الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله..
قدر الله وانفصل خطيبي عني لأسباب مجهولة بالنسبة لي مع أنه كان يحبني بجنون ومتعلقاً بي بدرجة غير طبيعية فرددت له كل هداياه، أما هو فلم يرد هداياي وأظن أنه ما يزال محتفظاً بها، فهل هذا يعني أنه ما يزال يحبني ويفكر فيّ، أشيروا عليّ.
عمر المشكلة: 4 أشهر..

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم..
أختي (نجاح)
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
وسأجيب على استشارتك على شكل نقاط كالآتي:
إن كان قصدك بالخطبة (الملكة الشرعية) وقد طلقك فأسأل الله أن يخلفك خيرا ولعل الله رد عنك شرا لا تعلمينه فاحمدي الله وقولي الدعاء (اللهم أجرني في مصيبتي وخلفني خيرا منها ) يخلفك خيرا منه.
وإن كان قصدك من الخطبة بقولك خطيبي (هي الرؤية والحدي
قبل الملكة الشرعية) فقد وقعتما في محاذير شرعية لا يرضاها الله من الكلام الكثير والهدايا لأجنبية عنه ليست زوجته ومن عقوبات المعاصي منع الرزق والزواج أعظم الرزق فقد قال صلى الله عليه وسلم (إن العبد ليحرم الرزق بالذنب يصيبه). فاستغفري الله وتوبي إليه واحفظي نعمتك إذا جاءك زوج مرة أخرى أن تتقي الله فيه ولا يزيد الحديث إلا بعد الملكة وقبلها الحديث بحضور الأهل واحمدي الله أن الأمر لم يتطور لأكثر من ذلك.
أختي (نجاح) اعلمي أن الرجل أثناء الخطبة والحديث الكثير يتعرف أكثر على المرأة ويأخذ منها أدق التفاصيل ويعرف على ضوء ذلك هل تصلح له أم لا؟ فانتبهي مستقبلا لذلك واعلمي أن المرأة التي ترفض كثرة الكلام بعذر الشرع ترتفع في نظر زوجها زوج المستقبل ويهابها.
الرجل لن يعود وعليك بالدعاء الذي أوصيتك به واعلمي أن نظرة الرجل اقتصادية أكثر من المرأة فقد خدمتيه بإرجاع هداياه ليهديها خطيبته الجديدة فلا تكرري ذلك لأن الهدية شرعا تمليك بلا ثمن فهي ملك لك فكيف ترجعينها له. خلفك خيرا منه وأتقى.