الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الخارجية » الزوجة والأقارب

السلام عليكم..
أنا من أكثر المعجبين بموقعكم وكثيرة التتبع له...
أنا متزوجة لي 3 سنوات عندي طفلة المشكلة هي أني أسكن في بيت إيجار من أول زواجي وبعيدة عن بيت أهل زوجي لكن نزورهم كذا مرة في الأسبوع وعلاقتي معهم الحمد لله ممتازة المشكلة أنهم يريدون البناء للأولاد وهم ثلاثة مع زوجي ولكن أنا أرفض مبدأ السكن مع العائلة حتى لو كان بيتا مستقلا لكن يبقى اسمي أني أسكن مع العائلة وأنا لا أريد لأني إلي ثلاث سنوات متأقلمة وحدي ولا أحد يتدخل في حياتي ولكن عند البناء والسكن المشترك ستتقيد حياتي كليا واحتمال يسكن أهل زوجي في نفس البناء وأنا أخاف تماما من الشراكة خصوصا أني سأبيع ذهبي وكلما يفتح الموضوع أتنكد ويسم بدني لكن في المقابل لا يوجد حل آخر لأن راتب زوجي لا يسمح له بشراء بيت خارجي أرجو مساعدتي.. وحتى لو تم البناء كيف سأستطيع التأقلم مع هذا الوضع شغلة أخرى الاعتماد كليا على زوجي في كثير من الأمور من قبل أهله وإخوانه وهذا الشيء ينغص علي حياتي إذا كنا قريبين هكذا لأني ستقل راحتي وأنا من النوع العصبية كثيرا وحساسة جدا من أي موقف أو كلمة.. أشيروا علي..
عمر المشكلة: أسبوعان..
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
حاولت النقاش مع زوجي أن البعد أحسن ونصبر حتى الله يرزقنا ونستطيع البناء وحدنا لكن أعلم أنه مستحيل لأن الراتب لا يسمح للادخار أصلا..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
الأخت الفاضلة..
حفظك الله ورعاك اهلك بك دائما في موقعك وموقع كل الأسرة..
أقدر شعورك ورغبتك بالاستقلال وهدوء البال ولكن الظروف المعيشية الصعبة في منطقتك تضطر لهذا السكن وكثير من العائلات تفعل ذلك لتخفيف العبء المعيشي والسكن في بلد العقار فيه مرتفع الكلفة وهو حل ممتاز للحصول على منزل تمليك تعيشين فيه وأسرتك باستقرار دون إيجارات.. أنصحك سيدتي بالنظر إلى الجوانب الإيجابية للموضوع صحيح أنني أؤيد الاستقلال لكن السكن مع الأسرة لا يعني إلغاء هذا الاستقلال وأنت وتعاملك وطريقتك هي ما يحدد استقلالك وليس مسألة السكن وحدها فإن كان هذا الحل اتفقت عليه الأسرة ففكري قليلا بذلك فهو لمصلحتك ومصلحة أسرتك وربما يكون من ورائه خير كثير.. رأيي أن توافقي ولا تتأزمي من الفكرة فربما يكون ورائها خير كثير ولكن إليك مقترحاتي للتعايش في بناية عائلية:
أولا: عوديهم على استقلالك الكامل في كل الأوقات وعدم التدخل في حياتك والواقع أنك من يتحكم بذلك وهم سيحترمون ذلك إذا وضعت حدا للتعامل غير المريح وجعلت صلتك بالعائلة كلها صلة محددة ويلفها الاحترام والمودة بدون انفتاح كبير
حددي أوقاتا للدخول إلى بيوتهم وسوف يفهمون أنك ترغبين بذلك فلا أحد فيهم حتى والديه يرغبون بالمضايقة ووجع الرأس..
ثانيا: كوني مصدر حنان ورفق وعناية لكل من يحتاجك من أسرته وهي فرصة لتقدمي شيئا لله تعالى من عناية بمريض أو بزوجة أخيه التي تلد أو والديه وليكن هذا همك وليس التسلي بالجلوس معهم وقضاء أوقات طويلة قد تفصح عن مشكلات وكلام وتعليقات وجدال لا طائل ورائها..
ثالثا: في حالة حدوث مشكلة كوني واضحة وصريحة ومن يتسبب لك بالأذى اطلبي منه أو منها بأن لا يتدخل بحياتك وأن تبقوا على الحسنى والتعامل الطيب بغير قطيعة ولا اختلاط يزعجك ويزعج استقلالك وأبنائك..
رابعا: أعيني زوجك على حياته فأهله يحتاجونه وهذه فرصة لبر الوالدين قد تنعكس رزقا وفتحا على أسرتك وكوني مفتاحا للخير..
خامسا: البيت سيكون لك ولزوجك ولتضمني قوتك بينهم وبما أنك ستبيعين مصوغاتك الذهبية فلك أن تطلبي الشراكة في ملكية البيت بقدر ما ستدفعين من مال بحيث تحفظين قدرك ومكانتك بينهم وقد تكسبين بذلك بعض القوة إذا ما حاول أحد أن يتعامل معك بما لا تحبين ولا يرضي الله تعالى..
سادسا: حاولي سيدتي الجلوس مع زوجك وتفهم وجهة نظره ونظرك في الأمر بحيث يزيل مخاوفك ويطمئنك ويبدو أنه لا يوجد الآن ما يخيفك واسألي نفسك هل صدر منهم ما يؤذيك الآن حتى تنفري كل هذا النفور أم أنها مجرد حساسية منك؟ التعايش عزيزتي فن وربما تضطرك الأيام مستقبلا أن تعيشي بنفس الظروف مع أبناءك وزوجاتهم فماذا سيكون موقفك.. ؟ أسسي لحياة أسرية واسعة مطمئنة وأنت فقط من يحدد كل ملامح الحياة اليومية... فربما يعينوك على أبنائك إذا ما كبروا وربما تحتاجينهم في ظروف آتية ..لا تقفي أمام مشروع أسرة زوجك وكوني إيجابية ولا تخافي ولا تقلقي.. ضعي بين عينيك رضا الله تعالى فربما أعانتك لزوجك على هذا الظرف تفتح لك بابا آخر وتتمكنين من امتلاك بيت مستقل..
أتمنى لك كل السعادة ومبارك بيتك الجديد مقدما اسعدي فيه واجعليه جنة أسرتك. الله معك..