الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
أيها الأخوة والأخوات بارك الله في كل من يساعدنا في حل مشكلة متشعبة ومعقدة
إنها مشكلة أمي مع أخي :
أمي امرأة كبيرة بلغت الثمانين من عمرها - أسال الله أن يمدها بالصحة والعافية-,  وأخي الأكبر عمره 61 عاما , هذا الأخ – هداه الله – طباعه صعبة, تزوج مرتين الزوجة الأولى أنجب منها أربعة وكانت حياتهما كلها مشاكل فطلقها , وتركها مع الأربعة أولاد لم يتحمل مسؤولية أي واحد منهم, كبر الأولاد وهم يحملون لأبيهم كرها شديدا , تزوج بأخرى أصغر منه بعشرين عاما, وأنجب منها بنتا وولدا, ثم توفت هذه الزوجة تاركة له البنت 13 عاما والولد 12 عاما.
بعد وفاة زوجته عاش مع أمي في بيتها وهي كانت تعيش وحدها لأن باقي كل الأخوة تزوجوا , للوهلة الأولى تروا أن من مصلحتها أن يعيش معها ليرعاها, ولكن للأسف هو أتعبها كثيراً , هو لا يرى إلا مصلحته فقط حتى أبنائه أهملهم بعد وفاة أمهم التي كانت توفر لهم كل أسباب الراحة والرعاية وكانوا متفوقين في دراستهم , أما أبوهم فلا يحمل مسؤوليتهم أبداً, الولد والبنت ساءت حالتهم النفسية والصحية بعد وفاة أمهم, وهو يرفض أن يعالجهم بحجة أنه يرى أنهم سيكونون بخير مع الأيام , وحتى الدراسة أهملوها لأن والدهم ( أخي) لا يسأل ولا يساعد ولا كأنه أب , حاولنا معه كثيراً وأفهمناه أن البنت بحاجة لطبيب نفسي لأنها كانت شديدة التعلق بأمها التي ماتت وهي بين يديها تحتضنها, وهذه البنت على صغر سنها إلا أنها كانت ترى خلافات أبيها وأمها وتبكي وهي ترى أن أمها مظلومة مع هذا الرجل, فالبنت وبكل أسف لا تحب أبيها وتعاني من الاكتئاب .
والمشكلة الكبرى هي أن أمي وهي في هذا العمر مطلوب منها أن ترعاه وترعى أولاده فهو طلباته كثيرة ولا يستحي من أن تقوم أمه الكبيرة وتعد له طعاما , طالبناه بأن يحضر شغالة في البيت وبالفعل جاءت الشغالة ولكنه عمد على تطفيشها بسوء تعامله معها فهو لا يريد أن يدفع راتب الشغالة, عرضنا عليه أن يتزوج وكلما عرضنا عليه زوجة يعارض ويرفض , إنه يبحث عن زوجة صغيرة وجميلة, وطبعاً هذا صعب خاصة وهو قد تعدى الستين.
تعبنا معه وأمي تعبت منه ولكنها صابرة وتقول هذا قدري, كيف نتصرف مع هذا الأخ فأمه وأولاده يعانون منه أشد العناء.

الإجابة
الحمد لله رب العالمين الذي قال: (( هل جزاء الإحسان إلا الإحسان ))  ، والصلاة والسلام على من أمر ببر الأم ثلاثا ثم الأب ، وعلى آله وصحابته الكرام.
الأخت مهجة من مصر الشقيقة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
مما يؤسف له - في هذه الأيام -  بروز ظاهرة العقوق.
عقوق الأبناء لآبائهم وأمهاتهم ؛ وعقوق الآباء والأمهات لأبنائهم! وقطع الأرحام، وتفكك الأسر؛ وما ذلك إلا من رقة في الدين في قلوب الناس، وبعدهم عن منهج الله تعالى.
أختي الكريمة، إن الحال التي عليها شقيقك ما هي إلا ثمرة من ثمار فقدان الشعور بالمسؤولية، واستخفاف بحقوق الأبناء والآباء والأمهات، ثم عقوق سافر بحق الأم خاصة التي بلغت من الكبر عتيا, وهي مرحلة مهمة في حياة الأبوين رعاها ربنا رعاية فريدة (( إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما وقل لهما قولا كريما )). إن التفسير الموضوعي لهذه الظاهرة يؤكد أن سلوك هذا الأب تعبير واضح عن عدم الشعور – كما   أسلفت – بالتكاليف الشرعية التي أنيطت به، وإهمال تام لمن استرعاه الله رعايتهم، ولا سيما الأم وهي في هذه السن!!
إن علاج هذا الأب – وقد انحدر إلى هذا المستوى المتدني – يعتمد أولا على تخويفه وترويعه مما ينتظره من عقاب الله تعالى في الدنيا قبل الآخرة؛ ثم تبصيره بخطورة تقصيره في رعاية أولاده, وأن هذا التقصير سيجني عواقبه عاجلاً أو آجلاً. ( كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته ).
وإني أنصحك أيتها –  الأخت الفاضلة –  بأن يقوم بهذه المهمة رجل له تأثير على شقيقك شريطة أن يكون هذا الداعية ذا خلق ودين وعلم حتى يعرف السبيل التي توصله إلى قلب هذا المسكين ( شقيقك ). يبدو أن شقيقك – وقد بلغ ما بلغ من العمر – ما يزال يشعر أنه شاب, وهذا يدلنا على أن الرجل غائب عن ذهنه أن أعمار أمة محمد صلى الله عليه وسلم ما بين الستين إلى السبعين, وقليل من يتجاوز ذلك, فلا بد من أن يعرف هذه الحقيقة حتى يستدرك ما فاته قبل أن يأتيه داعي ربه فيجيبه  ( أي يأتيه الأجل ), فيندم ولات ساعة مندم..... قد تقولين هذا الذي عندك أيها المستشار, ألا توجد وصفة أخرى أداوي بها أخي لأنقذه وأنقذ أولاده وأمي معهم مما يعانون من تصرفات هذا الغافل!!! أقول لك: - بكل صراحة – إذا اتفقنا على أن ما يعانيه نوع من الغفلة عن الله والآخرة, أو سوء تقدير لتصرفاته, أو سيطرة إبليس وهوى النفس على سلوكه فهل لهذا الوضع من علاج سوى تقوية صلة المريض بربه, وكتابه وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم, وذلك بدعوته بالحسنى, واستخدام أسلوب الترغيب والترهيب المستمدين من القرآن والسنة, فلعل الله تعالى أن يفتح قلبه, ويشرح له صدره, ويرزقه التقوى, والخوف من الحساب بعد الموت والبلى, ولعل ضرب الأمثال والقصص له مما يساعده على الانتشال من الشهوة, وشدة الشبهة, ولا أجد أفضل من كتاب الله مذكراً ولا من سنة المصطفى واعظاً, وسيرة الصالحين مبصرة, ولا ريب أن الدعاء له بالتوفيق عمل مطلوب منك, وممن هم تحت ولايته؛ ثم إن تجييش كل من يعرفهم  - مطلب شرعي كي يقوموا بواجب النصح له راجين بهذا العمل رضا الخالق جل في علاه.
ختاماً أتمنى من الله تعالى أن يهديه إلى الحق, وأن يبصره بعيوبه, ويرغبه في التوبة, إنه سميع مجيب. والحمد لله رب العالمين. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.