الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » البرود العاطفي لدى الزوجين

مسائكم أفراح وسعادة
أعاني من مشكلة قد تكون بسيطة بنظركم ولكنها تنغص عيش حياتي
طلقني زوجي بتحريض من أخواته ,, وخلال فترة العدة تزوج فورا بأخرى أعتقد أنه كان على علاقة مسبقة بها لا تسألوني كيف عرفت ولكني تأكدت بحدس الأنثى التي يرحل رفيقها تاركا العش دون أدنى اهتمام ..
ومن أجمل نعم الله علي أن قدر علي بهذا الابتلاء ولكنه ثبت فؤادي فلم يعد لهذا الرجل أي عاطفة بداخلي على الرغم من عشرة دامت 15 عاما !!
ولكنه حرمني من أبنائي ومن كل وسيلة اتصال معهم لمدة عامين ,, عانيت فيها أنواع الألم والدمار النفسي لعدم رؤية هؤلاء الصغار ومعاناتهم التي تصلني عن طريق معلماتهن
حتى أنه أخبر أحدى المعلمات حينما طلبت منه أن يرحم صغر سنهن وضعفهن وقلة حيلتهن بأنه يفعل ذلك كنوع من الضغط علي لأعود له لأن طلقتي رجعيه ,, وحاولت معي مرارا وتكرارا ولكن في النفس شيء أبى أن يغفر ويسامح
وبعد السنتين ومحاولات سوداء كـقلبه للضغط علي, طلق زوجته الأخرى !!
وأتاني راجيا العفو و الغفران ,, قد تعتقدون أني حلقت سعادة للعودة إليه ولكن العكس حدث تماما فقد رفضت كل مبادراته ,, ولا تنتقدوني أرجوكم فهذا شيء لا أملك زمام أمره فهو بيد الله وحده ,, وبعد محاولات استمرت فترة طويلة وبضغط قاس من أبنائي المتضررين قررت العودة !!  نعم ,, لقد عدت ,, وليتني لم أعد !!أقسم لكم أن فترة بعدي عن أبنائي وزواجه بأخرى ووضعي كـمطلقة اجتماعيا ,, كان أرحم كثيرا مما يحدث معي الآن !!
أنا الآن إنسانة بلا مشاعر ,, بلا قلب ,, أعيش في بيت أملئه حبا مع أبنائي لتعويضهم عما فات ,, ولكن يزعجني إلحاحهم المتواصل: - لماذا أنت دائما تقولين سامحوا الناس و لا تسامحين بابا ؟-  حرام بابا يحبك وأنت لا ؟
-  بابا يسوي لك كل شيء تبينه وأنت ما تحبينه ,,خلاص سامحيه؟
أسئلة واستفسارات طفولية بيضاء كـقلوبهم ,, ولكني أراهم يتهموني مع كل سؤال بأني المذنبة !!!
حاولت كثيرا ولم أفلح ,, قلبي ,, جوارحي ,, مشاعري حتى عيناي ترفضان هذا الرجل رغم تغيره الجذري 100% للأفضل هناك شعور بالكره اللا متناهي لهذا الشخص ,,أتعامل معه كالآلة فقط ,, كل شيء بداخلي يرفضه رغم استماتته لإرضائي !!ما الحل خصوصا أني لا أحاول أبدا تشويه صورته أمام أبنائه ولكنهم مدركين تماما بأنها ردة فعل طبيعية لتصرفاته المسبقة معنا؟؟

الإجابة
المعاناة التي ذكرتيها تفتت القلوب القوية وتغلب المزاج وتفسد النظر، كان الله في عونك.. طلاق تزوج بأخرى كانت له بها علاقة ـ هكذا تجزمين ـ حرمك من ابنك لمدة عامين ثم طلق زوجته وترجاك وتوسل لك، وبعد تدخل الأبناء تجاوبت والمعاناة أنك معه بعد الزوج بلا مشاعر، التجاوز الخطأ القسوة والحرمان، أعظم غريزة عند الأنثى الأمومة، كل شيء مدرك إدراكاً روحياً قلبياً نفسياً، ولكن من يتعالى على الآلام والأحزان ويتجاوز ويغفر ويصفح ويعفو هو البطل. إنّ الانتقام والثأر والتلذذ بسماع الآهات والأحزان يحسنه الكثير من الحيوانات وقساة بني آدم ممن حرموا الرحمة.
