الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والحب

السلام عليكم ..
مرحبا , أنا فتاة عمري خمس وعشرون سنة تعرّفت إلى شابّ على موقع فيسبوك من نفس بلدي ، في البداية لم أكن أعيره اهتماما ، كان شخصا عاديّا بالنسبة لي إلى أن بدأنا بالحديث وتطوّر الأمر إلى الحبّ والتعلّق ، ولكن المشكلة أنّه عندما طلب صورتي أرسلت إليه صورا لفتاة أخرى لا أعرفها فأعجب بها كثيرا .. و بصراحة كنت معجبة به وتطوّر الأمر إلى الحبّ ولكن بتأنيب الضمير يوميّا والخوف منذ الأسبوع الأوّل من تعارفنا . وعندما انقضى شهر أدركت أنّ ما فعلته خاطئ ..ففي ذلك الشهر حاولت إحداث العديد من المشاكل لكي نفترق ولكنّه يحزن عندما أقول له لا يمكن أن نكمل لأنّك فعلت كذا وكذا أو ضغطت على زرّ "لايك" لفتاة أخرى أو رأيت صورة لك وأنت تدخّن ، ولكن لا فائدة كان يعتذر ويحزن فيحنّ قلبي ولا أحبّ أن أراه مجروحا أو حزينا ولكن يا ليتني تركته حزينا منذ الشهر الأوّل أفضل من الآن لأنّه في الشهر الأوّل سيحزن قليلا فقط , أخبرته أنّ أهلي لا يوافقون على الزواج من أحد غريب فحزن وغضب كثيرا وقال حسنا ولكنّه عاد بعد أيّام وقال لماذا أين الفرق الزواج شيء عاديّ لماذا تحبّون الأقارب فقط ؟ قلت له لا أستطيع أن أخالف أوامر أهلي. بدأت أفكّر في حلّ آخر وطلبت من صديقتي أن تختبره وفعلا أضافته وبدأت تتحدّث معه وقال لها إنّني دائما أثير المشاكل معه و سأعطيها فرصة أخرى إذا لم تقبل سأتقدّم لخطبتك أنت. فرحت كثيرا لأنّي كنت أريد أن أتخلّص منه ولكنّه مع الأسف عاد واعتذر لي عن آخر شيء تخاصمنا بسببه ، قلت له لكنّك تتحدّث مع صديقتي فقال نعم من أجل الزواج لأنّي أريد الزواج حاليّا ولكنّي ندمت وها أنا أعود إليك مجدّدا ، فكّري جيّدا في طلبي وأخبري أهلك فقلت له إنّهم لن يوافقوا ..ومع الأسف واصلت الحديث معه في كلام الحبّ ستّة أشهر مع تأنيب الضمير والندم لأنّ الصور ليست صوري الحقيقيّة رغم أنّي كنت أحبّه وهو أيضا كذلك ولكن ما بني على باطل وكذب فهو باطل . بعد نهاية ستّة أشهر والتي خلالها حاولت إثارة الكثير من المشاكل لأنهي تلك العلاقة الكاذبة قرّرت في النهاية أن أكون صارمة وقلت له سأغلق "الفيسبوك" لأنّ أهلي لم يوافقوا على الزواج اذهب وعش حياتك وتعرّف إلى فتاة أخرى لا أستطيع أن أكذب أو أستمرّ في علاقة أعرف مصيرها أكثر من هذا , فقال حسنا ولم يكلّم بعضنا البعض ثمانية أشهر تقريبا وقد كان يريد خطبة فتاة أخرى وكان على علاقة تعارف معها ولكن الخطبة انتهت بعد مرورها فأرسل إليّ رسالة وقال عيد مبارك سعيد وقال لي ألم تشتاقي إليّ ؟ وبدأنا الحديث وقلت له حتّى لو كنت أحبّك فأهلي لا يوافقون لذلك لا أستطيع، فقال ولكنّي أحبّك كثيرا ولم أستطع أن أحبّ تلك الفتاة التي كنت أريد خطبتها , قلت له ولكنّي لا أستطيع تكرار نفس الخطإ. أشعر الآن بالشفقة نحوه وبالندم وأريد أن أعترف أنّها ليست صوري لأنّها صور فتاة جميلة , ولكنّي أخاف وأريد أن أستشيركم هل أغلق "الفيسبوك" وأقول له كفى " خلاص" أهلي قالوا قرارهم ليسوا موافقين ؟ أم أخبره بالحقيقة لكي أرتاح ولكي يكرهني وينساني ويتوقّف عن ذلك الاشتياق ويمضي في حياته أم ماذا ؟ لا أنكر أنّي أحبّه إلى حدّ الآن ولكنّي كذبت بشأن الصور وطبعا سأنساه مع مرور الوقت وأستطيع ذلك ولكن أريد رأيكم ؟ هل أخبره أنّها ليست صوري؟ هل سيصدم أم أمضي و كأنّها كانت صوري وأهلي هم من رفضوا وانتهى ؟ ماذا أفعل ؟
عمر المشكلة
سنة ونصف ..
