الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته ، أشكركم على هذا الموقع الرائع و الإجابات الشافية الكافية ..
أنا فتاة في الرابعة والعشرين من العمر ؛ من أسرة محافظة ، لست ملتزمة التزاما صحيحا و سويّا و أسأل الله أن يهديني إلى الطريق القويم ، تحصّلت على شهادة الماجستير في اللغة العربيّة .
كانت لي في الفترة ما بين الخامسة عشرة و العشرين من عمري علاقات محرّمة مع عدّة شبّان .. لكن منّ الله سبحانه وتعالى عليّ بالتوبة ، وعاهدت نفسي ألاّ أعود إلى ذلك الطريق أبدا و الحمد لله ...
مشكلتي الأساسيّة أنّه تقدّم لخطبتي شابّ ذو خلق و دين لكنّه أقلّ منّي مستوى من الناحية العلميّة. وكان من مبادئي ألاّ أتزوّج إلاّ من هو في مستواي ، لكن في تلك الفترة التي تقدّم فيها تغيّر هذا المبدأ و تحوّل إلى قناعة غير تامّة ؛ فقد وافقت عليه و لم أكن واعية لماهية الزواج والهدف منه . وافقت عليه تأثّرا بعلاقاتي السابقة و التي خفت أن تؤثّر عليّ إن هو سأل عنّي في محيطي ، كما أنّني كنت في فترة ضغط نفسيّ نتيجة الدراسة و كذلك تأثّري بصديقاتي اللاتي تزوّجن و بقيت عزباء بينهنّ فانتابني شعور أنّ القطار فاتني و من هذا القبيل و كأنّني أسأت الظنّ بالله و العياذ به .. لكن النفس ضعيفة و أمّارة بالسوء .. استخرت الله كثيرا واستشرت من حولي فيما يخصّ هذا الشابّ فلقيت رفضا من أخواتي سببه الوحيد هو المستوى التعليمي لهذا الشابّ .. لكنّني أقنعت نفسي أو بالأحرى حاولت إقناعها أنّ ذلك لا يهمّ، المهمّ هو الشخصيّة و التفهّم و التعقّل الذي يميّز هذا المتقدّم. مضيت قدما في قراري و تمّت الخطبة و تمّ بعدها العقد المدنيّ الذي كنت خائفة جدّا و غير مرتاحة له ثمّ جاء بعدها العقد الشرعي .. و مرّ على خطوبتي عام و نصف .. تحدّثنا وخرجنا و كان وسواس الفارق التعليمي بيننا ينتابني بين الفينة و الأخرى لكنّني لا ألقي له بالا ، فقد اقترحت عليه إكمال دراسته عن بعد فوافق لكنّه اشترط عليّ أن يكون ذلك بعد الدخول بي لأنّه يريدني أن أساعده .. و مضت الأيّام و كانت هذه الفترة الأخيرة من أصعب ما مررت به في حياتي كلّها .. أصبحت لا أطيق الحديث معه .. شعرت أنّ بيننا فجوة فكريّة كبيرة .. كلّما راسلني و أخطأ خطأ إملائيّا تسودّ الدنيا في وجهي .. كلّما بعثت إليه بمقتطفات أدبيّة و أساليب لغويّة يقابلني بأنّه لا يفهم هذه الأساليب لأنّه لم يتعوّد عليها .. أصبحت أقارن كثيرا بينه وبين من هم أعلى منه مستوى .. أصبحت أتحسّر كثيرا على قرار اتّخذته بملءِ إرادتي ..
صرت دائمة التفكير السلبي و اليأس و الكآبة و قرّرت في إحدى المرّات الانفصال إلاّ أنّ أهلي رفضوا كلّ الرفض وقالوا لي إنّه على خلق و دين ، والحقيقة إنّه إنسان طيّب إلى أبعد الحدود متفهّم وواعٍ بالمسؤوليّة وملتزم بدينه وصلواته أحسن منّي ..يحبّ و يسعى دائما لتثقيف نفسه في أمور الدين، و لكنّي أصبحت أشعر بالملل في علاقتنا .. سئمت من الرتابة التي تكسوها و تخيّم عليها .. لطالما تمنّيت إنسانا طموحا له حضوره الفكري في المجتمع و له شخصيّته القويّة ، إذ أنّني أصبحت أحسّ أنّه ضعيف الشخصيّة لأنّه لا يعارضني في شيء إلاّ إذا رأى أنّه لا يصبّ في مصلحتي لكنّه دائما يقول لي كما شئت و كأنّه لا سلطة له عليّ .. يقول لي دائما أحبّ أن أرضيك بعد الله سبحانه و تعالى .. لكن المشاعر تجاهه اختلطت ،فأنا في دوّامة كبيرة .. لا أنا أستطيع الاستمرار و لا أنا بقادرة على الانفصال الذي سيحدث لديه مركّب نقص تجاه النساء كما قال لي لأنّه يحبّني و يحترمني إلى أبعد الحدود و يقول إنّه فخور بي و سيسعى معي إلى تطوير نفسه و إلى التغيير ..
أقتنع أحيانا وأتناسى الأمر و أحيانا كثيرة أقارن بين من تزوّجت طبيبا و أستاذا و مهندسا و أتحسّر على ما أنا فيه .. وما أقدمت عليه بغير قناعة تامّة ..
كثيرا ما تعتريني نوبات نفور من شكله و أحسّ أنّه غير وسيم وهو ما لم أكن أتمنّى قطّ .. أخاف أن أقصّر معه فيما هو قادم ، علما أنّه لم يتبقّ على العرس سوى ثلاثة أشهر .
