الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم..
هناك فتاة تعرفت عليها على الإنترنت، هي من بلد أخر، تصادقنا ثم تعاطفت معها، ثم تعلقنا ببعض تعلقا شديدا، خاصة هي محتاجة إلى شخص محب ومخلص، لأن حالتها العائلية سيئة جدا وتريد الخروج منها، لكن مع من تحب، وأنا أرغب في الزواج منها وهي رضت بي، لكن زوجتي رافضة الفكرة من الأساس، ولا أريد أن أظلمها، بل حتى هي رفضت أن أتزوجها غصبا عن زوجتي، وأنا الآن في حيرة.

الإجابة
الأخ شوان حفظه الله..
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
شهرك مبارك أولاً، وأسأل الله أن يعيننا وإياكم على الصيام والقيام وغض البصر وحفظ اللسان.
•هل لي أخي الكريم أن أعتقد أنك مسلم صائم، ومصل، ومستغفر، ومصلٍّ على حبيبنا محمد النبي صلى الله عليه وسلم؟
•إذا كان ذلك كذلك، فإني مخبرك أموراً من مصلحتك ومصلحتي ومصلحة عامة المسلمين.
•كيف تتجرأ أن تتعرف على فتاة على الإنترنت وهي من بلد آخر، وليس لك، ولا لها الحق في ذلك؟
•هذا والله من مفاسد الانترنت ومضارها وسيئاتها، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
• أعظك أخي أن تعود لمثل هذا العمل، أنت، والأخت التي انجرفت معك. هذا أمر لا يرضاه الله ورسوله، ولا يأمر به ديننا الحنيف، فأعظك أن تعود لمثلها أبدا، وفقك الباري وزوجك الحواري.
• بلدك العراق الحبيب الجريح يئن من كثرة الجراح، والعنف، والتقسيم، والظلم الذي يقع في البلاد على العباد، وأنت هداك الله وهدى تلك الأخت التي سمعت لك، وتأثرت بكلامك عبر الانترنت، وأنت، وللأسف الشديد تسمح لنفسك أن تهوى وتعشق وتحب بدلاً من أن تصلح في أرض العراق، وتتسلح بالإيمان، وتساعد المحتاج، وتعين الكل، وتحمل الفقير، وتساعد الأرملة والمسكين واليتيم والفقير. استغفر لذنبك أخي، واطلب منها كذلك أن تستغفر لذنبها هداكما الله وإياي.
•للأسف الشديد رجالنا وشبابنا رفعوا الكلفة مع المستشارين الاجتماعيين والمصلحين، وأخذوا يعبرون – من وراء جدار الانترنت وأسمائها المستعارة الوهمية – فرفعوا بذلك الحياء من الله ورسوله ومن دينهم وفضائله. ويؤسفني أن أقول هذا أيضاً. أعظك أخي أن تعود لمثل هذا مرة ثانية، واستغفر لي ولذنبك، وللأخت ولما فعلت بها وأغويتها، ولذنبها وتغريرها بك وتغريرك بها، واستغفر، استغفر، واستغفر، فباب التوبة مفتوح، وإياك أن تعود، وإياك أن تزعل مني، فما أريد والله لك ولها ولي إلا الخير ورضى الرحمن.
• لا يجوز لك شرعا أن تتعرف على فتاة على الانترنت أو على غيرها، اللهم إلا بغرض خطبة شرعية أو زواج شرعي تريد به الاستقرار والسعادة وبناء بيت مسلم. وفقك الله.
•إذا كانت من بلد آخر، فهذه مصيبة ومشكلة أخرى. كيف ستلتقيان وعلام؟ وهل سيكون النكاح "بالبريد الالكتروني؟" وهل سيكون الشهود على "الواتس آب؟" استغفر لذنبك أخي واستغفري أختي وتوبا الله قبل الرحيل عن هذه الدنيا!.
أما ترون كم من شباب العراق وشيبها وأطفالها ونسائها يقتلون بغيا وظلما وعدوانا، ولا ندري متى دورنا أنا وأنت وهي ونحن؟ فاتق الله واستغفر لذنبك.
• وما هذه الصداقة التي تدعيها أخي؟ أما تخاف الله أنت وهي؟ لا صداقة بين رجل وامرأة يحل لهما الزواج ببعضهما.. حتى ولو قلت عني: "إنني دقة قديمة، ورجعي، ومتخلف، ومتصلب!" وأقول: غفر الله لك ولها، عودا وتوبا إلى الله واستغفرا وسأستغفر لكما ربي، إنه كان بي حفيا...
• كيف تتعلق أخي، وكيف تتعلقين أختي بمن لا يجوز لكما التعلق به؟ هو أجنبي عليك، وهي أجنبية عليك. استغفرا الله وتوبا إليه.
•إذا كانت محتاجة الى شخص محب ومخلص فلم لا تتزوج من شخص في بلدها؟ استغفر الله أنت وهي، وتوبا إلى الله.
• الحب أخي المسلم وأختي المسلمة يأتي بعد الزواج والرضى بما قسم الله. استغفرا لذنبكما وتوبا إلى الله.
• وهل الحب يا أيها العرب عن طريق الإنترنت؟ أو حتى بمقابلة غير مشروعة؟ اتق الله أنت وهي، واستغفرا لذنبكما.
• أعتقد أن رغبتك في الزواج منها ورضاها بك ليسا إلا من "تلبيس إبليس"، فاتق الله أنت وهي واستغفرا لذنبكما، وانتبه لبيتك، وأكرم زوجتك، وأولادك، وعاملها بالحب والصدق والإكرام، فما أكرم زوجته إلا كريم، وما أهانها إلا لئيم.
• لا يهمني رفض زوجتك الفكرة، فليس لها ذلك، ولكن ما يهمنا "رضى رب العالمين عليك"، وما إخاله راضياً عنك وعن تصرفك غير الإسلامي، والله أعلم.
• من الأفضل لك أن تتقي الله، وتبقى مع زوجتك الأولى، وتهتم بها وبأولادك منها، وتساعد أخاً مسلما صادقا لا يستطيع تحمل نفقات الزواج، فتعينه على الزواج من تلك المسلمة، الله إذا كنت ترضى دينه وخلقه لها. وفقك الباري، ولا حرمك من الحور العين.
• أعتقد أنها عاقلة، أو على الأقل، متعقلة، إذا كانت قد رفضت أن تتزوجها غصبا عن زوجتك.
• لا تكن في حيرة. لا داعي للحيرة. لا داعي للقلق. لا داعي لإغضاب رب العالمين. ابق على حالك مع زوجتك وأولادك. ولا تعد لمثلها أبداً.
وفقك الله، وأرجو أن يغفر الله لي إذا كنت أخطأت معك، أو قسوت عليك.