الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » البرود العاطفي لدى الزوجين

أنا متزوجة تقريبا من 11 سنة، ولي 7 أطفال ،ومشكلتي بدأت من قبل الزواج تزوجت وعمري 17 سنة وزوجي يكبرني ب10 سنين، أما مشكلتي فأنا من أول يوم لا أحبه ! والآن لا أطيقه ، كان بيننا مشاكل كثيرة من أول الزواج بسبب النفقة ،إلى أن شاء الله وانتقلنا إلى بلد آخر، راتبه كان يفوق ما يأخذه من قبل أربعة أضعاف وأكثر، كنت أرضى بالقليل الذي يعطيني إياه أنا وأبنائي، لا يوافقني في كثير من الأمور، وسبق أن طلبت منه أخذ مانع للحمل فكان يرفض في كل مرة بحجة أنه يريد الإكثار من الأولاد، وفي المرة الأخيرة كنت أرفض العلاقة الخاصة معه، فقد كثر الأطفال وأنا وحدي لا أستطيع تدبر أمورهم، فأخذت المانع دون رضاه ،وقبل ذلك تزوج هو بأخرى، وكنت على علم بذلك، ولم أعترض ،والآن أنا في حيرة وخوف شديد على الأبناء، لا أريد أي علاقة بيننا.. أفكر في الانفصال عنه فأخاف على ضياع الأبناء ..أفكر في البقاء معه دون علاقة، فأخاف على نفسي لأني بدأت أنظر إلى الرجال وأقارنهم به، فأرى فرقا شاسعا، وأسمع عن الحب فأتعلق بشخص ما.. وقبل ذلك كله أخاف لعنة الله والملائكة وبسبب خوفي من الله تمكنت من العيش معه كل هذه السنوات، والآن وبعد زواجه بأخرى لا أستطيع أن أسلمه نفسي، وأنا أعلم أن الإسلام دين يسر وأن الحياة الزوجية لا تبني إلا على المودة والرحمة. فأرجو أن أجد لديكم الحل لي ولأبنائي..

الإجابة
مشكلتك أنك في البداية لم تحزمي أمرك بالنسبة لمن لا تطيقين.. فضّلت المجاملة والسكوت وأنت لا تحبينه.. والآن وبعد إحدى عشرة سنة وبعد سبعة أطفال، فكرت في الانفصال عنه؟؟
بعض الأحيان يا أختي نريد علاج أخطائنا، فنعالجه بخطأ آخر!! ولو أن كثيراً من الأزواج والزوجات تدبروا الأمر قبل الزواج وأنسوا من أنفسهم قبولاً للطرف الآخر فأقدموا أو صدوداً فأحجموا كما كانت المشكلة التالية وتعقد الأمور.. فالأولاد.. والبنات.. والنفقة.. وغيرها.
فأنت ـ أختي الكريمة ـ لا بد أن تختاري أمرين:
أولاً: تصبري على مضض وتكسبين تربية أولادك وتنشئتهم مع زوجك حتى لو أنك لا تطيعينه، وتحتسبين الأجر من الله والعوض.. وأن يرزقك في الجنة من تحبين، وفي هذه الحالة تحاولين جهدك أن تتقربي إلى زوجك وتبذلي ما في وسعك في قبوله، وتمنعي نفسك عن الوقوع في المحرّم.
ثانياً: تقرري بالانفصال والبعد عن زوجك والبحث عن شريك آخر والتضحية بالأولاد ومستقبلهم إذا خشيت على نفسك من ولوج المحرّمات ـ لا قدّر الله ـ لأنّ الإنسان أعرفه بنفسه من الآخرين، فلا بدّ من الاستخارة في ذلك، وتأملي كثيراً قبل الإقدام على أي حل من هذين الحلين.. ثم توكلي على الله ونفذي ما يترجح عندك.
سددك الله ووفقك.. آمين.