الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ..
أنا متزوّجة رجلا طيّبا ذا خلق وكنت معه في حياة هنيئة إلاّ أنّه بعد موقف حصل خبّأت عنه هديّة عيد ميلاد صديقتي وكنت ذاهبة إليها ، إلاّ أنّه قام ورأى الهديّة وفتّش جوّالي ورأى صور صديقاتي وصوري لهنّ ، حتّى أنّني نادرا ما أتصوّر بملابس قصيرة وأخبرهنّ أحيانا بمواضيع في الحياة الخاصّة بنا فقام بضربي .. أنا من عائلة مستواها عال جدّا وأبي حفظه الله دلّلني دلالا عظيما و قريب منّي ومتفاهم وتربويّ ومتديّن .. منعني عنهنّ ثمّ بعد فترة تصالحنا وأقسم بالله أنّه لن يخطئ في حقّي ثانية فوعدته أن أترك هذه الأمور وأنّه سيثق فيّ ولن يبحث من ورائي .. ثمّ مرّت خمسة أشهر أجمل ما يكون لا تكاد تحصل بيننا مشكلة .. حتّى أنّني كنت له مطيعة سلّمت له كلّ الأمور وضحّيت بما أراد من تغيّرات في لباسي وحجابي رغم أنّي متديّنة ومحافظة ، إلاّ أنّني صرت بشكل أقوى وكما يريد .. أعرف أنّه يراقب جوّالي ويتجسّس عليّ ويترصّد أفعالي ويضع برامج مراقبة ، حتّى أنّني أتوقّع أنّه يضع لي في البيت "كاميرا " أو مسجّلات صوت. أصبحت لا أطيق أن أرى وجهه فأنا أخاف الله فيه أوّلا وأخاف الله بدون علمه وبدون مراقبتي .. أصبح يتصيّد لي عن بعد وأخبرني أنّه يرى جوّالي فيقول لماذا تتعلّقين بأحد غيري لماذا تحبّين صديقتك وتقولين لها أحبّك وما شابه ذلك ..لماذا هذه الأمور؟ لو كنت على خطإ ما أحببته من أجل شيء ..تركته وقلت لا أسامحك وأنا مؤمنة محصّنة غافلة وأنت تتّهمني فلن أجيبك عن شيء ..أظنّه من شدّة حبّه لي أصبح في مرض الوسوسة والشكّ فأسال الله السلامة والعافية .
لا أعلم كيف أتصرّف هل أعلم أمّي وأبي أم أمّه وهي على قدر من الوعي والدين والأمانة ؟ .. أفتوني في ذلك جزاكم الله الجنّة ..

الإجابة
وعليكم السلام ..
عزيزتي السائلة :
الشكّ لا يدخل في علاقة إلاّ وقد فصم عُراها ، ويبدو لي من تصرّف زوجك أنّه يقوم بهذا من منطلق غيرته عليك ، غير أنّ غيرته تلك لم تكن في الاتّجاه الصحيح ، حيث تجاوز ما يمكن أن يكون إلى ما لا يمكن ومسموح له الاقتراب منه ، كونه زوجك لا يحقّ له تفتيش جوّالك أو العبث بمقتنياتك ، فلك خصوصيّة عليه ألاّ يتخطّاها ، كذلك فيما يخصّ مراقبة الجوّال ورؤية الصور والرسائل ، فهذا تعدّ وانتهاك لخصوصيّة الأخريات وهنّ صديقاتك .
• وضّحي له بهدوء أنّ ذلك لا يرضاه الله وقد نهى عنه في كتابه "ولا تجسّسوا "
• إن لم تجد معه محاولات النصح فاستعيني بمن ترضينه من أهلك أو أهله ويتقبّل نصيحته ، ممّن لهم الحكمة والرشد للحديث معه ونصحه .
• وفّقك الله تعالى ويسّر أمرك .