الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

أرجوكم ساعدوني جزاكم الله خيرا
كنت مقيما في المملكة العربية السعودية في مدينة الرياض وكانت حياتي من أجمل ما تكون لمدة عشر سنوات ولكن من بعد أن تعرفت على واحد من رفقاء السوء انقلبت حياتي إلي جحيم لم أعد أذهب إلي دوامي في الشركة ودائما مع هذا الصديق وفي المخدرات وفي النهاية نفس هذا الصديق أوقعني في مشكلة وفي النهاية خسرت عملي وبسبب القضية الذي قام هذا الصديق بتلفيقها قاموا بترحيلي إلي بلدي وأنا الآن في بلدي من 5 شهور ولكن حالتي النفسية والمادية  صعبة جدا ألوم نفسي على صحبتي ودماري بهذا الشخص أريد أن أنسى حياتي الماضية لكي أعيش في بلدي بسلام لكن عجزت عن التفكير والقهر لا يفارقاني

الإجابة
أخي السائل, يسعدنا تواصلك مع موقعنا ومنحنا ثقتك للرد على مشكلتك.
الواضح من رسالتك أنك كنت صاحباً لرفيق سوء دمر حياتك وأبعدك عن ربك ورزقك, يقول النبي صلى الله عليه وسلم "مثل الجليس الصالح والجليس السوء كحامل المسك ونافخ الكير" وهذا يعد أروع تشبيه عرفته البشرية .
ولكن ولله الحمد أنك شعرت بالذنب والندم على ما اقترفته وهذا يدل ويؤكد إن لديك نفسا لوامة ما زالت مستيقظة وعليك أن تحمد الله
ونصيحتي التي أستطع تقديمها لك هي
ابدأ صفحة جديدة ولا تفكر فيما مضى لأن كثرة التفكير سيرهقك ويسبب لك أزمة نفسية لن تستطيع الخروج منها بسهولة .
عليك بالتوبة الصادقة واللجوء إلى الله والاستغفار والدعاء ( اللهم أجرني في مصيبتي واخلفني خيراً منها ) .
كن على ثقة أن ما حدث هو قضاء وقدر وأشكر الله أن الموضوع توقف إلى حد الترحيل, فلا تعلم ما هي العواقب في استمرار علاقتك بهذا الشخص.
كن واثقاً بنفسك أنك شخص جيد وقادر على الإنتاج في أي مكان سواء في بلد الغربة أو في بلدك .
كن على يقين أن الإنسان مخلوق قابل للتغيير والتعديل وفق المحيط الذي يعيش فيه, فيمكن البدء من جديد والتكيف على الوضع الحالي, واستفد من الماضي ليكون لبنة في بناء المستقبل .
عليك بالبحث عن عمل لتخرج من جو التفكير الذي تعيش فيه .
أعلم أنه لن تموت نفس حتى تستوفي رزقها وأجلها فالمال والرزق ستجده والوضع المادي سوف يتحسن بإذن الله, يقول عمر بن الخطاب رضي الله عنه إنه سمع رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) يقول: (( لو أنكم تتوكلون على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير تغدو خماصا وتروح بطانا )) رواه الترمذي
أسأل الله لك التوفيق والسداد والرزق الحلال