الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. أرجو الإجابة عن تساؤلاتي النفسية وعدم إهمالها:
(أنا فتاة في 23 من عمري في صحة جيدة ولله الحمد ولا أعاني من مشاكل تقريبا (غير مشاكل الحياة العادية البسيطة) غير متزوجة لكني أعاني دائما من عدم اقتناعي بمظهري الخارجي أنا اعلم أني لست ذات مظهر قبيح ولكني لست جميلة بدرجة كافية تجعلي في مستوى بقية أخواتي لذا فأنا اعقد مقارنة دائمة بيني وبينهم,الأمر الذي يجعل شعوري تجاه نفسي يزداد في الاتجاه السلبي يوما بعد يوم لكني -وفي بعض الأحيان - اشعر بالثقة في نفسي وفي مظهري خصوصا عندما أخبئ وجهي بمساحيق التجميل لكن في الأحيان الأخرى أقول لنفسي إن هذه المساحيق لا تجعل مني فتاة أجمل, بل بالعكس تجعلني اقل جمالا شيء آخر.. أمي دائما تقوم بانتقاد مظهرنا سواء باللبس أو بالماكياج أو غيره رغبة منها لأن نصبح (أفضل) والأمر لا يتوقف عند حدود المظهر فقط لكنها تنتقدنا في أعمالنا وأقوالنا اعلم أنها لا تريد بذلك الإساءة لنا إنما هي-من وجهة نظرها- تُبين لنا مساوئنا لكي نتفادها- حاولت أكثر من مرة أن أبين لها بأن هذه الطريقة تضرنا ولا تؤدي نتائجها الايجابية التي تتمناها هي إلا أنها مقتنعة تماما بفكرتها هذه الآن أنا أرى نفسي دائما بأقل من حجمي مع أني اعلم أني أحقر من نفسي أكثر مما يجب واني لا أعطي نفسي حقها المطلوب من التعزيز
وأنا استغرب حينما أرى بعض الفتيات الأقل جمالا مني وهم يظهرن الثقة ويعتقدن بجمالهن فأقول لنفسي (لست اقل منهن....إذن فالمشكلة نفسية عندك) كثير من الأحيان ألقى الإطراء على شكلي ومظهري لكني دائما أقول (هي مساحيق التجميل فلا تصدقي ما يُقال فهم لا يعرفونك حق المعرفة) أعاني من (تحقير المظهر) فأحاول أن انمي نفسي ثقافيا لكن التناقض يوجد عندما تجد من يُحقر من مظهرك (وهي الوالدة) تقوم بالامتداح في غير موضع فهذا يسبب تشويش لي مع اعتقادي الجازم بأنني لا أعجبها من جهة الشكل لكني أؤمن بأنها تحبني وتتمنى لي الأفضل غير ذلك فأنا لا أجد الشجاعة لأن ابتسم بوجه احد إلا على مضض أو أن اُخفي وجهي عنه غير ذلك أعاني من مشكلة (نتف شعر الرأس)بيدي عند القراءة أو مشاهدة التلفاز أو التركيز في فكرة أو شيء حاولت الإقلاع عن هذه العادة مرارا إلا أني أعود لها من جديد ما أريده هو طريقة تساعدني على (حب نفسي من الداخل والخارج)وان لا آبه للأفكار التي تراودني عن مظهري والتي اعلم أنها ليست حقيقة كلها وطريقة للكف عن نتف شعر الرأس (فهي مزعجة لي) وأخيراً... لدي اعتقاد كامل بأنه لا يوجد رجل (كامل) ومخلص لزوجته بشكل كامل
فهو تحت أمرين:
أما أن يتزوج عليها أو أن يتعرف على أخرى وهذه الفكرة تجعلني أتردد من فكرة الزواج  لأني لا أحب أن يخونني من أحب ولا أحب أن اُعتبر (تابع من درجة ثانيه) وان الرجل يتعامل معي بصفته أكرم مني واعز عند الله (وهذه فكرة الكثير من الرجال في السعودية والعالم العربي) فغالبا ما نسمع من الرجال يقولون (هذا كلام حرمه لا تأخذ عليه) و(غلطان اللي يسمع كلام الحريم).
وغيره من الكلام الذي يحقر من شأن المرأة ودورها في المجتمع كعضو فعال وليس عالة على الذكر).. أرجو عدم تأخر الرد وشكراً.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
مرحبا بك اختنا الكريمة: مرايم
وبخصوص ما جاء في رسالتك: لا شك بان التفكير المستمر بمظهرك وجمالك وبأنك غير جميلة وغيرها من الأمور الآخرة التي دائماً تكون في مقدمة تفكيرك، يدفعك دائماً للشعور بالقلق والتوتر وعدم الثقة بالنفس.
ويجب أن تعلمي يا أختي الكريمة أن الأصل في الجمال هو جمال الروح وجمال القلب فالإنسان في جوهرة وليس في مظهر، صحيح أن البعض يهتم بالمظهر ولا يهتم بجوهر الإنسان إلا انه سريعاً ما يكتشف النتيجة.
أيضا الله سبحانه وتعالى حينما خلق البشر خلقهم بأشكال مختلفة فمنهم الأسمر ومنهم الأبيض ومنهم الأسمر الداكن، ومنهم الأعور والأصم وغيرها، وان نظرت لهم فسوف تجدينهم بأذن الله راضين بما قسم الله لهم من الخلق، فلا تقلقي ولا تفكيري كثيراً بهذا الموضوع، وركزي دائماً على الأمور التي تجلب لك الفائدة والسعادة في هذا الدنيا.
أختي الكريمة دائماً كوني متفائلة مستبشر بالخير ولا تفتحي المجال للأفكار الهادمة تسيطر عليك.
وأيضا كوني متعاونة مع الآخرين واجعلي الابتسامة شعارك دائماً فهذا يجعل الآخرين يحبونك لجوهرك وليس لمظهرك.
أيضا اجعلي تفكيرك إيجابيا ودائماً ابحثي عن الأمور التي تجعل منك سيدة متميزة ومبدعة وناجحة بأذن الله.
أختي الكريمة أنت بحاجة فقط إلى إعادة ثقتك بنفسك، وبهذه الخطوات تستطيعين بإذن الله تعالى أن تعيدي ثقتك بنفسك.
وبالله التوفيق.