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
الكذب و الطيش والفراغ والإنترنت لو عاد الزمن إلى الوراء لما فتحت حسابا في "الفيسبوك" ولما قبلت طلبه ولما أرسلت صورا لفتاة أخرى .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة ؟
خوفي من جرح مشاعره ، ولكن كان من الأفضل لو جرحت مشاعره قليلا منذ الشهر الأوّل لسهل عليه النسيان والبحث عن فتاة أخرى أفضل من ستّة أشهر ( ثمّ الانقطاع ثمانية أشهر ) ثمّ الحديث مجدّدا الآن شهرين تقريبا ، والحديث حاليّا عبارة عن نعم أنا أيضا أحبّك ولكن أهلي لن يوافقوا , وبالتالي ستكون دائما لديه ذكرى فتاة جميلة كان يحبّها جدّا ولكن أهلها رفضوا .. أنا لا أريده أن يتذكّر هذه الذكريات لأنّها صور لا تمثّلني .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
حاولت كثيرا إثارة مشاكل عديدة وأعذار للابتعاد عنه ولكن مع الأسف ، عندما كنت أرى تعلّقه وحزنه عندما أقول له مرارا سننهي العلاقة منذ الأسبوعين الأوّلين كنت أقول ذلك طيلة ستّة أشهر ، كنت أقولها ولكنّي كنت أشعر بالشفقة عليه رغم حبّي له ولكنّها ليست صوري ! لا أستطيع الاستمرار في الكذب وضميري كان ومازال يؤنّبني بشدّة وأريد الاعتراف لكي يرتاح ضميري ولكنّي خائفة من ردّة فعله هل سيصدم ؟ هل سيغضب ؟ هل ... ؟ أرجوكم ما هو الخيار الأنسب ؟

الإجابة
وعليكم السلام ..
أختي الفاضلة أسأل الله أن يوفّقني للردّ عليك الردّ الجميل والمفيد والمقنع لك .
أختي الفاضلة سأطرح عليك بعض الأسئلة ...
علاقتكما شهران ثمّ ستّة أشهر ثمّ ثمانية أشهر ، لماذا لم يقم بخطبتك إن كان صادقا ؟!
يربط علاقة مع صديقاتك ثمّ مع أخريات ، كيف تضمنين أنّ زواجك سيستمرّ مع رجل له علاقات مع أخريات ؟!
هل هذا رجل يصلح أن يكون زوجا صالحا ؟ !! وتاريخه مليء بعلاقات الغرام مع النساء؟! هل هذا يصلح أن يكون ربّ أسرة ؟!!
الآن هو يتواصل معك ، ألا تعتقدين أنّه يتواصل مع غيرك من أمثالك (( الهُبل)) واعذريني على هذه اللفظة- لأنّك رميت عقلك وتجرّأت على الكلام المحرّم من العشق والحبّ والهيام الذي لا يقال إلاّ للزوج الشرعي ولا يقال إلاّ بعد الزواج.
أختي الفاضلة تخافين من أهلك أن يعرفوا لأنّهم يعرفون بنتهم ويعرفون مدى بساطتها وأنّه بإمكان الغريب أن يخدعها ويتلاعب بعواطفها.
أختي الفاضلة تخافين من أهلك ولا تخافين من ربّك، هل ما تفعلين يرضي ربّك ؟
أختي الفاضلة هذه خطط معروفة وواضحة يستعملها دائما "الذئاب البشريّة" .. عندما يجد أحد الذئاب شاة غافلة غير متّزنة، ويعرف تمام المعرفة أنّ الزواج هو أمنية كلّ فتاة، فيبدأ بحديث عاديّ حتّى إذا استمرّ الحديث رمى سهمه الثاني بعبارات مدح ثمّ بالعاطفة والشوق ثمّ بتلهّف لرؤية صورتك، ثمّ يترجّاك أن تبادليه الحبّ وأن تشعريه بذلك ...
ثمّ تبدئين بالتذبذب بين عقلك الذي يتناقض مع تلك العلاقة الخاطئة المخالفة للشرع والواقع والعرف، فتتركينه فترة ويقبل منك ذلك حتّى تضمني صدقه وبحثه الصادق عن الزواج، ثمّ يعاود الاتّصال مرّة أخرى، ويخبرك بأنّه لا يقاوم فراقك وأنّ الأخريات لسن مثلك- ملاحظة:هو يقول لغيرك مثل قوله لك !!- إلى أن يصل إلى بُغيته، ثمّ يدعك رهينة عملك السيّئ وأسيرة له يهدّدك ويبتزّك ثمّ...ثمّ سلسلة من التردّي والضياع .
أقول ذلك لأنّك لست الأولى ، فهناك الكثيرات ممّن جرفهنّ السيل وهوين فيه، أسأل الله أن ينقذك ويريك الحقّ حقّا ويوفّقك لاتّباعه ويريك الباطل باطلا ويوفّقك لاجتنابه.
أختي الفاضلة اتركي هذه العلاقة الفاسدة، أسأل الله أن ييسّر لك الزوج الصالح.
أختي الفاضلة يقول الشاعر: أتاني هواها قبل أن أعرف الهوى ... فصادف قلبا خاويا فتمكّنا ..
القلب الخاوي من ذكر الله ومحبّته - ذلك هو الحبّ الحقيقي - الحبّ الذي يأنس به المسلم فجرّبي حبّ الله، حبّ الأنس به ومناجاته في الصلاة والدعاء والسجود، حبّ البكاء والتضرّع بين يديه، حبّ مرضاته، حبّ قراءة كتابه وسماعه والتلذّذ بتلاوته وتدبّره .
هذا الحبّ ابتعدنا عنه كثيرا فانشغلنا بحبّ غيره (نَسُوا اللَّهَ فَأَنسَاهُمْ أَنفُسَهُمْ أُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُون}[الحشر:19]
أسأل الله أن يعينك ويوفّقك وييسّر لك الزوج الصالح والصحبة الصالحة التي تعينك على سبل الخير والصلاح وتنصحك للهدى والخير .