تأملي في سيرة الأنبياء والعظماء كيف رفعهم الله وجعلهم أئمة بأخلاق أعظمها الصفح والعفو ونسيان الأخطاء، إنّ من يرجو رحمة الله ومغفرته وتجاوزه يتجاوز ويغفر، وتأملي في قول الحق سبحانه: "يا أيها الذين آمنوا إنّ من أزواجكم وأولادكم عدو لكم فاحذروهم وأن تعفوا وتصفحوا وتغفروا فإنّ الله غفور رحيم".
وفي قصة النبي يوسف وقد عرضه إخوانه لألوان من الإهانات، بِيعَ بَيْع العبيد، أصبح خادماً في دار العزيز، تعرّض للفتنة، صبر فسجن، مكث في السجن بضع سنين، وكل ذلك وهو يعاني الحرمان من الوالد الحاني، ثم أيده الله ومكنه وأصبح إخوته أذلة بين يديه، فما زاد على قوله: "لا تثريب عليكم اليوم يغفر الله لكم"، وهذا رسول الله صلى الله عليه وسلم يطرد من مكر بعد فشل محاولة قتله، وتسب داره ويهان أصحابه ويعذبون، ثم تكون له العاقبة والانتصار، ويصبح أعداؤه تحت قدمه، فما يزيد على قوله" اذهبوا فأنتم الطلقاء"، وهذا أحد أبرز طلاب مدرسة النبوة ينفق على ابن خالته، حيث هو فقير ويقوم هذا الفقير بالمشاركة في قذف عائشة ابنة أبي بكر الصديق، فيحلف على ترك النفقة عليه فينزل الله قرآناً يتلى إلى يوم القيامة، تعليماً لأبي بكر وللأمة من بعده: "ولا يأتل أولو الفضل منكم والسعة أن يؤتوا أولي القربى والمساكين والمهاجرين في سبيل الله وليعفّوا وليصفحوا ألا تحسبون أن يغفر الله لكم" فقال أبو بكر بلى والله يا رب، فاستمر في إعطاء مصطح بن أثاثه ما كان يعطيه، بل زاده، فهل حصل من زوجك قذف لك، وهل كنت عليه منفقة ومحسنة.. أخيتي راجعي نفسك وقولي بلى أحبّ أن يغفر الله لي، وقد كررت على نفسك أفعاله القبيح حتى سدت آفاق النظر لديك، فكفي عن ذلك وكرري على نفسك إحسانه وماضي عشرته، وذكري نفس كبذلك تخفّ على نفسك مشاعر الغضب وتهمد لديك الرغبة في الانتقام، ومع الوقت يتعادلان ثم تميل كفة لإحسان، واستعيني بربك في دفع ما لا تقدرين عليه، والرسول ذكر أقسام الناس، فذكر أربعة أقسام، سريع الغضب سريع الرضاء، فتلك بتلك، وبطء الغضب بطيء الرضا، فتلك بتلك، وبطيء الغضب سريع الرضا، فهذا خير الناس، وسريع الغضب بطيء الرضا، فهو أسوأ الناس.
أعانك الله على تجاوز ما حصل، وقذف في قلبك النسيان لما فعل، وجبلك على ما يحب ويرضى.
وقد صدر في الغرب كتاب يوصي بالعفو والتجاوز، وهم لا يرجون الثواب الأخروي، وإنما لاحظوا أثره النفسي والعضوي على أعضاء الجسم، فكلما تذكر المجني عليه الجنابة وغضب، تأثرت أعضاؤه وفسد مزاجه، فقولي بربك كم تتذكرين ذلك وكم من الأثر يتركه في نفسك ومزاجك وعلى قلبك وبقية أهم أعضاء جسدك.. حافظي على صحتك ومزاجك وعيشي سعادة العفو وانتظري عفو الله ومغفرته، وقد عفت نساء عمن قتل فلذات أكبادهن وقتل حياتهن على أزواجهن، وقصص العفو في الأحياء والأموات القريبين تملأ الكتب وصفحات الجرائد وشاشات الإنترنت، هلا ركبت مع هذه الرفقة وجعلت الشيطان يحزن على تصرفك وقد فرح كثيراً.
أملي أن تستمعي إلى صوت الحق والعقل والصحة والأجر.
عفا الله عنك وأعانك على تجاوز ما فعل، وآنسك به وأعانه على برك والإحسان إليك. ولك تحياتي.