الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » البرود العاطفي لدى الزوجين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. أنا فتاة ملتزمة ولله الحمد, زوجي غير ملتزم، مع أنه ذو أخلاق طيبة، ومحبوب من الجميع، وقد يحسدني البعض عليه، ولكن مشكلة زوجي أنه يسمع الأغاني ويشاهد الفضائيات بكثرة، قد تصل إلى 12 ساعة يوميا وقد تزيد، ويترك الصلاة مع الجماعة، وهذا يؤلمني كثيرا ويضايقني، وأحيانا أبكــي من شدة القهر، بدأت أكره العيش معه لهذا الأسلوب الذي يتبعه، عمل، نوم، فضائيات، نوم، وهكذا.. وأنا في آخر اهتماماته هذا إن تبقى وقت. والمحزن أنه بدأ يؤثر عليّ من غير أن أشعر، مع العلم بأنني نصحته كثيرا، لكنه لم يستجب.. في البداية كان يسمع ويشاهد أمامي وبعلمي، ولكن بعدما نصحته أصبح يشاهد ويسمع في الخفاء بعيدا عني ،ويغلق الباب على نفسه بالقفل؛ حتى لا أدخل عليه وأشاهده، علماً بأن لدينا طفل عمره بضعة أشهر، ولا يلاعبه إلا قليلا. ما الحل؟ كيف أنصحه وأقنعه بالبعد عن ذلك؟ وجهوني.. حفظكم الله، وجزاكم الله خيرا.

الإجابة
عزيزتي: بداية أقدر فيك اهتمامك وحرصك على زوجك، جعله الله لك في ميزان حسناتــك. عزيزتي: حتى نستطيع حل أي إشكال تواجهنا في الحياة.. علينا أن ندرك حجم هذه المشكلة ونعطيها قدرها من الاهتمام، دون مبالغة أو تقصير، ثم البحث عن أسباب هذه المشكلة للوصول إلى الحل الذي يرضينا. لذلك أرى أن مشاهدة زوجك فترة طويلة لـلتلفاز يومياً، لمدة تتجاوز الاثنى عشر ساعة، له أسباب.. عليك تفهمها؛ فقد يكون السبب مثلاً: قلة الانسجام العاطفي بينكما، أو أصدقاء السوء، أو الفراغ، وغيرها من الأسباب. من الواضح أن التواصل اللفظي والعاطفي بينكما بدأ بالتلاشي، وبدأ الملل والجمود يكسو حياتكما؛ لذا أرى أن من مسؤوليتك: إعادة النظر في علاقتك بزوجك، وكسر حالة الملل هذه، وبذل الكثير من الجهد للتقرب منه، فزوجك - كما وصفته - إنسان محبوب من الجميع؛ أفلا ترين أن من الظلم أن تكرهه أقرب الناس إليه؟! فلا ترددي على نفسك مثل هذه العبارات، فهي قد تقتل مشاعرك نحو زوجك دون أن تشعري؛ لذلك: • كوني ذكية، فالزوجة لا يمكنها إجبار زوجها على فعل شيء، لكن يمكنها جذبه واستمالته إليها؛ فتقربي عاطفياً إلى زوجك، وذلك من خلال استقبالك الودود له، والاهتمام بمظهرك، وثنائك عليه، وفعل الأشياء المحببة له. • ابتعدي تماماً في هذه الفترة عن النصح المباشر له أو حتى التلميحات، إلى أن تتقربا أكثر من بعضكما البعض، ثم يمكنك مصارحته بحوار هادئ؛ فالمصارحة بين الزوجين هي أساس الثقة، والثقة هي أساس السعادة الزوجية. • من المعروف أن الفضائيات تجمع السيّئ والجيد، وإن كان غالبها سيئاً، لكن طالما أن زوجك يحب التلفاز.. فلماذا لا تجعليه الناصح غير مباشر له؟! حيث تقومين بكتابة مواعيد البرامج الجيدة في الفضائيات، مثل قناة "المجد" أو "اقرأ"، واطلبي منه أن يذكرك بمواعيد هذه البرامج وشاهدوها سوياً. وأعيد وأكرر دون أن يشعر زوجك بذلك. عزيزتي أم روان: فحتى يعطي أي علاج مفعوله لا بد أن تكون هناك رغبة حقيقية في العلاج؛ لذا يجب عليك أن تبدلي هذا الشعور السلبي تجاه زوجك بآخر إيجابي، وذلك بتعداد إيجابياته كما عددت سلبياته، وكما قال الشاعر:
ومن ذا الذي ترضى سجاياه كلها ****كفى المرء نبلاً أن تعد معايبه
وخير من قول الشاعر قول المصطفى صلى الله عليه وسلم: "لا يفرك مؤمن مؤمنة إذا سخط منها خلقاً رضي منها آخر"، وكذلك الحال بالنسبة للزوجة مع زوجها، كما قال العلماء. وكون زوجك لا يلاعب ابنه؛ لا يعني هذا عدم تقبله له، لكن كثيرا من الرجال لا يجيدون التعامل مع الأطفال في الشهور الأولى، ويفضلونهم أكبر قليلا؛ لذلك لا تعتبرينها مشكلة، وانتظري قليلا، وبإذن الله، ستتغير علاقته بابنه قريبا جداً.. وفي النهاية لا تنسي - عزيزتي أم روان - أهمية الدعاء والاستغفار فأكثري منهما لنفسك وله. وفقك الله لخيري الدنيا والآخرة..