الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم..
نشكر لكم إتاحة الفرصة لنا للحصول على الاستشارة وبارك الله لكم في جهودكم..
استشارتي هي بخصوص خاطب تقدم لي شاب ملتزم وذو خلق وفيه من صفات الشهامة والمروءة والكرم وتحمل المسؤولية، طموح، يسعى للأفضل دائماً لديه أعمال حرة ولديه شهادة جامعية ولديه مساهمات مجتمعية وسمعته طيبة جداً.. مادياً بفضل الله مكتفي ومرتاح شكله مقبول لا يعيبه شيء، ولكن ليس لديه هوية وطنية من أبناء (البدون) (القبائل النازحة التي لم تحصل على هوية في شمال السعودية) حصل على تعليمه بمنحة من الدولة..
ترددت في القبول به حيث أفكر كثيراً بمصير الأبناء إذا رزقنا الله لا أعلم عن تغير الأحوال هل سيأتي حل لمشكلته أم لا فالأمر بيد الدولة تربطني به صلة قرابة من جهة الوالدة الأهل يمدحونه كثيراً لرجولته ولصفات قل ما تجد في غيره، أنا متقبلته كشريك حياة ولكن أخاف أن يبقى وضعه على حاله ويعاني أبنائي في المستقبل.
ولدي تخوف من الرفض ولا أرزق بشخص بمثل مواصفاته علماً بأني لست صغيره عمري 29 سنة، وموظفة الحمد لله والشاب 32 سنة خطابي ليسوا كثر، بالسنة يأتيني اثنان أو ثلاثة وفي السنوات القريبة بدأ العدد يقل إلى واحد في السنة وغالبا يتم الرفض بسبب ليس لديهم مقومات أرغب بها أو عيب في الأخلاق أو الدين وبعضهم مطلق بأبناء أو متزوج لذلك تم رفضهم والحمد لله أنا قنوعة جداً لا تهمني المظاهر والأمور السطحية لذلك أفكر كثيراً بالشخص المتقدم من ناحية التوافق الفكري بعد ان يتوفر معيار الدين والخلق..
كذلك من ضمن أمنيات الاستفادة من البعثة المقدمة لي لأي دولة لإكمال دراساتي وأبحاثي وفي حال قبولي بهذا الشاب فلن أستطيع الذهاب لعدم توفر جواز سفر لديه كذلك لدي مال الحل ميسور بفضل الله وأرغب أن أستمتع به بالسفر خارج الدولة مع أسرتي وهذا لن يتوفر في حال ارتبطت به،
ما رأيكم؟ هل أرفض وأنتظر فرصة أخرى؟ لا أعلم هل تأتي أم لا؟ ولكن رحمة الله وكرمه واسع.. أم أقبل به وأتنازل عن بعض طموحاتي ورغباتي من أجل أن أستقر وأكون عائلة ويكون المصير والمستقبل لهم مرتبط بحصول والدهم على الهوية من عدمه.. أفيدوني بارك الله فيكم ونفع بكم..
بخصوص الاستخارة تم الاستخارة كثيراً بالأمر.

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم..
الأخت هند..
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
شكرا لتواصلك مع موقع لها أون لاين، ونرجو لك التوفيق والسداد والنجاح في حياتك العامة والخاصة.
• أسأل الله لك التوفيق والهداية إلى الخير وما يسعدك في الدارين.
• لا شك أن الأمر الذي تسألين عنه محير ومربك، ولكن الله سبحانه بيده الخير وهو على كل شيء قدير.
• عندك اختياران، وقد يكون أحلاهما مر: الأول: أن تقبلي بهذا الشاب وتحتسبي أمرك عند الله، بناء على المواصفات الطيبة التي ذكرتيها عنه.
الثاني: أن تتقدمي إلى خادم الحرمين الشريفين بخطاب تطلبين فيه منحك الموافقة للزواج من هذا الشاب، وبالتالي فقد يسوون له وضعه المدني ويعطونه الهوية. وقد يطول الانتظار، فما أدري مدى سرعة الرد.
• أقدر لك ظرفك الصعب، وسنك، ورغبتك في البحث ومتابعة الدراسة، والرغبة للسفر إلى الخارج، وهذا كله لا يعدل الاستقرار مع زوج مخلص طيب شهم فيه الصفات الطيبة التي ذكرتيها في استشارتك.
• بمعنى آخر: أشجعك على المضي قدما في الزواج من هذا الشاب، وتشترطين عليه، وأحق الشروط وفاء ما استحلت به الفروج، تشترطين عليه، إذا رغبت، أن يتيح لك السفر مع محرم آخر لك إذا رغبت في الدراسة الشرعية التي لا مناص منها، والتي فيها الخير لك ولأسرتك، وللمجتمع، والتي لا تتوفر في بلدك، وتضعي هذا بندا في عقد النكاح كي لا يغير رأيه بعد ذلك.
• أما من حيث وضع الأولاد، فأعتقد أن الأمر بعون الله فيه سعة، فيمكن تسجيلهم في مدارس خاصة، ويشرح الوضع للمدرسة، ولا أدري عن تسجيلهم في القيود الرسمية للدولة، فلك أن تسألي عن ذلك شخصياً.
• إذا أعيت الحيل، وغلبت الروم، وانقطع الرجاء من البشر، فباب الله مفتوح على مصراعيه 24×7×365 فلا تقلقي ألبتة، فهو العليم الخبير الرحيم الكريم وبيده جماع الخير وفواتحه وخواتيمه وبيده الهداية لكل خير.
• أحسني الظن بالله. أحسني التوكل على الله. أكثري من التضرع إلى الله أن يرزقك الزوج الصالح والولد الصالح ويصلح لك النية والذرية.
• يقول الشيخ صالح المغامسي، الداعية المعروف من المدينة المنورة: "من قال 40 مرة في سجوده: "رب لا تذرني فرداً وأنت خير الوارثين"، وهذا في قيام الليل والنوافل، مدة أربعين يوما متتالية رزقه الله ما يطلبه منه، وهذا أمر مجرب، وقد اتصل به 21 شخصا فعلوا ذلك ورزقوا الذرية، ورزقه الله هو الشيخ المغامسي نفسه الولد بعد 4 سنوات من عدم الإنجاب بعد الزواج"، ويمكنك التحقق من هذا الموضوع بنفسك على (اليوتوب).
• مرة ثانية: توكلي على الله. احتسبي أمرك عند الله. استوفي كما قلت الاستخارة الشرعية والسؤال عن الرجل، وأحسني الظن بالله، وأرجو الله أن يرزقك الزوج الصالح والذرية الصالحة.
• تذكري أن الحياة كلها امتحانات وابتلاءات، وأمرك أيسر من غيرك بكثير.
وفقنا الله وإياك لما يحبه ويرضاه من القول والعمل والهدى إنه نعم المسؤول وخير المجيب.