الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته..
أريد من فضلكم أن أعرف عن حالتي حيت عندما أدخل إلى الحلاق أخاف وأحس بضيقة في صدري بسبب خوف من الأمراض المتنقلة مثل الايدز عافانا الله وعافاكم منه إن شاء الله بحيث أصبحت أتذكر كلمة الايدز كل يوم فإذا صافحت صديق أو قبلته  تداهمني عدة وساوس في عقلي هل لدي خدوش أو جروح مجهرية مثلا، وبعد ذلك  أقضي ليلة سيئة.
وفي الأشهر الأخيرة أعاني أحيانا من تعرق ليلي، كما أني أعاني أيضا من عسر الهضم أيضا، فهل أستطيع أن أنسي كلمة "الايدز" في حياتي اليومية؟ وهل هناك دواء لحالتي؟ و بماذا تنصحوني؟
وشكراً.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الأخ ربيع ما تعاني منه هو وساوس لا أساس لها من الصحة، الإيدز لا ينتقل إلا عن طريق الاتصال الجنسي أو استخدام الحقن الملوثة في الدم، أما السلام على شخص مصاب فلا ينقل العدوى، وهنا أنا مضطرة لسؤالك: هل كان لديك علاقات غير مشروعة وتخشى أن تكون قد حملت الفيروس؟ إن كان كذلك فأنصحك باتخاذ خطوة جريئة لإجراء فحص كي يطمئن قلبك وتبعد الوساوس بشكل قطعي، وسؤالي الآخر هل تعاني من ضغوطات نفسية بعيدا عن المرض فالقلق والاكتئاب يتسببان بالوساوس أحيانا إن كنت كذلك فأنصحك بمعالجة السبب وليس العارض، وساوسك قد تكون عارضا لشعورك بالضيق لا أكثر، وما أنصحك به هو أن تستبدل بكلمة إيدز كلما خطرت بذهنك عبارة "أنا شخص سليم ليس لدي أمراض" ولو اضطررت لترديدها عشرات المرات، أما التعرق ليلا فهو لأسباب نفسية أيضا ومتعلق بالخوف وليس له دخل لا من قريب ولا من بعيد بالإيدز وكذلك مشكلات الجهاز الهضمي كلها أعراض نفسية وليست عضوية وقد أعطي نفسي الحق لطمأنتك بأنك لا تحمل الفيروس ولن تصاب بالعدوى من الآخرين لكن إن أحببت أجري الفحص زيادة في الاطمئنان ليس إلا
مع تمنياتي لك بدوام الصحة والعافية.