الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. جزاكم الله ألف خير على هذا الموقع الرائع.. أعرض إليكم مشكلة ابنتي وأتمنى منكم مساعدتي لا حرمكم الله الأجر..
لدي فتاة تبلغ من العمر 15 قمنا بتزويجها منذ سنة ولكن للأسف فشل زواجها وأصبحت ابنتي مطلقة وهي مازالت طفلة، تغيرت نفسيتها، أصبحت انطوائية غامضة, بائسة, تميل للوحدة لاحظت عليها تصرفات غريبة.. تقوم بالبكاء والتعري في غرفتها ولا تبالي بدخولي!!! في الفترة الأخيرة ساءت حالتها أكثر، ألاحظها تقوم بإدخال أجسام صلبة وكبيرة بعنف داخل المهبل وفتحة الشرج أيضاً أعزكم الله.. أكتب إليكم هذه الرسالة وأنا أذرف دموعي لا أعلم لمن أشكو حالي وحال ابنتي بعد الله.. أتمنى منكم مساعدتي وعدم تجاهل هذه الرسالة لا حرمكم الله الأجر والثواب...

الإجابة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد..\r\nفقد ذكرت في رسالتك أن لك ابنة تبلغ من العمر 15 عاماً تم تزويجها منذ سنة, ثم فشل زواجها وطلقت, ثم صارت انطوائية, غامضة, بائسة, تميل للوحدة, ولها تصرفات غريبة.\r\nأقول يا أختي وبالله التوفيق:\r\nأولا: يعتبر الزواج من أكثر الأحداث أثراً في حياة الإنسان (سلباً أو إيجاباً) وتعتبر العلاقة الزوجية من أقوى وأعمق الروابط الإنسانية وهي (إن دامت) تدوم في الدنيا وتستمر إلى الآخرة كما جاء في الحديث النبوي الشريف (المرأة لآخر أزواجها في الدنيا) أو كما قال صلى الله عليه وسلم, لذلك فإن التأني في هذا الموضوع من البداية أمر حيوي ومهم جداً وبخاصة إذا علمنا أن الإحصاءات تشير إلى النسبة العالية والمخيفة في معدلات الطلاق في العديد الدول العربية بما فيها دول الخليج العربي، حيث تصل إلى حوالي الثلث وقد تزيد, وهذا يعني أنه من كل ثلاث زيجات تنتهي زيجة منها بالطلاق ولا يدري المرء عندما يقدم بتزويج ابنته إلى أي النتيجتين ستنتهي تلك الزيجة.\r\nثانياً: ابنة الـ14 عاماً تعتبر (نسبياً) صغيرة في السن حتى وإن بلغت سن المحيض, وكثير من البنات في تلك السن قد لا يحتملن المسؤوليات والواجبات المترتبة على هذا الزواج وبخاصة مع التعقيدات الموجودة في حياتنا المعاصرة ومع ضعف الدعم والروابط الاجتماعية بين العديد من الأسر في الوقت الحاضر, ولا ندري كم عمر الرجل الذي تزوجته وهل كان إنساناً مناسباً لها أم لا وهل كان أثناء العشرة الزوجية يسيء معاملتها أو يطلب منها القيام بممارسات شاذة أو غير معتادة، مما قد يكون له الأثر في الحالة التي وصلت إليها الابنة ولم يوضح في الاستفسار عن أسباب الطلاق وهل هناك سعي للعودة بينهما وأيضاً عن حالتها النفسية قبل الزواج وعن وجود أعراض أخرى مثل اضطرابات النوم, أو تغير الشهية للطعام أو وجود أي سلوكيات أخرى غير طبيعية وغير مألوفة لديها حالياً.\r\nثالثاً: إن الضغوط النفسية التي يتعرض لها الإنسان قد تدفع به (إن كان لديه القابلية لذلك) إلى الوقوع في الاكتئاب الذي قد يكون من أعراضه الشعور المتواصل بالحزن والبؤس والانعزالية عن الآخرين, واللامبالاة بالضوابط الاجتماعية أو العرفية وخاصة في سن المراهقة, وإن كنت أضع احتمال أن تكون البنت تعاني من مرض نفسي أعمق من مجرد الاكتئاب (مثل أن تعاني من أحد الاضطرابات الذهانية), مع الأخذ بالاعتبار  معدل ذكاء البنت لأنه غير موضح في الاستفسار, لذلك فمع وجود العديد من الاحتمالات التشخيصية, تبرز هنا الحاجة الماسة لعرض البنت على أحد الأطباء أو الطبيبات النفسيين وخلال هذه الفترة تحتاج البنت إلى الدعم العاطفي والمعنوي وخاصة منك, وتحتاج منك أن تحاولي فهم أسباب هذا التغير لديها, وأن تعطيها الفرصة للكلام معك (وبدون لوم أو تعنيف أو محاكمة لتصرفاتها) حتى تثق بك أكثر وتفتح قلبها لك ولتتعاون معك في موضوع  أخذها للعيادة النفسية لأن واحدا من أهم العوامل التي تدفع بالمراهق (ذكرا كان أم أنثى) إلى الانغلاق على نفسه هو الشعور بغياب الدعم النفسي أو التفهم من الآخرين.\r\nأنصح بعدم الإبطاء في عرضها على أحد الأطباء أو الطبيبات النفسيين ولعله يقوم (إن شاء الله) بالتشخيص المتكامل لحالتها, والبدء بالعلاج  (دوائيا كان أم نفسيا أم إرشاديا) إن كانت بحاجة لذلك والله هو الشافي.\r\nوالحمد لله رب العالمين.