الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

بسم الله الرحمن الرحيم.. أرغب في توجيهكم لي للطريقة المثلى لدعوة أخي وعمتي ومن على شاكلتهما وذلك بمعرفة الدوافع النفسية لما يقومون به.
خلاصة الاستشارة أن أخي هداه الله مقصر جدا في أمر الدين وكذلك عمتي، ومع ذلك يميلون كثيرا للتحدث عن أهوال القيامة وعذاب القبر وما شابهها..
يحبون الحديث عن هذه الموضوعات الدينية فقط ويحبون الاستماع لها!..
فما تفسير ذلك حسب علمكم وما هو الأسلوب الأمثل للتعامل معهم؟! جزاكم الله خيراً.

الإجابة
أولاً: لا أعلم ماذا تقصدين مقصرين في الدين؟ هل هو في الواجبات والفروض أم غير ذلك؟\r\nثانياً: إن المخاوف عند الإنسان إما أن تكون مصادرها خارجية أو داخلية.. فالبعض عندما تنتابه مخاوف داخلية ويخشى أن يصاب مما يخاف منه يلجأ إلى آليات تعيد له الطمأنينة أو تخفف من معاناة الخوف، ومن تلك الآليات أن يقوم الشخص بالإكثار من الحديث أو الاستماع لكل ما يتعلق بالأشياء التي يخشاها أن تصيبه.. أو يقوم بتخيل ما قد يحصل له، ولكن مع غيره أو قد يقوم بتمثل مصغر للأحداث التي يخشاها، وغيرها من الآليات التي يلجأ لها الشخص لاحتواء الخوف الداخلي ويشعر نفسه أنه ما زال متماسكا أو مسيطرا على الموقف ليهدأ من قلقه، ولكن في الغالب لفترة مؤقتة ما لم يكون العلاج جذريا.\r\nوفي حالة أخوك وعمتك نتمنى أن تكوني أكثر إيجابية بالقيام بواجب النصح والتذكير كل بما يناسب وضعه وبالطريقة التي تجعل منهما أكثر إقبالاً على فعل الطاعات واستغلال أوقات رغبتهم في الحديث عن الموضوعات الدينية، لأن الاكتفاء بمعرفة أمور الدين دون عمل لا ينقذ من النار، وتمنياتنا لك بالتوفيق ولهم بالهداية.