الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم
مشكلتي أنّي مخطوبة من شخص مسافر وأنا في الأردن وهو في بلد أجنبيّ يختلف التوقيت عنّا بالنسبة لشغله ، إذ يشتغل تقريبا كلّ الأسبوع عدا السبت والأحد من الثامنة إلى السابعة وأحيانا يعمل السبت والأحد ..
مشكلته أنّه لا يتواصل معي ، تواصله محدود جدّا .... وأحيانا يتّصل يوم عطلته فقط، أو في منتصف الأسبوع يطمئنني برسالة فعذرته .. لكن دقيقة واحدة تطمئنني ، بيّنت له مرارا بصريح العبارة فاعتذر لكنّه لم يتغيّر ، علما أنّ أربعة أشهر مضت على خطوبتنا لم تتجاوز المكالمات عشر مكالمات فقط ، علما أنّه قضى في الغربة ستّ سنوات وأمّه كذلك يتعامل معها بنفس السلوك ..
حاولت أن أبادر وأبعث رسائل قصيرة فيمكث ثلاثة أيّام أو أكثر ولا يردّ وأحيانا لا يردّ .....
* ما الحلّ وهل هذا مؤشّر لأمر ما ؟
عمر المشكلة
اربع اشهر

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أرحّب بكِ ابنتي (ريم) وأشكركِ على ثقتكِ في موقعنا (لها أون لاين) وأسأل الله تعالى أن ييسّر أمرك ويصلح حالك.
ابنتي ريم بارك الله فيكِ, ما يفعله خطيبكِ له احتمالان: إمّا انشغاله فعلا بالعمل فهو يجدّ ويتعب من أجل الاستعداد للزواج, وإمّا أنّ هذا طبعه؛ بدليل أنّه يفعل نفس الشيء مع أمّه, ويمكنكِ معرفة هذا منها فهي أدرى الناس بطباع ابنها, تحدّثي معها في هذا الخصوص وحاولي أن تتعرّفي على طباعه منها بصورة غير مباشرة, هناك بعض الرجال يتقن التحكّم في مشاعره؛ فلا يظهر شوقه ولهفته للآخرين, وهذا ما نعبّر عنه بأنّه (ثقيل), ما أنصحك به الآن أن تحاولي معاملته بالمثل, انشغلي عنه وتجاهليه إلى أن يبادر هو بالاتّصال وانظري ماذا سيقول لكِ, وبصورة عامّة حاولي التعرّف على شخصيّته وطباعه قبل إتمام الزواج.
وأنا في الحقيقة لا أدري ماذا تعني (الخطوبة) في بلدكم الأردن ؟ هل هي مجرّد خطبة أم تمّ عقد الزواج؟ فمعنى الخطوبة يختلف من بلد إلى بلد, فإن كان قد تمّ عقد الزواج بينكما فهو زوجكِ, ويحقّ لكِ أن تهتمّي بتواصله معكِ, أمّا إن كان ما بينكما مجرّد خطوبة بلا عقد فأقول: إنّه ينبغي ألاّ يكون الحديث والتواصل بينكما إلاّ في حدود معيّنة وبضوابط شرعيّة, فربّما خطيبكِ يرعى هذه الحدود, ويخشى أن يتعدّاها معك, وهذا تصرّف سليم ويدلّ على تديّنه .
أسأل الله الكريم أن ييسّر أمركما ويتمّ زواجكما على خير .