الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فتاة متزوّجة منذ شهرين تقريبا لاحظت أنّ زوجي يخفي جوّاله، لكنّه رجل لطيف ومثاليّ أمامي ويحبّني كثيرا .
فتّشت جوّاله فرأيت أمورا أوجعتني من خياناته مع بنات رخيصات ، يشهد الله أنّي كاملة وبشهادة الجميع وشهادته لم يكن ينقصني شيء .. واجهته بالدليل واعترف وتأسّف وأرادني أن أسامحه لكنّي رفضت .. طاب خاطري وفي نفس الوقت أحبّه . أريد حلّا فأنا ضائعة هل أذهب إلى بيت أهلي وأتركه ليأخذ درسا أشهرا طويلة أم أمكث في بيتي ؟ ... ساعدوني .

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وخاتم أنبيائه وعلى آله وصحبه ومن اتّبع سنّته إلى يوم الدين وبعد . أختي الكريمة (Reem)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد - سأجيب على استشارتك على شكل نقاط كالآتي :
1- بارك الله لك وبارك عليك وجمع بينكما في خير .
2- لك خياران الأوّل أن تطلبي الطلاق إذا أنت آمنة على نفسك وتستطيعين الصبر وتعلمين أنّ الخطّاب لزواجك سيأتون إليك كثيرا لتتزوّجي بدله ، هنا توكّلي على الله واطلبي الطلاق .
3- الخيار الثاني أنّك تعلمين من نفسك الضعف ولن تجدي مثل زوجك ولن يأتيك زوج بدله إلاّ بعد سنين فهنا أرى والرأي لك أن تتّخذي الأمور الآتية :
4- أن تذهبي إلى أهلك عدّة أشهر كما قلت ، وعند طلب الصلح والإلحاح اشترطي عليه الشروط الآتية:
5- أن يسمح لك بالنظر في جوّاله أيّ وقت تشائين ولا يضع عليه رقما سرّيا .
6- أنّه لو عاد إلى ما هو عليه تطلبين الطلاق ويدفع ضعف المهر مرّتين ويوقّع على هذا ..
7- أن يحافظ على الصلاة في المسجد مع الجماعة كلّ الأوقات .
8- اشترطي عليه حضور محاضرة أو درس دينيّ معا كلّ شهرين .
9- اشترطي عليه زيارة لصلة الرحم لأهله وأهلك كلّ شهر مرّة واحدة وقت المغرب فقط .
10- أن تشترطي عليه قراءة صفحة من كتاب معا بعد صلاة الجمعة من كلّ أسبوع مثل كتاب رياض الصالحين وشرحه .
11- كثّفي من اللوحات الجداريّة في المنزل التي تحثّ على فعل الخير وطاعة الله وليس غضب الله وعقوبة المعاصي حتّى يقبلها وتنشرح بها نفسه .
12- يوم الإجازة اشترطي عليه الخروج للنزهة كلّ أسبوع من بعد العشاء إلى الواحدة والنصف ليلا حتّى تقطعي عليه التواصل مع أحد غيرك .
13- أكثري من الدعاء له ولنفسك من الثبات وطاعة الرحمن والسبق إلى الخيرات والتقوى .
14- تصدّقي وأكثري واستمرّي في الصدقة بنيّة أن يربّيها الله لك لتجديها يوم القيامة وإصلاح نفسك وزوجك والعافية .
15- ضعي مجلاّت عن الإيدز في "صالون" المنزل ومجلاّت طبّية أخرى حتّى لا يظنّ أنّك تعمدت ذلك .
16- عند تشغيل التلفاز تحيّني القناة التي تتكلّم عن الأمراض الجنسيّة وضعيها عليها .
17- مقابل ذلك مضاعفة التجمّل منك له والتحبّب له منك وطبخ ما يحبّ ولبس ما يحبّ وتجديد المنزل بتغيير الترتيب .
18- أعانني الله وإيّاك على كلّ خير في الدنيا والآخرة وجعل أزواجنا قرّة عين لنا في الدنيا والآخرة .