الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا فتاة تلقّيت منذ صغري تربية دينيّة والحمد لله ، فقد نشأت خارج موطني الأصلي في بلد عربيّ إسلاميّ كان له أثر فعّال في حياتي وتعلّمت في دوره ومدارسه منذ أن ولدت إلى أن أصبح عمري ستّ عشرة سنة . بصراحة مشكلتي هي الصراع ما بين الأفكار التي نشأت عليها وبين العرف في موطني الأصلي وتحديدا علاقة الرجل والمرأة في إطار العمل، فأنا في حيرة من أمري إذا سكتّ عنهم ولم أحادثهم قالوا مسكينة وإذا حادثتهم وأنا أرتدي ملابس فضفاضة وبصوت واضح من غير خضوع في القول في مواضيع جادّة تخصّ العمل .. أوّل شيء يفكّرون فيه أن يمزحوا معي بشأن مواضيع الزواج وغيرها وهذا ما يثير أعصابي ، كيف يتجرّأ الإنسان أن يمزح مع شخص يعلم حدوده ولا يمازح الناس أصلا ..صراحة تشاجرت مع شخص مؤخّرا بسبب هذا الموضوع ويعتبرني أنّي أسأت إليه وأنّه لم يكن يقصد شيئا ،وأنا بين ألم ضميري أنّي لم أتربّ على أذيّة الناس وشرفي وكرامتي وديني فكيف أتعامل مع هؤلاء الرجال ؟

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم
ابنتي الفاضلة s s
حفظك الله وأسعدك وأدام عليك التقوى والخوف من الله
أمّا بعد :
أنصحك ونفسي بالثبات على موقفك ومن طلب رضا الله بسخط الناس رضي الله عنه وأرضى عنه الناس ومن طلب سخط الله برضا الناس سخط الله عليه وأسخط عليه الناس .
تعاملي مع الجميع في حدود عملك ولا يهمّك أحد والمهمّ أن تؤدّي عملك كما أمرك الله ، وفي نفس الوقت كوني ذات خلق ومحترمة مع الجميع لتكوني قدوة للمرأة المستقيمة فالدين ليس تشدّدا ولا همّا ولا حزنا ولا اكتئابا ..تعاملي مع الجميع في حدود واجعليهم يحبّون الدين والالتزام .
أسأل الله أن يثبّتك ويجعلك قدوة صالحة لكلّ من حولك وأن يقرّ عين والديك بك ويجعلك من الهداة المهتدين غير الضارّين ولا المضلّين .
هذا وصلّ اللهمّ وسلّم على نبيّنا محمّد .