الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا السائلة عن ابنها الذي عمره 5 سنوات وشكرا لكم على الإجابة لكن ريثما أنتم أرسلتم الإجابة لي تفاقمت الحال مع ابني وأصبح يأخذ النقود من محفظة أبيه وهو لا يدري كم المال كل ما موجود بالمحفظة وكذلك من محفظتي وهو كل ما طلب شيئا ولم يحضر له يأخذ النقود ويضعها في حقيبة المدرسة وأنا قررت تغيير المدرسة لأنه يكتسب هذه العادات ولكن فوجئت أنه عندما كنا في سوق من الأسواق قالي أريد علكة قلت له لا لأنه جلبت لك أشياء أخرى في اليوم التالي لاحظت وجود العلكة معه سألته من أين هذه قال بابا أعطاني ولما أصررت على سؤاله قال لي إنها من السوق وكل ما ذهبنا لبيت أحد الأصدقاء ولو غرض سخيف يأخذه ماذا أفعل رغم أني جربت الكلام كما ذكرتم وكذلك الشدة معه والآن إذا أي شيء لم يحضر أو ينفذ له وقد طلبه يا إما يخرب لي أغراضي أو إذا أبوه قال له لا يخرب له أغراضه أو يرميهن بالمهملات أخاف أن الأمر يزداد سوءا وأنا أعمل بنصيحتكم و أتمنى الرد السريع على سؤالي لأنني أخاف عليه لأنه قال لي لما غضب - كنت رح أقتلك أنت وبابا-  بالسكين يعني نمت عنده العدوانية وتزيد وأرجو الرد السريع لمعالجة الأمر مع شكري لكم على مجهودكم

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..وبعد
فأشكرك أختي على تواصلك وأسأل الله أن يقر عينك بصلاح ابنك ونفعه لك في الدنيا والآخرة وقول عليك بإكمال ما بدأت به من عدم أخذ هذا الأمر بتلك الحساسية الزائدة والشدة المفرطة التي ستكون ردود فعلها أعظم مما هو واقع فيه .. واحرصي على ما يأتي :
أولا : كثرة الدعاء له وسؤال الله له التوفيق والسداد ( رب هب لي من الصالحين ).
ثانيا : ملئ فراغه العاطفي بالحب والمودة وإحساسه بذلك ..وترك التأنيب والقسوة .
ثالثا : تعزيز علاقتك به من خلال الهدايا والألعاب .
رابعا : حاولي ضبط أعصابك وعدم الإثارة عند حدوث تلك الأعمال من قبله لأنه ربما فعلها لجس النبض .. لإغاظتك ولفت الانتباه فقط .
خامسا : الصبر والحلم عليه مع محاولة تبسيط محاولة محاورته وإقناعه بخطئه ذلك سادسا : تعزيز النواحي الإيجابية في سلوكه بالثناء عليه وتشجيعه ومكافأته وإهدائه .
والله المستعان.