الاستشارات النفسية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أولا أشكركم على هذه الخدمات الجليلة التي تقدمونها لنا، ثانيا أنا عندي مشكلة وهي تقريبا تسيطر على عقلي وهي وسواس الأفكار المزعجة دائما تأتيني أفكار سلبية وأخاف من الناس فمثلا لدينا جيران بصراحة لا يتعدون على أحد لكن أنا أكرههم وأتمنى رحيلهم وأقول في نفسي ربما مستقبلا تكون لنا معهم مشاكل لا أدري سبب هذه الأفكار أحاول جاهدة مقاومتها لكن بدون فائدة وأيضا تأتيني أفكار سيئة حول مستقبل أولادي وأخاف عليهم كثيرا وأتخيل أنهم مثلا ماتوا أو قتلهم أحد او اختطفوا.. المهم عقلي طول النهار مشغول بهذه الأفكار أحاول تجنبها بالذكر لكن لا أستطيع إبعادها، أرجو أن أكون استطعت توضيح حالتي.. وأرجوكم ساعدوني.

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم ..
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
نشكرك سيدتي الفاضلة على ثنائك على موقعنا المتميز وأهلا بك صديقة دائمة..
ما تعانين منه وذكرت في رسالتك هي بعض الأفكار المتسلطة المزعجة التي إذا رأت مكانا خصبا نمت وأصبحت وساوس دائمة والتحرر منها يحتاج إلى جهد ومثابرة وجهد وبعض التدريبات السلوكية فمن الممكن وقف هذه الأفكار بأفكار بديلة إيجابية..
تخيلى نفسك بأن كل من حولك يتمنى لك الخير ولا يحدث أي سوء لك ولا لأولادك كرري هذا التخيل مرارا وتكرارا حتى تصبح فكرة ثابتة في عقلك الباطن قاومي هذا الإلحاح الذي ينتابك..
من الممكن أن تقومي بعمل جدوى للتقييم اليومي لكل ما تفعليه ألمس في سطورك رغبتك في العلاج وهذه الطريقة تستعمل مع المرضى الذين لديهم دافع قوي ورغبة أكيدة في العلاج.
بمعنى لو أتت إليك الفكرة الوسواسية المزعجة عليك بكتابة مرات حدوثها.
وتقومي بحساب كم مرة سيطرت على الفكرة وتأكدي عند تكرار التجربة يوما بعد يوم يقل معدل حدوث تلك الأفكار..
تجاهلي هذه الأفكار الداخلية واستبدالها بكل ما هو إيجابي كنشاطات اجتماعية،
مارسي الرياضة بشكل يومي وروتيني.
حاولي أن تكتبي كل ما يزعجك من أفكار كما ذكرت لك ذلك يساعدك على العيش مع أفكارك المزعجة بل والمخيفة ليس أن نخفي هذه الأفكار بصورة كاملة ولكن على الأقل الشعور بالراحة بمجرد تفهمك وتأكدك أنها فكرة لا أكثر.