هذه مشكلتي التي أرّقتني و سبّبت لي الوساوس و جعلت حياتي جحيما لا يطاق وأضعفت إيماني بالله و جعلتني متهاونة كثيرا في طاعاتي و عباداتي .
أسأل الله أن يوفّقكم في الإجابة عن استشارتي و تقبّلوا منّي فائق الاحترام و جزيل الشكر .

الإجابة
الأخت نور، وفّقها الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وأسأل الله أن يوفّقنا وإيّاك لكلّ خير ويهدينا سواء الصراط .
• أسأل الله أن يغفر لنا ولك ما كان. وأرجو ألاّ تعيدي ذكر ما فعلت زمن الطيش والصبا لأيّ شخص، وذلك لأنّ الله ستر عليك، فاحمدي الله واشكريه .
• الحمد لله على توبتك، وأكثري من الحمد والشكر والاستغفار والإنابة إلى الله والصلاة والسلام على رسول الله.
• صحيح، التكافؤ المالي والاجتماعي والعاطفي بل والفكري والروحي والجسدي له دور كبير في الزواج ...ولكنّك قبلت بهذا الرجل، وذكرت أنّ دينه وتمسّكه به جيّد. وهذا أهمّ ما يعطى الرجل الزوجة من أجله. توكّلي على الله واستمرّي في عمليّة الزواج وأكثري الاستغفار والحمد والشكر لله .
• تذكّري: إنّ الله لا ينظر إلى صوركم وأشكالكم... بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم... وتهمّه التقوى منكم .
• أرى أن تحمدي الله على ما أعطاك من زوج... آمل أن يكون محبّا معينا صالحا يقدّم لك الدعم والعون كلّما احتجت إليه ... ودون أن تطلبيه...
• نعم ، لقد تغيّر العصر. وأرى أنّ قنوات التواصل الاجتماعي قد أثّرت عليك جدّا، وأنّ دراستك هي الأخرى قد أثّرت عليك، ولكنّي أقول لك هذه موضة العصر وهجمة الشرّ، ومرض الفكر... ولا حول ولا قوّة إلاّ بالله.
• لا تعوّلي كثيرا على قنوات التواصل [أو التفاصل ] الاجتماعي. اتّقي الله في نفسك ووقتك وعملك وخطيبك... ثمّ زوجك وأهلك وولدك وبيتك...
• تذكّري أنّ فوق كلّ ذي علم عليما . وما تنقدينه من كتابة زوجك تجدين من غيرك من ينتقد أخطاءك أنت ويعلّق عليها، ومن لا يعجب بأسلوبك، ومن لا يحبّ شكلك أو كلامك أو غير ذلك منك.
• تذكّري قول الله تعالى: "عسى أن تكرهوا شيئا ويجعل الله فيه خيرا كثيرا..." والعكس بالعكس.
• أرى أن تقنعي بهذا الرجل الذي وصفته بأنّه صالح، وأنّه قد يكون – والله أعلم – أفضل منك عند الله، ثمّ عند الناس. ارضي به طالما أنّه رضي بك ولم يعرف عن ماضيك الأليم وعلاقاتك مع رجال آخرين، وقد منَّ الله عليك بالتوبة وبرجل لم يسأل عن ماضيك، وقبل بك زوجة وشريكة حياة.
• احمدي الله واشكريه. تذكّري أنّه ليس في العمر مدّة طويلة، وتذكّري أنّ ما قد تمضينه معه من وقت – غير وقت النوم والفراش – قد لا يزيد عن ساعات فقط. اصبري على هذه الساعات واستخدميها في طاعة الرحمن تري في ذلك خيرا كثيرا...
• تذكّري يا أخت : ليس الجمال بمئزر فاعلمي وإن رديت بردا إنّ الجمال معادن ومناقب أورثن حمدا...
• حاولي أن تعلّميه... كما طلب... حاولي أن تعينيه على الحياة... حاولي أن تعينيه في اكتساب معارف حياتيّة وعلميّة جديدة من النت أو غير ذلك... احتسبي هذا كلّه عند الله، وربّنا لن يضيّعك، ولن يضيّع عملك الصالح الذي تبتغين به وجهه الكريم.
• أصدقك القول... كثير من الرجال يتزوّجون من هنّ أعلى منهم شهادة و/أو علما... وهم سعداء في حياتهم معا وينجبون أولادا سعداء عقلاء متفوّقين...
• توكّلي على الله. امضي في زواجك منه. لا تتردّدي... أكثري من الدعاء... أكثري الصمت وأديمي التأمّل... أكثري من الاستغفار والصلاة على رسول الله وتلاوة القرآن الكريم... اجعلي لك وردا مع الله... أكثري من قيام الليل، واطلبي منه أن يقوم معك شيئا من الليل... احرصي أن تؤدّي معه الصلاة جماعة قبل أن يذهب إلى المسجد... متعة والله أيّما متعة... هناك الكثير من الأعمال المشتركة بين الزوجين في الإسلام يجهلها كثير من المسلمين والمسلمات، ولو عرفوا الإسلام على حقيقته لاستمتعوا بالعبادة وأدائها معا... نصيحتي لك لوجه الله... وهذه نصيحة مجرّب عالمي!... جاب أجزاء متفرّقة من العالم...
• ابتعدي عن السلبيّة والسلبيّين في هذه الحياة تسلمي. لا تنفصلي عن هذا الرجل... بل تعلّقي به وأطيعيه يأدم الله بينكما بإذنه وكرمه وفضله.