الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أما بعد..
أشكر جهودكم البناءة والمتواصلة على هذا الموقع في مد يد المساعدة لكل محتاج وأرجو أن تفيدوني ولو بغيض من فيض من خبراتكم..
سامحوني بداية لأني سوف أتحدث بالعامية لإيصال الفكرة بالشكل الصحيح..
أنا بنت من بلاد الله الواسعة حلوة محترمة ومن عائلة محترمة مخلصة تعليمي وملتزمة أخاف ربي وأخشى عقابه كثيرا المهم كانت بنت معي أيام الجامعة  تدرس معنا بقسمي  المهم أنا أحببتها كثيرا وخاصة أنها تقربت مني بدرجة كبيرة ما كنت أعرف وقتها هدفها اللهم زميلة لي وبالفعل من أعز صديقاتي صارت.
بعد فترة من التخرج أفصحت لي بنية أخ لها بالارتباط مني لأنه معجب بي بشكل كبير وبأخلاقي ولأنه كان كثيرا يراقب تحركاتي من موقع على النت طبعا من حسابات أخته ولأنه كان لي بيج فكان موجودا فيها وأنا ما أعرف المهم لأكثر من نصف سنة الحال كان في تعلق بي وبشخصيتي وفكري وطريقة كلامي ونفسيتي وكله وخلاصة الكلام ومع خجلي لا أحكي كلمة مثل هذا أحبني بجنون أنا  تعرفت عليه وصفاته من أخته بعدة طرق المهم عرفت ما هو؟ إنسان ملتزم همه من هذه الدنيا رضا الله  مع العلم هو حافظ للقرآن الكريم ويريد زوجة صالحة لا أكثر ولا أقل.. هو من الناحية المادية الحالة المادية متوسطة لكن ما في إشكال على هذه النقطة وكشكل ومن جميع ما كان عندي أي مانع قصدي عرفته من صور أنا في الأول قلت هذا الشيء مستحيل وخفت.
كيف لإنسان يتعلق بجنون بإنسانة من مجرد يراني مرة على الواقع دون ما أعرف طبعا أو من شخصيتي وهذا وعارضت لأنه كنت متأكدة أهلي ما يوافقوا لأن أنا من الشمال وهو من الجنوب ووالدي ضد البعد ولو نصف ساعة فكيف ثلاث أو أربع ساعات وكما قلت كنت معترضة لكن بالإصرار من قبلهم لدرجة الشاب أحيانا ينزل دموعه لكن أبعد وأكسر الأمل  الذي طلبوه مني من وراء أهلي بداية حتى يتقدم لي  مع علمهم بأن أهلي سيرفضون بعد هذا تعزز الأمل وحكيت لأعطي نفسي فرصة خاصة أن طبيعتي بنت حساسة وليس أي أحد يفهمني ومثل ما يحكوها ابن حلال ويسعدني ما دام شاريا ووافقت ورفضت أكثر من فرصة من أجله وفعلا بعد تسعة أشهر تقدم لي الشاب ومثل ما توقعت تماما ومثل ما كنت أقولهم والدي رفض بشدة أول شيء على التلفون والدي رفض حتى الناس يأتوا كضيوف عندنا خلاص ما يريد نهائيا حتى يفتح هذا الموضوع أمامه ما  يبعد بنته عنه ولا بأي شكل وحاولوا خمس مرات مرة الشاب يتصل ومرة أقاربه ووالدي آخر مرة فصل بوجهه الشاب بكلمات ناشفة أنا حر ما أريد أعطيك بنتي...
أنا بصراحة تضايقت كثيرا كثيرا ولماذا والدي عمل هذا خاصة أنه ومع إهانة والدي للجماعة ردت البنت على أخته  يعني بأنهم ما يئسوا وحكت لي أنه اعرفي السبب الأساسي لرفض أبيك لأنه أن السب في البعد  فأخي يعد يطلع بعد سنة أو سنتين ويسكن قريبا من منطقتي ومستعد يسجل هذا الشيء في عقد الزواج ... وفعلا مع خوفي وخجلي لأن لأول مرة سأفاتح والدي بهذا الأمر تشجعت لأني رأيت بهذا الإنسان الزوج الصالح من ماعتراضه كان أولا البعد غير ضامن يقرب الناس  ثانيا أن عادات الناس غير عاداتنا مع أننا نحن كلنا ناس والجماعة كذلك معروفين مثلنا مثلهم فقط لا غير يعني أسباب تافهة جدا حاولت أبين لوالدي أن هذه فرصة عمري خاصة ميولي الديني مثل ميول الشاب والشاب أصلا دلني على حفظ القرآن وبدأت أحفظه ومستمرة فيه الحمد لله ما اقتنع كل تفكيره كان ما أريد البعد والمواصلات والناس  ماذا تقول من أين عرفها مع أن أخته هي الأساس وصاحبتي وأبصر ماذا نسي قول الرسول إن جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه ونسي قوله صلى الله عليه وسلم غربوا النكاح وغيره .. وغيره والأهم من هذا نسي  رأيي وميولي ونهاية الكلام قال لو ما يظل آدم بالدنيا ما أرضى بهذا زواج.. حطمني بقوله لأنه بدون سبب وصاحبتي أخته للشاب ما يئست لا هي ولا أخوها وهو  يريدني بالحلال وهم يظلوا على اتصال معي من وراء أهلي ليتقدم لي كم مرة ومع ناس وجاهة يعني للمرة الثانية سبعة أشهر بشرط ما أقبل بأي أحد حتى ما يأتوا..
