امتحان للمسلم وهل سينجح فيه أم يرسب، والواجب علينا هنا الاحتساب والصبر واللجوء إلى الله عز وجل . \r\nأختي الكريمة اصبري على ما أصبك من اهلك أو من أختك أو أي رد من أفراد أسرتك فلكي فيه اجر، (وإن رموك بالجمر فارميهم بالثمر)، وأعلمي أن النصر مع الصبر وأن الفرج مع الكرب وأن مع العسر يسرا\".\r\nوغداً يا أختي الكريمة سيتي من يقرع باب داركم ويتقدم لك وتتزوجين وتكون لكي مملكتك وتعيشين حياتك بالهناء والسرور، فلا تقلقي ولا تحملي هم فقد يكون فرج في مستقبلك وليس في حاضرك وهذه ما أعد الله لك، فعليك بالصبر والدعاء إلى الله بان يوفقك لكل خير وأن يفتح الله عليه و أن يرزقك الصبر و اليقين.\r\nونسأل الله لك التوفيق والسداد.



زيارات الإستشارة:3430 | استشارات المستشار: 206


الإستشارات الدعوية

أريد أن أجد حلاوة الإيمان كما كنت أجدها من قبل!
الدعوة والتجديد

أريد أن أجد حلاوة الإيمان كما كنت أجدها من قبل!

فاطمة سعود الكحيلي 08 - ذو القعدة - 1432 هـ| 06 - اكتوبر - 2011




وسائل دعوية

هل من حل يجعلني حافظة للقرآن ولا أنساه؟

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي5050

استشارات محببة

ليس هناك دافع يجعلني أكسر حاجز الكسل!
الاستشارات النفسية

ليس هناك دافع يجعلني أكسر حاجز الكسل!

السلام عليكم .. أعاني من مشكلة الفراغ , حياتي "روتينيّة" رتيبة...

رفعة طويلع المطيري1751
المزيد

أريد تركه ولكن يصعب عليّ لأنّه لا يستغني عنّي!
الاستشارات الاجتماعية

أريد تركه ولكن يصعب عليّ لأنّه لا يستغني عنّي!

السلام عليكم ورحمة الله أنا فتاة في عمر إحدى وعشرون سنة مسلمة...

د.مبروك بهي الدين رمضان1751
المزيد

هل يمكن أن أطلب الطلاق أو الخلع من زوجي لأنّ العيش أصبح مستحيلا ؟!
الاستشارات الاجتماعية

هل يمكن أن أطلب الطلاق أو الخلع من زوجي لأنّ العيش أصبح مستحيلا ؟!

السلام عليكم ورحمة الله أنا متزوّجة منذ ثلاث سنوات ولديّ طفل....

أ.فرح علي خليفة1751
المزيد

مطلّق طلقتين  ومن شروطه أن أستقيل من عملي !
الاستشارات الاجتماعية

مطلّق طلقتين ومن شروطه أن أستقيل من عملي !

‏السلام عليكم ورحمة الله خطبني رجل مطلّق طلقتين، مطلبه أنّي...

أماني محمد أحمد داود1751
المزيد

هل أخبر أمّي بالدواء ؟
الاستشارات الاجتماعية

هل أخبر أمّي بالدواء ؟

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أمّا...

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي1752
المزيد

مديري يحاول تشويه صورتي أمام زملائي!
الاستشارات الاجتماعية

مديري يحاول تشويه صورتي أمام زملائي!

السلام عليكم ..
لديّ مدير في العمل ذو وجهين ، يتصيّد لي الأخطاء...

سارة المرسي1752
المزيد

ما هي حقوقي أمام زوجي في وجود أبنائه؟
الاستشارات الاجتماعية

ما هي حقوقي أمام زوجي في وجود أبنائه؟

السلام عليكم
أنا متزوّجة من زوج له أبناء من قبل .
قبل الزواج...

أ.سلمى فرج اسماعيل1752
المزيد

مواقفها جارحة ولا أستطيع نسيانها  !
الاستشارات النفسية

مواقفها جارحة ولا أستطيع نسيانها !

السلام عليكم عشت بعيدة عن أمّي لأنّ أمّي مطلّقة وعشت طفولة تخلو...

د.أحمد فخرى هانى1752
المزيد

أقول لزوجي من يسافر بدون زوجته فله مقصد سيّئ !
الاستشارات الاجتماعية

أقول لزوجي من يسافر بدون زوجته فله مقصد سيّئ !

السلام عليكم ورحمة الله زوجي يسافر إلى دبي مع صاحبه وكنت أقول...

جميلة بخيتان الحربي1752
المزيد

صداقاتي محدودة وأخشى الاقتراب أو التعمّق في أيّ علاقة!
الاستشارات النفسية

صداقاتي محدودة وأخشى الاقتراب أو التعمّق في أيّ علاقة!

السلام عليكم أنا في السنة الثانية في الجامعة ، حالتي المادّية...

د.أحمد فخرى هانى1752
المزيد