الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أشعر دائما بحزن وألم في رأسي وأكتافي وأسفل بطني وظهري وحرارة في رأسي وبرودة أطرافي مستمري وتشتت وعدم استيعاب
ذهبت للمستشفيات وكل شيء سليم أكملت دراستي الثانوية ورفضت أن أدخل الجامعة تخليت عن أشياء كثيرة كنت أحبها لا أدري ما السبب عصبية جدا عندما أريد أن أدافع عن نفسي في بعض المواقف تصيبني رجفة يكاد قلبي أن يخرج من مكانه وألم ونغزات أحس وكأنني في غربة رغم وجود أهلي ولله الحمد
كثيرا أجلس مع نفسي وأقول يا ليت أكمل دراستي وأتوظف أو أبحث عن وظيفة يصيبني خوف شديد وأتراجع عن أي قرار سابق وخوفي من الموت وزاد أكثر من السيارة بعدما  صار حادث لنا.. أتمنى منكم بعد الله العلاج.. وشكرا..
عمر المشكلة: 3 سنوات..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
عزيزتي السائلة..
أشكـــر لك حســـــن الظن بنا وطلب المشورة..
وكما يتضح جليا من رسالتك هو أنه قد تشتكي من الأعراض (السيكوجسمية) وهي أعراض تتشكل بآلام جسدية مستمرة وهي نتاج الأسباب النفسية..
وقد يكون السبب الرئيس ما تعرضت له من حادث شكل لديك مخاوف وآلما نفسيا عميقا تشتت معه أحلامك وطموحاتك فأصبحت شبه عاجزة عن اتخاذ قراراتك الشخصية ويصعب عليك الخوض في تجارب الحياة وتنظرين للحياة بمنظار شبه مؤلم ومنكسر..
أول نصيحة أوجهها لك هي كســر حاجز المخاوف والاندماج بالمواقف الفعلية دون أدنى شك بفشلك وتقبل نفسك الحقيقة كما ينبغي.. وتنمية الوازع الديني..
ثانيا: وهي أهم نقطة اللجوء للجلسات النفسية لتهيئة نفسيتك و معرفة ما هي أبرز مشاكلك النفسية وعلاجها بالعلاج المعرفي السلوكي.
ثالثا.. تجاهل الأفكار والذكريات السلبية والتكييف مع الجو الاجتماعي الذي تعيشينه.
رابعا.. ممارسة فن الاسترخاء باستمرار لتزيد من مرونتك النفسية والجسدية وتساعدك لصفاء الذهن والتفكير السليم فيما بعد..
خامسا.. ترتيب أولوياتك في الحياة ولا مانع من استشارة أحد المقربين من عائلتك بأبرز عيوبك والعمل على إصلاحها وتعزيز إيجابياتك الشخصية.
سادسا.. تهيئة بيئة منزلية مناسبة لممارستك هواياتك ووقت فراغك بما هو أنفع.
وأتمنى أن تعيشي بسكينة واطمئنان بظل رقي فكرك والقيم الإنسانية السامية.
وأنتظر يا عزيزتي رسالتك القادمة والتي أريد فيها أن تخبريني بماذا أنجزت وماذا فعلت  وهل أنت قادرة على تغيير نفسك للأفضل؟