الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

بسم الله الرحمن الرحيم,,,,
أولا: أنا متزوج ولله الحمد ولدي ابنتين, والكبير من إخواني من جهة الأم, أبي توفي رحمه الله ولدي أربع أخوات من شقائق, وأخ واحد وأربع أخوات من أب ومن هم من جهة أبي أكبر مني.
أنا خرجت لي بعثة وأفكر بإلغائها, أنا خريج كلية الشريعة وقدمت على البعثة وعلى وظيفة معيد فقدمت على الإمام وحائل- وفرص الإعادة ضئيلة جدا- والحمد لله على كل حال فبقي لي البعثة فقلت: أدرس ماجستير تخصص قانون, وأنا أهوى وظيفة التدريس, خطرت في بالي فكرة الابتعاث فأكسب اللغة والماجستير وأقدم على جداره وتأتي الوظيفة بإذن الله, فقدمت على السفارة وأجريت المقابلة وأنتظر تأشيرتي, خلال هذه الفترة قلت: أجدد معلوماتي , فسألت أحد الإخوان عن فكرتي فقال لي: (كل من تم تعينهم مدرسين إنما هم من حاملي البكالوريوس وإنك لما تقدم بالماجستير أو الدكتوراه رح يعينوك على الوظائف الإدارية وتريد تتأكد راجع الذين تم تعينهم مدرسين وتعرف) ومما لاشك فيه أن رواتب ومزايا التدريس أفضل من الوظائف الإدارية, وعندما سألت أحد الأصحاب قال لي: أمامك محاماة أو تعمل كمستشار, لكن أنا يا أخوان أعرف نفسي منيب راعي استشارات ورحم الله إمرا عرف قدر نفسه , ثم المحاماة يريد لها رخصة ومدتها تقريبا 3 سنوات, وكذلك أعرف نفسي ما أحب المحاماة, فأنا كنت أريد ماجستير القانون للمنزلة العلمية ولرفع المرتب والآن أجد هذه الفكرة ضدي..
للعلم أني قد قدمت على جداره السنة الماضية فخرج اسمي للمفاضلة وتركتها وقدمت على البعثة على أني سأسافر وأكسب لغة وماجستير وأقدم مرة أخرى على جداره وأكون مدرس, ولكن تجري الرياح بما لا تشتهي السفن, فقررت أقدم على جداره وأدرس حاليا بأهلية بمرتب قدره 5000 ريال, لحين وقت الترشيح والله ييسر الأمر فإن تعينت سوف أفكر بإكمال الماجستير مسائي في المملكة..
وهناك شيء آخر – فرضا - معي ماجستير قانون وقدمت على التدريس فأنا أعتقد ما يقبلوني لسبب عدم وجود مادة القانون في التعليم العام فعلى أي أساس يقبلوني مدرس, هل أنا على صواب؟
فما هي مشورتكم لي؟
ولا تنسوني من دعائكم..

الإجابة
الأخ الفاضل/محمد حفظه الله..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد..
شكرا لك على تواصلك مع موقع لها أون لاين.
من المهم جدا أن يعمل الإنسان في عمل أو مهنة وهو راغب بها، كي يستفيد ويفيد, ويقول الحبيب المصطفى "اعملوا فكل ميسّر لما خلق له".
لقد درست القانون فهذا جميل، وكم هو مفيد في معالجة مشكلات حياتنا الخاصة، وحياة من نتعامل معهم ويا له من ثواب عظيم أن تـدخل السرور والأمان لحياة الناس
الخيار الآخر: أن تبحث عن عمل وتذهب للبعثة، وتبدأ دراسة القانون والماجستير لعدة سنوات، ومن ثم تعود كمدرس، وليس شرطا أن يكون في المدارس ففي الجامعات من الحاجة أكثر مما هو متوفر.
وهذه قرارات لا يتخذها أحد نيابة عنك، فانظر في أمرك, وقرر ماذا تريد, ولا أنصحك بإطالة فترة التفكير هذه حتى اتخاذ القرار؛ لأن هذا لن يزيدك إلا قلقا وارتباكا، والأولى أن تتخذ هذا القرار في أقرب فرصة.
ولعل اتخاذك خطوات التقدم بالتأشيرة وتنفيذ البعثة أمر مهم وجاد ففي مواصلة الدراسة والتقدم فيها أمر مفيد في الدين والدنيا فلا تتردد وواصل دراستك واستكمل الماجستير والدكتوراه وأما العمل والرزق بيد الله سيأتيك لا محالة.
ولا تنس الدعاء بالتوفيق والرشاد.
والله الموفق.