الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين


13 - ذو القعدة - 1434 هـ:: 18 - سبتمبر - 2013

أخاف من الناس ومن الكلام معهم!


السائلة:فاطمة الزهراء

الإستشارة:أنس أحمد المهواتي

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا طالبة كلية مرحلة ثانية أعاني من خوف شديد تجاه الناس وأخشى من الكلام معهم وخوفي يزداد عندما أدخل الكلية وأحس أن يداي تعرقان وترتجف دون داع وأفكر في أدق التفاصيل حتى في خطواتي في كلماتي أريد أن أصبح طبيعية حالي كحال البنات اللاتي معي ولشدة خوفي لا أستوعب المحاضرات جداً أفكر كيف سوف أخرج من المحاضرة دون حدوث موقف محرج لي يخطر بالي أني عندما أخرج من المحاضرة سوف أقع أمام الجميع أو أصطدم بأحدهم أثناء مشيي كما يخطر لي أن الدكتور سيطلب مني شرح مسألة ما ولا أعرف حلها لأني لم أركز معه أثناء الشرح .
أيام عذاب أيام الدوام أفرح كثيرا في العطل وعندما تنتهي العطل أصبح في و ضع يرثى له فأنا دائما أمشي مع صديقتي أعتمد عليها كثيرا عندما تكون بجانبي يقل خوفي ماذا أفعل؟ الدوم على الأبواب الجميع ألاحظ خوفي من ارتجاف يداي دون أن أشعر بهما.


