الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
أنا فتاة أبلغ من العمر 22 سنة.. تخرجت السنة الماضية من الجامعة وفي غضون هذه السنة تعرضت للكثير من الصدمات من الأشخاص حولي وتبعا لذلك فقدت الأقارب والأصدقاء أعاني من الوحدة الشديدة وذلك بحكم أني وحيدة أهلي وليس لي أخوة...
أصبحت أعاني من حالات من الكآبة الشديدة والكسل لدرجة أني أمضي يومي كاملا على السرير لا أريد مقابلة أو رؤية أحد حتى الأشياء التي كانت تفرحني بالماضي فقدت قيمتها حاولت التحدث مع والدتي بهذا الأمر ولكنها لا تفهمني ..
ماذا أفعل بموجات الكآبة ؟ كيف أتخلص من ذكرى الماضي الأليمة؟ كيف أتخلص من السلبية الطاغية على حياتي ؟ كيف أتخلص من مشاعر ( الغضب- الوحدة-الانهزام - الحزن ) بداخلي..
أرجوكم أفيدوني.... شكراً...

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله .. أهلا بك أختنا هلا ونرحب بك في مركز الاستشارات ..
التعرض للصدمات والضغوط أمر لا بد منه في هذه الحياة, أسمعت أحداً عاش عمره دون أن يواجه مشاكل أو هموم !
لا بل العكس, يقول الله تعالى " ولقد خلقتنا الإنسان في كبد" .. هذه هي سنة الحياة سلسلة من المشاكل يواجه حلها بشتى الطرائق   .. ما عليك سوى مواجهة تلك المشاكل بكل شجاعة وتفكير إيجابي ..
ولكل مشكلة تواجهنا في هذه الحياة ردت فعل يتخذها الإنسان قد يستطيع أن يغيرها ويشكلها حسب نظرته للأمور  .. لذلك حاولي النظر إلى الأمور التي تواجهك بكل إيجابية ولابد عليك أولا من عقد العزم على التغيير من نفسك وتغيير أحوالك وهذا هو نهج أصحاب الهمم العالية والمتميزون في هذه الحياة ..
لنبدأ أولاً بمشكلة الوحدة ..  مواجهة الوحدة أمر بسيط جداً .. لأن أسبابها لديك  واضحة مثل أن تكوني وحيدة أهلك لا يوجد من هو قريب من سنك وانشغال الآخرين بمشاغلهم وكذلك تخرجك من الجامعة دون وجود عمل ما أو نشاط معين .. كل ذلك معين على مهاجمة الوحدة وسيطرتها وللتغلب عليها والتحرر منها أقترح عليك بعض الوسائل التي تناسبك:
•  عززي علاقاتك الاجتماعية و حاولي التواصل مع صديقاتك في المرحلة الجامعية والثانوية, ولتقمن مثلاً بمشروع صغير مرتبط بتخصصكن حتى وإن لم يكن ذا مردود مادي جيّد.. المهم أن تزكين العلم الذي اكتسبتيه ..  ولا يضيع هباء وتنشغلي بأمر يفيد الجميع ويروح عنك.
•  الانخراط في أي مجال تطوعي يفيدك وتقدمي فيه شي يرفع من ثقتك و تقديرك لذاتك أولاً ويخدم من حولك .. ولا تستصغري العمل مهما كان بسيطاً .. أما ترين العالم الغربي كيف تطور وتقدم ؟ .. لأنه يستند بشكل كبير على الأعمال التطوعية من مجتمعة ونحن المسلمين أولى بذلك.. لأن له فوائد عديدة لك ولغيرك , ولكِ أن تري الفئات المحتاجة في مجتمعنا فهي كثيرة ولن تتعبي عندما تبحثين عن فكرة لأي عمل تطوعي .. حتى وإن كان هذا العمل داخل منزلك .. فكري ولن يدوم ذلك طويلاً .
•  عليك بتعزيز ثقتك بنفسك ورفع تقدير الذات لديك ويطول الحديث هنا لذلك أنصحك بالقراءة في مجال الثقة بالنفس . . إذ يدفعك ذلك على الإقبال على الحياة بروح إيجابية وهمة عالية .. ولا يمكن لشخص أن يقدم للآخر منفعة قبل أن يكون واثقاً من خطوته.. راضياً عن ما يقوم به .
أما بالنسبة للكآبة فإنها مستويات تبدأ بالضيق والحزن العابر وتنتهي بالاضطراب إن لم يتم معالجتها .. وربما ما تعانين منه هو مجرد ضيق بسيط أو قلق ناتج عن المرحلة الجديدة التي تعيشينها  وهي الركون بعد سلسلة من النشاطات والأعمال التي كنتٍ تقومين بها  سابقاً لذلك لا تقلقي فهذا أمر طبيعي وعليك معالجتها معالجة ذاتية منك أنتِ :
•  استعيني بعد الله تعالى بقريب تبثين له ما تعانين منه وتبحثان معاً إلى حلول وأفكار جديدة لتغيير وضعك ..
•  كذلك أنصحك بالاهتمام بالجوانب الآتية: النوم التغذية الرياضة .. نظميها جيداً .. لا تستلمي للنوم الكثير وكذلك الأرق .. حاولي اتباع أنظمة غذائية تساعد على استعادة نشاطك ومزاولة مهامك اليومية  و مزاولة  المشي يومياً يعين على تنشيط الخلايا والدورة الدموية .
وللتخلص من الذكريات المؤلمة والصادمة .. فإن دماغ الإنسان تلقائياً يقوم بإلغاء وكبت أي خبرة سيئة حال وجود خبرة جديدة وكما سبق فإن :  (الانخراط في أي عمل محبب لك .. وتكوين علاقات جديدة و التواصل من جديد مع الأشخاص السابقين ) كل ذلك كفيل بنسيان الماضي المؤلم والانشغال بالأحداث الجديدة والتعايش معها .
ولكي تستبعدي الذكريات المؤلمة حددي أوقات للإنتاج والتركيز وقسميها لوحدات وابدئي بأصغر وحدة من العمل، فعلى سبيل المثال: القراءة.. يمكنك أن تجعلي الصفحة الواحدة للقراءة هي أصغر جزء من الهدف .بعد إنجاز الصفحة تتحول إلى شيء قد تم إنجازه حتى تنهي هذا الهدف.
سوف تعود عليك هذه الطرق بإذن الله بنتائج جيدة وتغير ايجابي بإذن الله , وسوف تتخلصين من مشاعر الوحدة والاضطهاد والضغوط .. وتتحررين من قيود الذكريات السلبية  - بإذن الله - .و قبل ذلك كله عليك بالاستعانة  بالله أولاً واللجوء إليه والدعاء فإنه يعلم بحالك أكثر منك وممن حولك .. لا تستلمي فأنتِ في مقتبل العمر والطريق أمامك طويل أن شاء الله والحياة فرصة واحدة فقط .. وعليك استغلالها الاستغلال الأمثل
وفقك الله وتمنياتنا لكِ بصحة نفسية دائمة ..