ما العمل ؟؟؟ كثيرا محتارة دائما أستخير رب العالمين وأرتاح أكثر من ناحية الناس والشاب يريدني بالحلال يشهد ربي ما نيته سيئة ومستعد ينتظرني العمر كله  بشرط أظل بالأمل معهم لييأس أهلي  فكيف؟ والدي هو الوحيد المعارض والدتي موافقة ولكن ليس بيدها شيء كيف أنتظر وأنا أعرف موقف والدي وتعصبه ماذا أعمل والله متعلقة كثيرا بهذا الإنسان وما أقدر أتخيل نفسي مع غيره ما أقدر والله إن ارتبطت بغيره سأظلمه لأن قلبي وعقلي تعلق بهذا الشخص أنا أعرف نفسي؟
هل أستمر بالدعاء وبنفس الوقت بالسعي بأني أصبر وأوافق أنتظره  وأرفض كل من يتقدم لي وأعطي ردا لأخته أو ما العمل؟
ما السبيل لأجعل والدي يوافق طبعا بمساعدة هذا الشاب وعائلته ما السبيل لتغيير نظرة والدي المادية إلى نظرة شرعية وفقط أريد يقتنع أن سعادة ابنته ممكن تكون بالبعد وليس بالقرب وما دخل المسافات؟
ما العمل الرجاء أفيدوني بأقرب وقت احتاج كثيرا للنصيحة وآخر ما أقول والله ما طمعت بهذا طريق إلا لأنه شاب ملتزم ودلني على طريق الخير وسيكون عونا لي في طاعة الله وما يهمني ماديته وهو ليس فقيرا أصلا لكن بجميع الأحوال لأنه مبدئي الزهد في الحياة الدنيا للعلو في الحياة الآخرة وهذا هو أهم سبب قبل عاطفتي لأتمسك بهذا الدرب ...
وشكرا..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أهلا بك يا دعاء في موقعك وموقع كل الأسرة..
يقلق الوالد كثيرا على ابنته إذا ما تزوجت وسكنت بعيدا عنه فهو يتخيل أنك حين تحتاجينه سيكون بعيدا ولا يستطيع الوصول إليك وأنت ذاهبة للعيش مع رجل غريب لم يعرفوه حتى لو عرفتيه ولم يحبوه حتى لو أحببته.. الآباء يفكرون بأمن البنت قبل سعادتها وهي لا تفكر إلا بسعادتها..الآباء غالبا يفكرون بشكل فيه الكثير من الحرص والخوف وليس كما تفكر بعض الفتيات بأنهم لا ينوون خيرا لها...ويخاف الأب أيضا من عدم قدرة ابنتهم العزيزة على التكيف مع ظروف جديدة وعادات غريبة ..ربما يبالغ والدك قليلا بردة فعله فربما يكون الشاب طيبا والخير فيه ولا يفكر بعض الآباء أن البنت قد تتزوج وتسكن قربهم ولكن قد تقرر وزوجها الهجرة خارج البلاد بعد الزواج! فليس هناك من مشكلة من السكن البعيد في نفس البلد وحتى لو لم يكن بنفس البلد..المهم أن يكون زوجا صالحا يحافظ عليها..
أنت تعرفت عليه عبر أخته وعبر النت وهذا لا يعني أنه رجل في خير ولا شر..الرجال لا يعرفون بهذه الطريقة يا دعاء وتخوف والدك في مكانه لكن حاولي أن ترسلي له من يقنعه من شخصيات البلد القريبة من أهلك - أن يجلس معه ويسأل عنه في بلده حتى لو بعيدة..
ملاحظة أخرى للشاب توصليها لأخته أن هذه الأمور لا تناقش عبر الهاتف أبدا فقد أخطأ بالحديث في الهاتف مع أبيك وتجب المواجهة الدائمة والحضور بنفسه مع أهله هذا أكثر تقديرا لك ولأهلك وربما والدك اتخذ ردة فعل سلبية لأنه اعتبر أن الحديث بالهاتف هو استهانة واستسهال بالأمر.. إن كان يريدك حقا فعليه أن يسافر إليك مع أسرته وليس وحده تقديرا لوالدك..
ولا أنصحك بالتواصل معه أبدا فقد أفتى من أفتى بحرمة التواصل بهذه الطريقة للبنت إلا إذا أرادت فقط أن توصل له عنوان بيت أهلها.. فأنت تزدادين به تعلقا وكذلك هو ولا نتيجة حتى الآن .. وقد لا يكون فيه الخير ويريد الله أن يصرفه عنك برفض والدك له... فكري بعقلانية كاملة واطلبي منه أن يتصرف هو وليس أنت وأن يتخذ موقفا رجوليا حازما ويحضر أهله بدون وعود وكلام هاتفي وكلام على النت ...وليس له الحق أبدا يحبسك عليه وأن تبقي أشهر لا تقبلي بغيره حتى يقوم هو بإحضار الجاهة وطلبك؟؟! افرضي أن الله يسر لك من هو خير منه؟ وهل هو خير رجل على وجه الأرض؟؟ ابق كبيرة في نظره وتصرفي بكل عقلانية لتضمني احترامه لك وتقديره لأهلك ولا تنتقديهم أمامه أبدا فيستهين بك, وكوني مع أهلك وتفاهمي معهم فلا أحد يريد مصلحتك وسعادتك والاطمئنان عليك مثلهم.. أسأل الله أن ييسر لك الخير أينما كان وادعي الله أن يدبر لك فإنك لا تحسني التدبير وأن يختار لك فإنك لا تحسني الاختيار.
بالتوفيق إن شاء الله.