الإجابة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
حياك الله الأخت الكريمة : فاطمة.. في موقعك وواحتك الخضراء اليانعة "لها أون لاين".. لتكون النفس مطمئنة بإذن الله..
ربما مررت بموقف صعب في الماضي لم تعرفي كيفية التعامل معه، فنشأت تلك الصعوبات.. لكن الماضي انتهى وأنت فتاة الحاضر والمستقبل المشرق وذات "بصمة مضيئة" تجاه ذاتك وأهلك وأمتك.. بإذن الله..
*** من الخطوات العملية والمفيدة للتغلب على هذه الصعوبات:
1- - ثقي بالله أن فيك الخير والبركة.. ونسأل الله أن يوفقك لما يحبه ويرضاه سبحانه وتعالى .. الحياة ليست دراسة وشهادة فقط.. الحياة أعم وأشمل وأرحب: المهم حاليا هو الاهتمام بـ "صحتك النفسية" بعدها كل شيء سهل..
2. الاهتمام بالغذاء الصحي.. والاطمئنان على صحتك عند اخصائية نسائية..
3- المرور بصعوبات ليس معناه نهاية العالم.. والدنيا فيها خير أيضا: "ولا تيأسوا من روح الله".. وأنت لست الوحيدة التي صادفت تلك الصعوبات.. فغيري "طريقة التفكير بصورة إيجابية نحو ذاتك وأهلك وصديقاتك والحياة.." فيتغير السلوك للأفضل.. واكتسبي المهارات المتنوعة بالثقافة لتطوير الذات.. ستنجحين بإذن الله كما نجحت الكثيرات في ذلك..
4- يلزمك إعادة تفعيل وتقوية الثقة بالله وأنه معك يرعاك وأنك قوية بإيمانك وبما منحك الله من قدرات ومواهب ونقاط قوة كثيرة من نعم لا تعد ولا تحصى..
5- يلزمك إعادة تفعيل مهارات فن التواصل مع الآخرين بأن تكوني مستعدة لذلك وتعرفي متى وأين ولماذا وكيف وماذا تقولين وتتصرفين لتحقيق الأهداف المرجوة..
6- أن تجهزي موضوعا بشكل جيد presentation وتقدميه أمام أمك ثم أهلك جميعا ثم بعض الصديقات.. وتتعرفي أكثر على الدكتورة أو المعلمة والطالبات.. ويمكنك أن تخبري الدكتورة بالأمر لتساعدك بتسهيل المهمة عند اللزوم..
7- قبل البدء بالموضوع: قومي بالدعاء (رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي).. (اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا).. وقومي بتمرين استرخاء مثل أن تأخذي شهيقا عميقا بهدوء وتتخيلي خلال ذلك العبارات الإيجابية ومناظر طبيعية حلوة وأصوات جميلة كتغريد البلابل وشلالات المياه العذبة، ثم أخرجي الزفير بهدوء ومعه أي أفكار سلبية وقلق ورهاب.. ثم ابدئي دون تردد متوكلة على الله ..
8- وحتى تكون كلماتك واضحة ومسموعة خذي شهيقا عميقا بشكل تدريجي قبل كل جملة ثم تكلمي بهدوء.. لا تهتمي لما قد يقال.. ثقي أن أمامك (بشرا) مثلك تماما.. والكثير يخطئ ثم يتعلم من خطئه.. بل اهتمي بالموضوع نفسه وأنك قادرة بإذن الله على تحقيق النجاح حتى لو تلعثمت أو أخطأت لا تبالي أكملي بكل هدوء.. بالتالي سينكسر حاجز الرهاب والقلق شيئا فشيئا.. بعدها تكوني قادرة على التحدث بطلاقة وبكل ثقة .. فتفاءلي بالخير تجديه بإذن الله..
8- دائما نسأل العلماء الثقات حتى تطمئن نفوسنا ونكون موافقين دائما لديننا الحنيف فيما نقول ونفعل حيثما كنا..
9- لا تيأسي من تأخر الزواج: "وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم وعسى أن تحبوا شيئا وهو شر لكم والله يعلم وأنتم لا تعلمون" ربما ليكون اختيارك صحيحا.. وحتى تسارعي لتطوير ذاتك وتكون نفسيتك مرتاحة ومؤهلة فعلا للقيام بمسؤولية الزوج والأولاد حتى تنعمين بالسعادة الحقيقية بإذن الله: "ولا تيأسوا من روح الله".. اقرئي قصص الأنبياء والصالحات في كل مكان وزمان فقد جعلوا المحنة منحة.. وقد ألحوا في الدعاء وسارعوا للطاعات وأعمال الخير في مراكز للنور ومسح دمعة اليتيم ومساعدة المحتاج وطرق الخير كثيرة جدا فوجدوا أثره واضحا: (إنهم كانوا يسارعون في الخيرات ويدعوننا رغبا ورهبا وكانوا لنا خاشعين) فسارع الله في استجابة دعائهم .. أنت تعيشين لهدف راق هو: السعي للزواج والعفة للوصول إلى الجنة: ثلاثة حق على الله عونهم منهم الذي يريد العفاف فثقي بوعد الله: فضعي برنامجا بشكل جاد لتجديد حياتك كلها بأهداف وخطة جديدة تفاعلي مع الصالحات في أفراحهم وأتراحهم استغلي مواهبك بالخير يكن لك أجر ومكانة وبصمة خير مضيئة وتكوني مرغوبة أكثر في المجتمع بإذن الله.. وبذلك تتغير نظرتك تجاه ذاتك للأفضل وتصبحين أقل حساسية لأي كلمة بل يصبح عندك مبدأ الأخذ والعطاء والاعتدال في الحب والكره والتعبير عن الرأي بحكمة وثقافة وتقبل الرأي الآخر.. لأنك واثقة من نفسك.. وستتغير نظرة أهلك والناس عنك إلى الأفضل لأنك في تقدم مستمر.. ستقر أعينهم بك.. فتتلاشى أي صعوبات بإذن الله..
10- لنطبق هذا الحديث الشريف في واقعنا فتطمئن نفوسنا: عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: "كنت خلف النبي (صلى الله عليه وسلم) يوما ، فقال: "يا غلام إني أعلمك كلمات، احفظ الله يحفظك، احفظ الله تجده تجاهك، إذا سألت فاسأل الله، وإذا استعنت فاستعن بالله، وأعلم: أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك، وإن اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك ، رفعت الأقلام وجفت الصحف "..
12- إذا كانت الحالة النفسية في حدود السيطرة .. فإنها تحتاج لإرشاد نفسي.. أما إذا كانت خارجة عن السيطرة أو مستعصية فلا بد أن يصاحب الإرشاد دواء وربما جلسات من عند طبيبة نفسية لكي تستمر الحياة بالشكل الصحيح.. نتبع التعليمات بدقة.. لكن الأهم أن تكون الثقة بالله والإرادة أقوى.. لا نستسلم عند أي طارئ أو موقف.. فإننا سننتصر على ذلك بإذن الله.. وأنت بإذن الله أقوى من الصعاب لأنك تستمدين قوتك من الله القوي.. "سيجعل الله بعد عسر يسرا"..
أسأل الله لك التوفيق والسعادة والزوج الصالح والذرية الصالحة والنجاح في الدنيا والآخرة .. اللهم آمين.

