الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم
بعد ما ضاقت بي السبل وضاق صدري دخلت لأستشيركم في أمري .
أنا فتاة وفّقني الله في عدّة نجاحات في حياتي. في الجامعة خطبني شابّ نعم الأخلاق والدين والأدب ، لكنّه يحبّ السيطرة على كلّ سلوك صغير في حياتي ، وأكبر من ذلك أنّه يعاتبني ويدقّق في كلّ كلمة أو حرف أنطق به ، رغم حبّي له لم أعد أطيقه. منذ أشهر وصل به المطاف إلى إهانتي وإهانة أهلي لأخطاء أراها لا شيء، وهو يقول لي و يهدّد بسبّي و إهانتي ما لم أصبح تلك المرأة التي يريدها .
كرهت وضعي وأريد أن أخرج منه بحلّ يكون بإذن الله نافعا لي في ديني ودنياي .
أشكركم وأعتذر عن الإطالة في سرد الأمر وبارك الله فيكم .
عمر المشكلة
من شهرين إلى ثلاثة أشهر .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
لأنّه أصغر أهل بيته يريد فرض سلطته عليّ ..ولكن إهانته أتت لأنّه لم يجد سبيلا يجعلني أحسّ أنّي قد أهملته و لم أهتمّ به .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
لأنّي حادّة الطبع ولا أبالي بردّة فعله .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
حاولت هجره لكنّه لم يعتذر أصلا ولم يتذكّر أنّه أهان أهلي وأهانني ....
أحاول في الآونة الأخيرة أن أتصرّف بطاعة ، ولكنّه يتمادى و يعبّر عن كونه يتحكّم فيّ ،وكونه يعلم ما يدور في ذهني إهاناته لي مستمرّة ...

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الذي جعل الرفق زينا، والعنف شينا، وإنّ أكثر ما يدخل الجنّة تقوى الله وحسن الخلق، والصلاة والسلام على من قال فيه ربّه سبحانه: (( وإنّك لعلى خلق عظيم ) وعلى آله وصحابته الأتقياء الأوفياء .
الأخت سلام من الجزائر ................السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:
قرأت استشارتك، فلم أجد أمرا عسيرا يصعب حلّه؛ فالحمد لله خطيبك تقولين عنه: ( شابّ نعم الأخلاق والدين والأدب ...) واعتبرت هذا الخاطب توفيقا من الله؛ ثمّ أختي الفاضلة، اعترفت بأنّك حادّة الطبع !! وهو معاتب من الطراز الأوّل ! ويهين – بحسب تعبيرك - أهلك! وهو يتصوّر أنّه يريد امرأة مثاليّة على معاييره !!
أختي الكريمة كلاكما فيه خير إن شاء الله تعالى؛ والقضيّة تتعلّق بالتحلّي بالأخلاق الطيّبة وسعة الصدر والحلم، وقبول العذر، ولكن الذي لم يعجبني كلمتك في الاستشارة هو الحلّ الذي اقترحته: هو عدم المبالاة ومحاولة هجره، ردّا على إهانته لك وإيذاء أهلك ببضع كلمات و .. و .. و.....
الحلّ عندي أن يتمسّك كلّ منكما بالخلق الطيّب وأن يكون حسن التصرّف ليّن الجانب يألف ويؤلف؛ لكن هذا لن يتمّ ما لم تتحوّل الخطبة – بسرعة – إلى عقد شرعيّ يبيح لكلّ منكما مجالسة الآخر وملاطفته، ومكاشفته بشفافية عمّا يدور في نفسه نحو الآخر ، ثمّ الحرص على استرضائه بما يرضي الله تعالى .. حيث إنّ الخطبة وعد بالزواج وليست عقدا يحلّ لكما فيه ما يحرّم في الخطبة. ولا عبرة فيمن يتوسّع في الخطبة وكأنّها عقد شرعي .
لا يبغض مؤمن مؤمنة إن كره منها خلقا رضي منها آخر، كما لا تقبّح امرأة زوجها المستقبلي الطيّب إن كان في الأمر ما يسعف هذا الحلّ؛ فإن عجزتما عن الحلّ الأمثل، فعليكما الاستعانة بحكمين من أهلك وأهله ليحلاّ المشكلة بينكما بشرع الله تعالى العادل.
أسال الله أن يوفّق بينكما وأن يجمع قلبيكما على خير؛ فعليكما بالدعاء بعد بذل الأسباب المساعدة على رأب الصدع.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.