الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ..
أنا متزوّجة منذ عشرين سنة وشخصيّتي مختلفة عن زوجي ..هو منظّم دقيق يحبّ الإتقان في كلّ شيء صغير أو كبير ولا يوجد عنده خطأ كبير أو صغير كلّه أخطاء ويعمّم الخطأ، لو أخطأت في شيء مرّة وأصبت عشرات فيتذكّر دائما الخطأ و كلّما ارتكبت خطأ انتقدني ..كلامه محبط لكنّه طيّب وحنون وكريم رجل بمعنى الكلمة ونحن أمام الناس أسعد زوجين لأنّنا نحاول أن ندبّر أمورنا مع طول الوقت والمواقف التي مررنا بها .
لديّ مشكلتان : الأولى - الكلام : لا أعرف كيف أفتح معه حوارا شيّقا طبيعيّا وأنا قليلة الكلام بينما هو متكلّم وأغلب الوقت يفتح مواضيع للحديث وأنا أتحاور معه، لكنّي أفتح حوارا وأسترسل في الكلام ..
والمشكلة الثانية عند غضبه وخصامه أعجز عن الكلام لا أعرف كيف أصلحه وما هو الكلام المناسب لكي تصلح المشكلة ..
أعتذر وأسكت ويكون منتظرا منّي الكلام ولكنّي لا أجد كلاما مناسبا ونبقى هكذا إلى أن يهدأ وحده أو نتكلّم في الموضوع ثانية ويأتي بكلّ ما بداخله من غضب وضيق وهذا يوتّرني أكثر ويذهب الكلام أكثر .
عمر المشكلة
منذ عشرين سنة بشكل تراكمي أي بدأت بسيطة وتزداد الآن ..
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
1. عدم الثقة في نفسي. .....2.....طريقته في الانتقاد محبطة .
3... انتباهه لي وردّ فعله على كلامي ومواضيع أخرى... غير منتبه ومشغول بمشاهدة التلفاز أو قراءة شيء أو النظر إليّ بدون تفاعل واهتمام وأحيانا بلا ردّ أو يقول ما المطلوب منّي في هذا الموضوع ؟
4 أنا مع الآخرين متكلّمة ولي صديقات كثيرات وكلّهن يحببن مجالستي والتحدّث معي ، لكنّي أحسّ أنّي سخيفة ولا أجيد سرد الحكاية أو التحدّث بأسلوب شيّق يجعله يقبل على كلامي ،والأسوأ عند السفر بالسيّارة ينبغي أن أحدّثه ليظلّ مستيقظا فيهرب منّي الكلام وكلّ حديث يطرأ على ذهني أعتقد أنّه غير مهمّ ولن يهتمّ به .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
... إحساسي أنّه يرى كلامي غير شيّق وأرى مواضيعي غير مثيرة فالكلام سيكون عن البيت والأولاد إلاّ إذا كان موضوعا سياسيّا فهذا نجيد الحديث فيه معا أو مشكلة لأحد الأصدقاء نتكلّم فيها ...حتّى مشاعري لا أعرف كيف أحكي له عنها ..
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
أرسلت إليكم هذه الاستشارة .

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الذي وهب القدرات للبشر، وجعل الناس مختلفين في كلّ شيء تقريبا، ووفّقهم لتجاوز عجزهم وفتح أمامهم أبواب الخير ورغّبهم فيها، ونهاهم عن اتّباع إبليس؛ إنّه عدوّ مضلّ مبين. والصلاة والسلام على خير الأنام ، وعلى آله وصحابته الكرام.
الأخت أمان ........السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:
أيّتها الفاضلة، أرى أنّ جسور اللقاء بينك وبين زوجك قويّة، وأواصر القرب والمحبّة أقوى وأمتن، فلا تفسحي مجالا للشيطان يدخل من خلاله على حياتكما ليوقع بينكما العداوة والبغضاء. فعليك أن تعذري زوجك ويعذرك فيما اختلفتما فيه ، وهذا أمر طبيعيّ بين البشر، فلا يدخلنّ إبليس عليكما ليفسد حياتكما التي أوضحت أنّها في نظر الناس سعيدة وهي كذلك! وللشيطان تلبيس فعلينا أن نحذر منه؛ لذلك أوصيك أن تقرئي كتاب تلبيس إبليس لابن القيّم فهو كتاب رائع في موضوعه ومتوفّر في المكتبات، وأيضا كتاب ذمّ الهوى.
عندما تكونان في المنزل وفي السيّارة تحدّثا بهدوء وانتقيا أطايب الكلام كما تنتقيان أطايب الثمر، وابحثي عمّا يسرّ زوجك، وأبعدي ما يزعجه، وليفعل هو كما تفعلين، وإمّا ينزغنّكما من الشيطان نزغ، فاستعذ بالله إنّه هو السميع العليم.
حذار من الغضب وسوء الخلق، فإنّهما مفسدان الحياة كما يفسد الخلّ العسل. والحمد لله زوجك طيّب وحنون وكريم فاحرصي عليه، وأقيلي عثرته، وتجاوزي عن خطئه، فكلّ ابن آدم خطّاء وخير الخطّائين التوّابون. أظهري دائما لزوجك الكلام الحسن، والشكل الجذّاب والخلق الجميل والصبر على المكاره، وراقبي الله في تعاملك مع زوجك، كما عليه أن يقابل الإحسان بالإحسان .. تعلّمي فنّ الحوار الزوجي وذلك بقراءة الكتب ذات الموضوع وهي موجودة، ولا تخوضي في أحاديث تسبّب لك المشكلات والفتن .. أكثري من الدعاء .. فليست كثرة الكلام دائما بيدها الحلّ، وإنّما بفنّ إدارة الوقت والحوار وامتلاك جودة الموضوع، وزوجك – بما وصفته – تربة صالحة للاستصلاح؛ فلا تقنطي ولا تستعجلي فالخير آت إذا صلحت النوايا واستقام اللسان والجنان وعمل الجوارح .. وفّق