عزيزي الزائر: المستشار بحاجة إلى أن يعرف تقييمكم للإجابة.. فلا تبخلوا عليه بالتقييم الموجود في الأعلى على اليسار.. ولا تبخلوا على المستشير برسائلكم وتجاربكم فإن الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه



زيارات الإستشارة:4477 | استشارات المستشار: 405


اعاني من الالم في الكلى  ؟
الجهاز الهضمي

اعاني من الالم في الكلى ؟

د.فاتن بنت محمود بن محمد السلمان6394
لا تجبريها على الأكل.. ولا تقلقي!
الأطفال والغذاء

لا تجبريها على الأكل.. ولا تقلقي!

د.عبد العزيز بن محمد بن عبد الله العثمان7327

الإستشارات الدعوية

كيف أكف أذى والدي عنا؟
عقبات في طريق الداعيات

كيف أكف أذى والدي عنا؟

أ.د.عبد الكريم بن محمد الحسن بكار 14 - شعبان - 1429 هـ| 17 - أغسطس - 2008


أولويات الدعوة

يسافر بنية الدعوة وتغيير الجو!

الشيخ.عادل بن عبد الله باريان9779



استشارات محببة

كيف نعلمه وهو لا يريد أن يتعلم؟
الإستشارات التربوية

كيف نعلمه وهو لا يريد أن يتعلم؟

السلام عليكم .. لدي ابن أختي عمره سنتان لكنه لا يتكلم كان يحب...

أروى درهم محمد الحداء3039
المزيد

أنا في الثانوية فأجد أن هذا أنسب وقت لأتغير للأفضل!
تطوير الذات

أنا في الثانوية فأجد أن هذا أنسب وقت لأتغير للأفضل!

السلام عليكم.. أنا لا أثق بنفسي وقليلة الكلام وأخاف من مواجهه...

د.عصام محمد على3039
المزيد

أريد أفكارا تحقق المتعة والفائدة لطالباتي!
الإستشارات التربوية

أريد أفكارا تحقق المتعة والفائدة لطالباتي!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rnأريد التكرم بمساعدتي للإجابة...

د.عبدالله بن ناجي بن محمد المبارك3040
المزيد

زوجي يتجسّس عليّ ويرغب في تطليقي!
الاستشارات الاجتماعية

زوجي يتجسّس عليّ ويرغب في تطليقي!

السلام عليكم
مشكلتي تنحصر في زوجي فهو يرغب في تطليقي ليس...

د.هيفاء تيسير البقاعي3040
المزيد

من الصعب أن أستسلم لتهديده!
الاستشارات الاجتماعية

من الصعب أن أستسلم لتهديده!

السلام عليكم ..
عرفته في الشغل فشدّني إليه ، لكنّ مشاعره...

أ.سلمى فرج اسماعيل3040
المزيد

أنا إنسانة لم أحبّ زوجي قطّ!
الاستشارات الاجتماعية

أنا إنسانة لم أحبّ زوجي قطّ!

السلام عليكم ورحمة الله أنا متزوّجة منذ سنتين وثلاثة أشهر ....

رفيقة فيصل دخان3040
المزيد

هل أترك الزواج وأصبر على المرض؟!
الاستشارات الاجتماعية

هل أترك الزواج وأصبر على المرض؟!

        السلام عليكم ورحمة...

د.مبروك بهي الدين رمضان3041
المزيد

هل تذهب أمي لتعتذر؟
الاستشارات الاجتماعية

هل تذهب أمي لتعتذر؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. rnفي البداية يجب أن أعرفكم...

د.مبروك بهي الدين رمضان3041
المزيد

ابتعدي عن قصص القتل والحرب لتأثيرها على الأطفال!
الإستشارات التربوية

ابتعدي عن قصص القتل والحرب لتأثيرها على الأطفال!

السلام عليكم.. rnابني ذو الأربع سنوات ذكي والحمد لله, عند النوم...

د.عبدالله بن ناجي بن محمد المبارك3041
المزيد

صداقة سنوات ضاعت بحماقة!
الاستشارات الاجتماعية

صداقة سنوات ضاعت بحماقة!

السلام عليكم..rnباختصار كان لشقيقتي صديقة عمرrnوهذه الصديقة غير...

هدى محمد نبيه3041
المزيد