الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أنا فتاة تبلغ من العمر 36 سنة مطلقة مند سبع سنوات، بعد معاناة في المحاكم الشرعية للحصول على الطلاق، نفسيا كنت محطمة بشكل كبير خصوصا أن طلاقي جعل أمي تأخذ موقفا معاديا لي طوال مدة المحاكمة (3سنوات) الحمد لله الآن تحسنت علاقتي مع أمي ومع نفسي.
طوال السنوات الماضية رفضت تماما فكرة الزواج وخصوصا زواج الصالونات بحكم تجربتي السابقة، وفي سن 34 تغيرت فكرتي ولأول مرة في حياتي بدأت فكرة الزواج تجد طريقا لعقلي وحماسا من طرفي وقد تعرفت على خطيبي مند حوالي 3 شهور وبعد شهر من تعرفنا خطبني من أخي وحاليا نستعد لعقد القران وبالتالي الرحيل معه إلى بيته في بلد أوربي آخر.
عمر المشكلة: شهران.
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
أولا تعارف مع خطيبي تم في الإنترنت والكلام بالنسبة لي لم يكن كافيا بسبب المسافة فهو في بلد غربي وأنا في بلد غربي آخر قبل الخطبة تعرفنا مباشرة لمدة أسبوع وبعده طلبي من أخي في الإنترنت لأنه بسبب ظروف طارئة لم يستطيع الحضور واتفقنا في هذا الشهر سيأتي لعقد القران ورحيل معه، خطيبي يكبرني بسنتين من بلد عربي آخر بلده حاليا تعيش حالة حرب كمعظم بلدنا الإسلامية وبسبب هذه الظروف فهو مجبر علي مساعدة أهله ماديا ومعنويا وأحيانا طلب اللجوء وكل تبعاته وهذا أمر لا أدري مدى تأثره مستقبلا علي زاوجنا. كما أنه مطلق وأب لـ 5 أولاد وطليقته هي جارته، وأخبرني أنه يريد الفصل بين زاوجنا وكل ماضيه.
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟
مشكلتي هو الخوف من الفشل في زاوجي بعد فشل الأول (زواجي كان تحت إصرار أمي وليس رغبة مني وبعد العقد تفاهم كان مستحيل).
خطيبي رغم عيشه في أوربا لمدة طويلة إلا أني أحس أن شرقي حتي النخاع وأنا لعيشي الطويل هنا صارت طريقة عيشي وأفكاري شبه غربية بدون ألمس بما هو ديني ولكن مثلا لا أفهم غيرته أو رفض حتى فكرة الحديث عن رجل أمامه فكل شيء يريده أن يحوم حوله.
وأخشى أن تصدم أفكاري ونظرتي المعني الزواج وهو الاشتراك في كل شيء إلى أن المرأة للبيت والزوج للعمل وأن تصير حياتي مع مجموعة من النساء الشرقيات ربات بيت فقط بينما هو مع أصدقائه الخروج لكونه رجل، كلامي وتخوفي نابع من ما شهدته منه وطلبه مني وليس توهما. ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
لكون كبرى إخواني فقد كانت حياتي كلها تحمل المسؤوليات العمل وحل كل مشاكل أسرتي معروفة بين أهلي بكوني صاحبة كلمة وقدرة الإقناع والثقة في النفس والعناد. وأخشى أن يكون هذا سببا في مشاكل في المستقبل لما يقولون أن الرجل الشرقي يحب المرأة المطيعة الضعيفة.
وقبل أن أختم الجميع يرى فيه رجلا طيبا وناضجا وله قوامته وأنا أحبه وأحاول أن أحافظ على الصورة المثالية له. أرجو أن تساعدوني في أخذ القرار المناسب وأتنبه إلى أخطائي في هذا الارتباط وسامحوني على الإطالة .
شكرا

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
حياك الله أختي مريم وأهلا وسهلا بك في موقع لها أون لاين..
التجارب الأولى يستفاد منها في تلافي الأخطاء في التجارب الأخرى ويكتسب خبرة تعينه في مواجهة الحياة، ولا تؤثر فيه قدر الإمكان المواقف السلبية كتلك الظروف التي مررت ..
ربما دفعك غاليتي القبول السريع بهذه الزيجة أولاً: لأنك أجبرت على القبول بهذا الزواج دون تقبل منك لهذا الزوج مما يسبب المتاعب والمشاكل وغالباً النتيجة في نهاية المطاف الانفصال.
فجاء التعويض برغبتك في الارتباط مرة أخرى بزوج تقبلين به فالأحداث السريعة التي مررت في غضون ثلاثة أشهر وبدأ لكل طرف نبذة بسيطة عن حياة الآخر، تمر عليك سريعاً طريقة تفكيره ، نظرته للمرأة، ودورها، كل هذه الأمور تدعوا للحيرة ، ولقد أرشدنا النبي صلى الله عليه وسلم إلى الاستخارة في أمورنا كلها لعلمه سبحانه بتدبير الأمور .
أيضا ً غاليتي لا بد من أسرتك السؤال عن هذا الخاطب من قبل جيرانه ومعرفة خلقه ودينه ، كما أن عليك أن تتفهمي الرجل الشرقي وطباعه وكيف يتم التعامل معها وحاولي قدر الإمكان أن تتفقا على ما يريد كل طرف من الآخر فهذه أسس لا بد أن تكون بينّة وواضحة فما كان أوله شرط آخره نور.
أيضاً غاليتي لابد أن يكون المرء مترواً ومتأني حتى في مشاعره قبل أن يتخذ قراره في أي أمر، أيضا غاليتي لا بد من المرأة المسلمة أن تتحلى بصفات الإسلام وتعاليمه ولا تنساق خلف مبادئ وقيم المرأة الغربية ،وأسأل الله عز وجل المعطي المغني أن يرزقك الزوج الصالح .
وفي الختام أختي الكريمة أتمنى من الله أن أكون وفقت للإجابة على استفسارك ونرحب بك في أي وقت..
وفقنا الله وإياك لكل خير ورزقك الزوج الصالح الذي يكون سبباً في سعادتك في الدنيا والآخرة ..