الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم.
أنا فتاة أبلغ من العمر 24 سنة، وجاء لخطبتي شاب متدين، ولكني أعاني من التبول اللاإرادي وأنا لا أستطيع أن أخبره بهذا الأمر فجزاكم الله خيرا، أفيدوني فإني محتارة. والسلام عليكم

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
ينشرح الصدر وتطمئن النفس عندما يقع البصر على عبارة رقيقة تحمل أبعاداً إنسانية ودينية وتبيّن رغبة شديدة في الارتباط شرعياً بمن هو متدين من الشباب.. إنها العبارة الواردة ضمن استشارتك ـ جاء ليخطبني شاب متدين .
هذا الخبر السار يدخل البهجة والفرحة على قلب كل فتاة تتوق إلى الزواج بشاب متدين ملتزم، ولم يكن هذا الشاب ليتقدم لخطبتك إلا لكونه قد لمس فيك الخلق ووجد لديك من المواصفات ما جعله مقتنعاً بك زوجة في قادم أيامه.. هذا هو ظاهر تمّ بناء عليه طلب يدك من عائلتك، ولعلّ الرؤية الشرعية قد تمت فعلاً، لكن أمراً خفياً في هذا الاتجاه ظلّ مكتوماً لديك، وقد بات يؤرقك ويحرجك ألا وهو المعاناة الشخصية التي تقضّ مضجعك من جراء "التبول اللاإرادي" الذي ألحق بك أذى نفسياً وليس لديك حالياً القدرة على البوح بهذا الأمر لأنك ترينه مقززاً منفراً يستنكف منه الآخرون، ولأنك أيضاً تخشين عدول هذا الشاب المحترم عن التقدم بخطوات أخرى نحو البناء بك وإتمام مستلزمات الزواج، فعلاً إن تراجعه في هذا الحين سوف يؤثر فيك سلباً لكن لفترة محدودة وسيزول أثر ذلك.
قبل البحث في موضوع إعلامه بالأمر، ينبغي أن تكوني قد استنفدت كل الحيل والمحاولات العلاجية لدى أطباء مختصين، فما من داء إلا وله دواء بإذن الله جلّ وعلا.. إذ لا يمكن الاكتفاء بما هو كيميائي من الأدوية، فهناك الطب البديل والأدوية العشبية وكذلك الطب النفسي الذي يمكن أن يقدم وصفات طبية لحالتك هذه، كما أنه لا يمكن السكوت على وضحك هذا وأنت مقبلة على الاقتران بشاب غريب عنك يملك سمعاً وبصراً وإحساساً وحاسة شمّ سيقيم معك في غرفة واحدة، بل على سرير واحد وتحت سقف واحد.. لا أحملك ـ ابنتي مريم ـ تبعات هذه الحالة التي تمرين بها، لأنك لا تمتلكين بمفردك الحل، والمخرج السليم لهذه المعاناة، وإنما أحمّل لا أهل لا سيما الوالدين المحترمين اللذين أعتقد أنهما قد قصرا كل التقصير في إنقاذك ومساعدتك.. وإن كنت مخطئاً في هذا التوجه وقد قدّما الكثير في سبيل إنقاذك وتقديم الأسباب من أجل الشفاء الكافي، فإني اسأل الله جلّ وعلا أن يجزيهما خير الجزاء.
لكن الأمر حتى هذه الفترة من المعاناة وقد استفحلت بك الظاهرة، يستوجب موقفاً حازماً ويستلزم مراجعة طبية عاجلة مؤكدة.
وما يمكن الاستفادة منه حول الأسباب المعروفة ما بينته الدراسات والبحوث الطبية، فمن هذه الأسباب ما هو عضوي متعلق بالجهاز البولي جرّاء وجود التهابات في المثانة أو في مجرى البول (لقصر السبيل عند المرأة) ما يساعد في نزول البول بشكل لا إرادي أو نتيجة لحدوث انقباضات عضية متكررة تدفع بالبول للخروج، وهذا النوع من التبول قد يكون أيضاً ناتجاً عن قلق أو اضطراب نفسي أو ربما يكون ناتجاً عن تكاسل وليس أكثر من ذلك.. وهناك سبب عضوي لكنه نادر ويُلاحظ في غياب أو عدم اكتمال نمو أحد الأعصاب التي تتحكم في حركة المثانة، وتظهر هذه الحالة في وجود نمو للشعر في أسفل الظهر وحين يتم تصوير الظهر يتضح إن إحدى الفقرات العظمية غير موجودة أو غير مكتملة النمو وغير ملتئمة مع الفقرة التي تليها.. ويتم التأكد رغم أن السبب نادر ـ بالقيام بتصوير الظهر صورة أشعة عادية وهي بسيطة جداً ـ لذا يتحتم عليك اللجوء إلى طبيب مختص إذا كان لديك ما ورد وصفه ـ هذا ما عُرف من الأسباب، وأنصحك بالقيام بفحص البول للتأكد من عدم وجود التهابات وإكمال الفحوصات الأخرى إن كانت هناك مؤشرات تدل على وجود أيّ من العلل الصحية التي ذكرت.
مريم المتفائلة: أريد أن تكوني متفائلة حقاً غير قانطة ولا يائسة, وآمل أن تسارعي بفتح حوار من جديد مع والديك في أمر هذا الأذى الذي أرجو أن يكون ابتلاء عابراً غير مستمر تقابلينه بالصبر والجلد والدعاء، ولك بإذنه تعالى الثواب والفرج وخير الجزاء.
إني متأكد كل التأكد أنك في حالة حيرة وحرج وإرباك وتوتر ـ فرّج الله عنك الهم والغم وعن بنات المسلمين جميعاً ـ وكأني بك من خلال عبارتك "أفيدوني فإني محتارة" تتلمسين طريق الخلاص من معاناة نفسية حقيقية.. لذا فإني أدعوك بكل إلحاح إلى مواجهة الأمر بشجاعة وإخباره ما أصابك من أذى بعد محاولات العلاج، حتى لا تكون غاشة له، فـ"من غشّنا فليس منا" هذا ما أشار إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديثه الشريف، وحذّر منه ـ حتى الدابة تُهيأ للبيع مُطالبٌ صاحبها بالكشف عن خفاياها (من أمراض وسلوكيات) قبل بيعها، هذا ما أمر به الشرع تجنباً للوقوع في تبعات ما يتم إخفاؤه وكتمانه ـ لذا أنصحك بالآتي:
ـ المسارعة بالمعالجة الطبية.
ـ التعاون مع الوالدين في جميع مراحل البحث عن الدواء الشافي العافي.
ـ التوكل على الله خير التوكل والاستعانة به والتضرع إليه في انكسار وخشوع وإنابة، إنه مفرّج الكرب ومزيل الغمّ، وهو الذي برحمته بعباده أنزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين.
ـ قراءة القرآن بتدبر.
ـ المحافظة على الصلوات وقيام الليل والإكثار من الاستغفار.
أسأله جلّ وعلا أن يخلصك مما أنت فيه من معاناة وينعم عليك بالشفاء العاجل، إنه سميع مجيب قريب.
ـ التوجه إليه بطلب الإمهال فترة من الزمن حتى تتمكني من متابعة إجراءات الكشوف الطبية من تشخيص ومعالجة.
ـ إعلامه بالأمر في حالة تأخر البرء والشفاء بعد طول انتظار.
لن يخذلك ربّ العزة الشافي العافي بإذنه تعالى، وسيمنحك بفضله العافية والصحة، فاسأليه ولا تقنطي وثقي بالاستجابة.