الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

أشعر بخوف شدي عند مواجة الناس ، وخصوصا الأقرباء، منها على سبيل المثال: تعرق شديد في اليدين واللعثمة في الكلام.
أيضا أشعر بخفقان شديد أثناء النوم لدرجة أني أستيقظ مسرعة خوفاً من أنه الموت..! أفكر بالموت كثيراً حتى أثناء صلاتي، وخصوصاً عند السجود، لدرجة أنني أقطع الصلاة.. فدلوني ماذا أفعل؟ وهل هذه الحالة تبقى معي مدى الحياة؟
وشكراً

الإجابة
اختي الغاليه ,,,,
بالنسبة للجزء الأول من الشكوى، وهو الخوف من الناس واللعثمة وتعرق اليدين، فهذه جميعها أعراض لما يسمى بالخوف الاجتماعي أو الرهاب الاجتماعي، وقد تصاحبه أعراض أخرى، مثل جفاف الحلق وضيق التنفس والخفقان، وللتعامل مع هذه الحالة عليك عزيزتي بالآتي:
أولاً: عند إحساسك ببدء الأعراض أو قبيل المواقف التي تستدعي ظهور هذه الأعراض السابقة الذكر عليك القيام بتمارين التنفس فإنها تعتبر عاملاً مساعداً في تخفيف أعراض الخوف والقلق، وهي عبارة عن شهيق لمدة ست ثوان ثم حبس النفس لمدة أربع ثوان ثم زفير لمدة ثماني ثوان.
ثانياً: عليك القيام بجلسات استرخاء بواسطة التدرب عليها مع الاختصاصية النفسية، فهي مفيدة جداً ولا تتطلب إلا القليل من جلسات التدريب.
ثالثاً: هناك أيضاً العلاج بالأدوية المضادة للمخاوف التي يمكن أن تصفها لكِ الطبيبة النفسية، وهي ليست كما يعتقد البعض فهي عديمة الأخطار ولا تؤدي إلى الإدمان.
أما بالنسبة للجزء الثاني من الشكوى؛ وهو الخوف من الموت، فهذا يا أختي عبارة عن قلق يظهر في شكل مخاوف ووساوس، ولديك أنتِ ظهر بهذا الشكل فعليك أولاً القضاء على أسباب القلق لديك قدر الإمكان .
أيضاً تقوية الإيمان بالله عز وجل والتصديق بالموت، والإكثار من الأدعية التي تقاوم هذه الأفكار المرضية وقراءة المعوذات عند سيطرة هذه الأفكار عليك، فهي غالباً ما تكون من الشيطان (من شر الوسواس الخناس).
أيضاً لا تتركي العنان لنفسك وأفكارك، بل عليك مقاومتها، فبقدر ما تقاوميها بقدر ما يكون تضاؤلها وانتصارك عليها، والعكس صحيح.