الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله ..
لا أعرف كيف أبدأ, ولكن بكل حزن أعاني من مشكلة منذ سبع سنوات وربما أكثر. ترافقني هذه المشكلة عندما أقوم بزيارة سواء كانت عائلية أو صديقات أو حتى بعد عودتي من أي مكان اجتمعت فيه مع أناس ونادرا ما يتركني هذا الشعور.
ينتابني عند عودتي إحساس بالقهر والضيق والكآبة وذلك بسبب أني أتذكر كل ما يضايقني من قول أو فعل وأعطيه أكبر من حجمه بالرغم أنها عادية. وأتحسس بل يصل الأمر للقهر من قول قلته أنا أو شيء فعلته رغم أنه لا يستحق الاهتمام. ولا أذكر ما هو مؤنس. وعندما أتذكر ما يؤنسني أقول في نفسي أني أريد الهروب من الواقع والكآبة التي تلاحقني. يقتلني التأنيب وأشعر أني عندما أعود من الزيارة أود الكلام دون أن أصمت وأريد أن يكون أحد ما حولي أتحدث إليه ويهتم بي لا أريد أن أكون وحدي أشعر (بالطفش) والضيق الشديد والرهبة فأضطر للثرثرة ونادرا ما أشعر بالراحة عندما أستخدم هذا الأسلوب وتضل هي وسيلتي غير المجدية للنسيان. كما أني أتذكر الأحداث الجميلة ولكن يغلب عليها ذلك الشعور, وعندما أريد أن أنام تعود كل الأفكار السوداء وأتهرب إلى أن أنام. وينقطع نومي بمجرد تذكر شيء بسيط. وترافقني أيام وأضل أرددها لكن كل يوم أقل من اليوم الذي قبله وهذا إلى أن أنسى ولكن ليس نسيانا كليا.. حتى البكاء يخذلني.
أريد حلا للمشكلة جزاكم الله خيرا.

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حياك الله أختي الفاضلة الريم.. ومرحباً بك.
غاليتي.. يظهر لي أنك ذات شخصية حساسة ودقيقة في التعامل مع الآخرين.
الحياة يا عزيزتي.. مدرسة.. نتعلم فيها من أخطائنا وأخطاء الآخرين, انظري إليها كذلك دائماً حتى لا تجدي في نفسك شيء عندما تتعاملين مع الآخرين.
فالتفكير بأسلوب أني أتعلم من الحياة يجعلك تفرحين كلما أحسنت التعامل, وإن صدر شيء لا يعجبك.. فتصبح مشاعرك أنا أتعلم فقط وردديها " أنا أتعلم فقط " ولا مشكلة من الخطأ.
فعند مقابلة الآخرين عبري عن رأيك وتحدثي بهدوء لتشعري بذاتك.. وعندها لن تحتاجي للتحدث كثيراً بعد عودتك للبيت, ولا تقللي من نفسك حتى لا تتمادى عليها إحداهن, ولا تسمحي بذلك.
وبعد العودة للبيت اقطعي أي تفكير بما حدث خاصة إن كان تفكيراً سلبياً, وان جاءتك الأفكار بما تحدثت أو بما قالوا ولم تعجبك.. فقولي تعلمت أن أبتعد عن قول.. وأحسنت بقول..
لا تظلمي نفسك بالبحث عن عثراتها ..دون أن تبحثي عن إحسانها.. فتلك هي النظرة العادلة لكل الأمور .
بل حاولي أن تبحثي عن إيجابيات نفسك والمواقف الإيجابية التي قمت بها وحدثي نفسك بها.. فهي أولى بالتعظيم من السلبيات.
ورددي دائماً أنا أثق بنفسي تماماً, حتى تكوني قويةً لا تهتمي بصغائر الأمور وتعظميها, ولتقبلي ذاتك كما هي وتسعي في تطويرها .
دعواتي لك بالتوفيق .