الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ..
عن كيفيّة التصرّف مع زوج عنيد ويرفض استقلالنا عن أهله ، علما أنّ فكرته كانت في بداية الأمر بعد أن رأى تعدّي أهله عليّ وسوء المعاملة ..ولكنّ أخته متسلّطة بلغتني أخبار عن شجارها معه فتغيّر رأيه وانقلب عليّ وأصبح يلومني -ويمنّ عليّ بأعمال أخته في بيتهم - ورفضه القاطع بخصوص استقلالنا وأصبح يغضب بشدّة إذا فاتحته في هذا الموضوع وكأنّ دماغه مغسول .
عمر المشكلة
إحدى وعشرون سنة .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
أخت زوجي المتسلّطة تتدخّل في شؤوننا وتراقبنا وتريد أن تجعل منّي خادمة عندها ، وتريد أن أتولّى أعمال المنزل كلّها وهم عائلة كبيرة وأنا صغيرة لا قدرة لي على تولّي ذلك المنصب وحماتي مقعدة وأصبحت الأخت هي الحماة تأمر وتنهى الكلّ ولا أحد يردعها وزوجي لا يراها ظالمة .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
شجار أخته معه بعد عودتنا من السفر وكنّا متّفقين على فكرة خروجنا من بيت أهله بعد أن كان لهم موقف مخز معي، تركني أهله في منطقة صراع عسكريّ وبقيت وحدي وأنقذني الجنود فأصبحت أكرههم بشدّة لأنّهم كانوا يؤذون حياتي ويثقلون عليّ الأعمال المنزليّة وكأنّي خادمة إضافة إلى كثرة المشاكل لأتفه الأسباب .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
النقاش المستمرّ مع زوجي ومحاولاتي لإقناعه وتقرّبي إليه حتّى أكسبه لصالحي ، إنّي والله لا أريد أن ينقطع عن أهله ولا يكون عاقّا بوالديه ووعدته أن أعينه على ذلك لكن بعد الصراع الذي جرى بينه وبين أخته الكبيرة انقلب عليّ لأنّه من حقّي الاستقلال والتخلّص من المشاكل ليلا ونهارا إذ أصبحت حياتي لا تطاق .. أردت أن نجتمع تحت سقف واحد كعائلة سعيدة وهو من اقترح تلك الفكرة وأنا أحبّه وهو يحبّني ، لكن ماذا أفعل معه وكأنّه مسحور لا قدّر الله .

الإجابة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
المشكلة : لا أستطيع البقاء مع أهل زوجي لسوء المعاملة ...
الحلّ :
يقول الله تعالى :" ولقد خلقنا الإنسان في كبد " .
الحياة لم تصف للأنبياء ، نزلت بهم الابتلاءات ؛ فصبروا
وقد وعد الله الصابرين بالأجور العظيمة "إنّما يوفّى الصابرون أجرهم بغير حساب " وهم في معيّة الله " إنّ الله مع الصابرين " .هذا كاف أختي للصبر .
أنت تحبّين زوجك وهو يحبّك ، اصبري احتسابًا للأجر ،
وحتّى تطيب الحياة بينك وبين زوجك ،وسيرى معروفك هذا وسيزيد حبّه لك ..
بالنسبة لأخت زوجك عامليها بالحسنى " ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنّه وليّ حميم ".. ستصبح أختا لك وستسعدين معها .. تقولين : تريدني أخت زوجي أن أكون خادمة . من كان في خدمة الناس فهو على خير عظيم فكيف بمن كانت في خدمة زوجها ؟
يقول الله تعالى :" فمن يعمل مثقال ذرّة خيرًا يره ومن يعمل مثقال ذرّة شرًا يره " .
الطعام الذي تعدّينه ويأكل منه أهل البيت إن احتسبت فِلك فيه أجر من الله ..
وكلّ معروف تعملينه لأهل البيت أنت مأجورة عليه ،
بصبرك سيرضى عنك الله ويرضى عنك زوجك ، وسيجزيك
الله من فضله الواسع .
اعلمي أنّ الراحة في الجنّة ، اصبري ، فالصبر عاقبته حميدة ...
لا تخسري زوجك صدّقيني ،إذا رأى منك التعامل الحسن
مع أهله هو من سيطلب منك الخروج في بيت مستقلّ .
وصيّة :
أكثري من الاستغفار والذكر وخاصّة التسبيح وارضي عن الله وسيرضيك بإذنه ،ولا تنسي أنّ القرب من الله والانشغال في العمل سلوى لك ويكفيك شرّ التفكير السلبي ..
حدّثي نفسك :" لعلّ الله يحدث بعد ذلك أمرًا " ،
" سيجعل الله من بعد عسر يسرًا "
توكّلي على الله وأحسني الظنّ به ، وسيعطيك ويرضيك بإذنه.
أختي :
أوصيك بكثرة قراءة القرآن ، فهو قربة إلى الله وبلسم لكلّ جراحك ، وعليك بالإلحاح بالدعاء فربّنا كريم يعطي من لم يسأله ، فكيف بمن سأله .
يقول الرسول صلّى الله عليه وسلّم لأحد صحابته :
((أَفَلَا أُعَلِّمُكَ كَلَامًا إِذَا أَنْتَ قُلْتَهُ أَذْهَبَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ هَمَّكَ، وَقَضَى عَنْكَ دَيْنَكَ ؟ قَالَ: قُلْتُ: بَلَى يَا رَسُولَ اللَّهِ، قَالَ: قُلْ إِذَا أَصْبَحْتَ، وَإِذَا أَمْسَيْتَ: اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ الْهَمِّ وَالْحَزَنِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ الْعَجْزِ وَالْكَسَلِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ الْجُبْنِ وَالْبُخْلِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ غَلَبَةِ الدَّيْنِ، وَقَهْرِ الرِّجَالِ، قَالَ: فَفَعَلْتُ ذَلِكَ فَأَذْهَبَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ هَمِّي، وَقَضَى عَنِّي دَيْنِي !
الزمي هذا الدعاء
وبإذن الله سترين فرجًا ،قد يتأخّر الفرج ليختبر الله رضاك عنه ، أو ليكفّر ذنوبك أو ليرفع درجتك في الجنّة ،أو أنّ الله أراد أن يسمع صوتك بالدعاء ...كلّها عطايا جميلة من الله ، فأنت بهذا البلاء من الله في نعمة ...
أسأل الله أن يفرّج همّك وهمّ كلّ مسلم ومسلمة !