الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » البرود العاطفي لدى الزوجين

أريد ان اعرض عليكم مشكلتي مع زوجي أنا متزوجة منذ ما يقارب11 سنة ولدي 3 أطفال، وتكمن المشكلة في أن زوجي سريع الغضب دائما فلا يكاد يمر يوم إلا وقد أشبعنا من الكلام الذي يسمم البدن حتى ولو كان مسرورا وعمل أحد الأبناء خطأ ولو بسيطا فسرعان ما يثور عليه ويوبخه.
وأنا أمر هذه الأيام بمشكلة كبيرة وهي أننا اختلفنا منذ أيام بسبب أنه سمح لي بموضوع منذ شهرين ثم أنكر أنه قد سبق له السماح بذلك الأمر، وتشاجرنا وأنا لم أكذب عليه، وعندما طال الشجار قررت الصمت عن الكلام وهو كذلك حتى هذا اليوم.
فأرشدوني: هل أداوم علي هذا الصمت أم أذهب وأكلمه وأعتذر منه مع أنني علي حق.
أختكم الحائرة.

الإجابة
سبحان الذي خلق البشر وجعل صفاتهم تتباين، فهناك الحار جداً والعصبي وهناك البارد، وهناك الكريم والبخيل، والقاسي والرقيق، ونحن لا نملك أن نغير صفات من نحب تغييراً كاملاً إلا أننا نستطيع أن نخفف من حدة هذه الصفة، ولا شك أن اقتناع الزوج بأهمية أن يتغير سيساعد كثيرا في تحوله وإن كان تحولا غير جذري.
أختي:
إن امتداحك لصفاتك زوجك كأن تقولي: والله يا فلان لو تتخلص من سرعة الغضب تكون أفضل من رأت عيني، أو أفضل من رأيت في عائلتي من الرجال. أو أن تقول له ما شاء الله يا فلان.. كامل والله لا يعيبك إلا كذا وكذا، وكذلك امتداحه أمام الآخرين بأنه نعم الرجل والزوج، وأنه لو يملك نفسه عند الغضب فهو أفضل الرجال وخيرهم.
ولا شك أن مثل هذه الرسائل (العبارات) عبارة عن رسائل ستترك أثرا في داخله؛ لأن الإنسان دائماً يسعى لأن يكون كاملاً، وهنا سيحاول أن نغير من تصرفاته ولكن كما قلت لك فإن التغيير سيكون بطيئا ويحتاج الأمر إلى جهد ومجاهدة، وأيضا صارحيه بالأمر وأن سرعة غضبه تزعجك وتفسد عليكما أحلى الأيام، وذكريه بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم: "ليس الشديد بالصرعة، إنما الشديد من يملك نفسه عند الغضب".
قدمي له المساعدة وأعينيه واعلمي أن التخلص الكامل من الغضب وسرعته غير وارد ولكن التخفيف منها قدر الإمكان. ولا بأس بأن تظهري ضيقك منه إن غضب وأن لا تسترسلي معه في الحديث.. تصمتين قليلاً.. تشعرينه أن الجو قد تكدر، ولكن لا تبالغي في ذلك... أسال الله أن يعينك وأن يهدي لك زوجك.
أما بالنسبة لموضوع الخلاف فأعتقد أن الموضوع أبسط بكثير من أن تجعليه يتطور، اجلسي معه، وبيني له أنك فهمت منه الموافقة، وإن كان غير ذلك فإنك في المرات القادمة ستنفذين أمره، وأظهري له أن رضاه بالدنيا، وأنك حريصة عليه ولا ترغبي أن يغضب منك؛ لمحبتك له. وأنهي الموضوع بلباقة. ولا بأس بأن تكون جلسة المصارحة هذه وأنت قد أعددت له وجبة عشاء محببة وقد تزينت له واستقبلتي زوجك استقبال الحبيب الغائب؛ فحتماً سينتهي الموضوع على خير إن شاء الله.