الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم...
هل في اتخاذي قرارا بعدم الزواج حرمة ؟ هل هذا محرم؟ أخاف أن أتزوج و أحصل على رجل مثل والدي! وكذلك لا يأتيني أشخاص مثلما أتمنى وربما لن يأتيني أبدا، لا أريد أن أتزوج شخصا غير مقتنعة به لمجرد الزواج فأريد أن أغلق الباب بنفسي ..اخترت ألا أتزوج أنا.. إذا أصبحت عانسا فعانس بقرار مني,على كل اقتربت من هذه المرحلة فأنا الآن سأبلغ 25 في شهر تموز، أعاني من اكتئاب و حزن دائم حتى أشعر أني لن أسعد أبدا، وعندما أرى فتيات سعيدات ومخطوبات و حولهن من يحبهن موقنة في داخل نفسي أني لن أحس بهذا أبدا.. وصلت إلى حد من التعاسة أني لا أتخيل أني في يوم من الأيام سأحظى بالسعادة... أحيانا يمتلكني الشعور بالخوف لا أعرف لِمَ، بدون سبب أحس قلبي سيتمزق من شدة الخوف..أدعو الله من كل قلبي أن يفرج عني و يزيل حزني و غمي بعد الدعاء أحس بالراحة و لكنها لا تستمر ..وحدتي تقتلني .. أشعر أنه لا سند لي و ليس لي أحد أشكو إليه أحزاني و أشاركه همومي و أفراحي، شخص يواسيني أو يطمئنني أو يسمعني كلاما لطيفا أو يحسسني بأن لي أهمية عند أي شخص في هذه الدنيا. والدتي طيبة! لكنها متفانية لدرجة أنها مشغووووووولة طول الوقت ولا يأتي المساء إلا وهي منهكة تعطي الحب و الحنان لأختي الصغرى التي لا تسمح لها أن تحب غيرها ..
والدي قد يمر يومان لا أراه. وإذا رأيته فهي لحظات معدودات.. أقول له مرحبا بابا يقول لي أهلين كيفك فأجيبه الحمد لله! هذه هو كل الحديث الذي يدور بيني و بين والدي منذ فترة طوووووووويلة! يخرج إلى عمله ومن هناك يذهب إلى القهوة بصحبة أصدقائه الذين يفضلهم علينا ثم يعود متأخرا جداااااااااااا بالليل و أحيانا بعد الفجر. أو قد يعود بعد عمله مساء ليتناول وجبة العشاء ويركض مسرعا خارج البيت.هكذا كل يوم هو لم يكلم أمي منذ سنتين أو أكثر. بدون سبب .. من قبل كان دائم الشجار معها و يعنفها و قد تصل الأمور للضرب من أجل أسباب تافهة ..طبعا هو لا يحترمها ولا يقيم لها وزنا ويحقرها ويحتقرها.. وهي لم تسئ له في يوم من الأيام بل إلى هذا الوقت تعامله أحسن معاملة و تلقي عليه السلام وترتب كل أغراضه و كل ما يحتاج إليه دون أن يطلب.
أنا متأكدة أني بحاجة لعلاج نفسي  فكآبتي لا تزول أبدا لكن والدتي لا تنصت إلي إذا أخبرتها أني أريد الذهاب إلى طبيب نفسي وأني بحاجة لعلاج.. بل توبخني على هذا.. ماذا أفعل؟؟ وجزاكم الله كل خير.

الإجابة
الأخت الكريمة.. مرحبا بك في موقع (لها اون لاين) وأهلا وسهلا بك..
قرأت رسالتك باهتمام.. واشعر بمشاعرك.. عندما يغلب اليأس على الإنسان تصبح الحياة قاتمة لا طعم لها ولا معنى.. لكن السؤال: لماذا اليأس؟ يقول العلماء: إننا نكتسب اليأس بسبب تجاربنا السابقة التي نعممها لنحكم بها على الحاضر والمستقبل.. وهذا بالضبط ما حدث معك.. فحياتك مع والدك لم تكن تجربة حسنة ووصلت لنتيجة أن كل من سيدخل حياتك سيكون من نوع والدك.. وهذا بلا شك ليس صحيحاً.
لقد عشتُ وعشتِ أنت قصصاً كثيرة لفتيات وشباب التقوا بنية طيبة, وعاشوا مع بعضهم حياة سعيدة.. هذا لا يعني أنها كانت تخلو من منغصات ومشاكل.. لا تصدقي أي شخص يخبرك أن حياته الأسرية كانت خالية من مصاعب.. هذا مستحيل. ولكنهم قضوا معظم الوقت في هناء وسرور وليس هذا عنك ببعيد.
لو كنت مكانك – وهذا ما أفعله كل يوم- لنظرت لنفسي وسألت: كيف يمكن أن أطورها وأحسنها بشكل أفضل؟ كيف يمكن أن أخرج أفضل ما عندي؟.. كيف يمكن أن أشارك بحماس ونشاط في النشاطات التي أحب؟.. هناك العديد من النشاطات الرائعة التي يمكن أن تقضي بها وقتك وتشعرك بأهميتك وقيمتك. أنني أتفق معك: أن الحياة قرار.. نحن الذين نختار أن نكون سعداء مهما كانت الظروف.. ونحن أيضاً من نختار غير ذلك.. ومهما كان قرارك فستعيشينه كما أحببت..!!
لا أستطيع أن أحكم الآن هل أنت بحاجة لزيارة طبيب نفسي أم لا.. ولو كنت تعانين من مشكلات في النوم أو الشهية للطعام أو تعب جسماني عند أقل مجهود فهذا قد يدل على حاجتك لزيارة طبيب نفسي لاتخاذ قرار في ضرورة العلاج الدوائي, وستستفيدين بلا شك من زيارة أي معالج نفسي لمناقشة ما تشعرين به.
ختاماً: من الوسائل الرائعة التي أستخدمها بشكل متكرر, ويطبقها بحماس العديد من مرضاي هو أن نرسل لأنفسنا كل صباح رسائل إيجابية.. إن ما يخرج من أفواهنا لا يذهب سدى بل يدخل إلى أعماقنا ليغير فيها.. عندما تستيقظين غداً, قفي أمام المرآة وقولي بصوت منخفض.. (آه ما أجمل هذا اليوم.. كم أنا سعيدة.. أتمتع بصحة جيدة.. أحمدك يا رب على نعمك التي غمرتني بها.. ساجعل هذا اليوم أجمل يوم في حياتي.. وغير ذلك) ثم ابتسمي وسترين العالم أجمل.
مرحبا بك ثانية في موقع (لها اون لاين).. أرجو أن تكوني زائرة دائمة للموقع فستجدين فيه ما يسرك. وفقك الله إلى كل خير.