الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والحب

السلام عليكم، رمضان مبارك، أرجوكم ساعدوني فأنا في حيرة شديدة من أمري.
تعرفت علي شاب، ومنذ خمسة أشهر ونحن على اتصال دائم حتى بدأ يحبني وبدأت أتعلق به، هو ذو مستوى مادي طيب، يواظب على واجباته الدينية، متخلق مشكلتي أنني لا أجده خفيف الظل، أخاف في بعض الأحيان من تضارب الأفكار لديه، أنا أشك كثيرا ودائما ما أسأله عن أفكاره وهو حريص على إرضائي، بالإضافة إلى أنه يعشق جمالي وأنا أخاف أحيانا من ذلك لأنني أول حب في حياته ولم يعرف أي فتات قبلي، وأشك في أنه لا يعرف الفرق بيني وبين الأخريات.. النجدة فقد تعب دماغي من التفكير.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
الأخت المباركة نتال.. حفظك الله ورعاك وهدانا وإياك لما فيه الخير والصلاح..
تقبل الله منا ومنك الصيام والقيام وصالح الأعمال، وزودنا البر والتقوى والعمل بما يرضى وهدانا لاتباع هدي المصطفى النبي المجتبى صلى الله عليه وسلم.
1. أسأل الله لك الخير والتوفيق والصلاح والهدى لما يحبه ويرضاه ويسعدك في الدارين. وآمل ألا تزعلي من إجابتي ونصيحتي، فوالله الذي رفع السماء بلا عمد لا أريد إلا وجه الله والدار الآخرة.
2. صحيح!. حق لك أن تستنجدي. ولكن لا تستنجدي بغير الله، أولاً وآخرا.. "النجدة فقد تعب دماغي من التفكير." وحق لك أن تتعبي من التفكير، فما تفعلينه أختاه المسلمة لا يرضي الله شرعا، وعقلاً، ونقلاً. فاحذري، واستعدي بارك الله فيك.
3. تعرفك على الشاب بطريقة شرعية ممتاز، وبطريقة غير شرعية، فيه هلاك وفساد كبير لك وله ولمجتمعنا الإسلامي.
4. أنصحك بالتريث، والعودة إلى الله، وأن تتذكري أن الله معك، ومطلع على أعمالك، وأن معك "كراماً كاتبين يعلمون ما تفعلون"، وهما ملكان كريمان لا يتركانك إلا إذا خلعت ملابسك أو دخلت الخلاء.. فاتقي الله يا أختاه.. وإذا خلوت بريبة في ظلمة والنفس داعية إلى العصيان.. فاستحي من نظر الإله وقل لها إن الذي خلق الظلام يراني.. أنا لا أقول، ولا أزعم، ولا أدعي، ولا أتهم أحداً، ولكني أذكر بالله.. وشكرا لتفهمك الوضع. العلاقة والصلة والتواصل مع غير المحارم لا تجوز إلا بالقدر الشرعي المباح، وإن كان بدافع الزواج الشرعي.. فما بني على باطل فهو باطل.. هذا أولاً يا أختي في الله والإسلام.. انتبهي لهذا الأمر..
5. كيف تتعلقين به؟ كيف تحبينه؟ كيف تتكلمين معه؟ أما قرأت ما قال الشاعر: نظرة.. فابتسامة.. فسلام.. فكلام.. فموعد.. فلقاء!!! فهل مثل هذا اللقاء على شرع الله وسنة رسوله؟ وهل ينتهي بعقد زواج!.. حتى في محكمة عادية!!! غير شرعية.. انتبهي أختاه.
6. أنت تغفلين عن "الحق والشرع والصواب" وتخافين أنك لن تحبيه لأنه "ثقيل الظل"؟ ولأنك جميلة!.. كيف تسمحين لنفسك أيتها المسلمة الجميلة أن تصبحي "ألعوبة" في يد الشباب؟ وما يدريك ما يريد هذا الشاب؟ حتى ولوكان "مسلماً بالهوية".. فكم بلغ عدد المسلمين في العالم اليوم!.. وكم منهم الملتزم بشرع الله؟!! للأسف الشديد..
7. أختي الفاضلة: أنصحك بتغيير طريقة حياتك. إذا كنت تريدين الزواج الشرعي، والحياة الكريمة الشريفة السعيدة، فابحثي عن: "إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه.."
8. أرجوك أختي: اتق الله في نفسك وعرضك وشرفك ودينك واحرصي على آخرتك، توهب لك الدنيا..
9. أبلغي هذا الشاب: إذا كنت تريد خطبتي والزواج بي فاطلبني شرعيا..
10. اسألي عن دينه وخلقه ومسيرته الدينية والأخلاقية.. فإذا كانت هذه مرضية ومقبولة، فبعد ذلك كل أمر يهون.
11. كفي عن العبث. توقفي عن الاتصال بهذا الشخص. توبي إلى الله توبة نصوحا، وسيسخر الله لك من عباده الصالحين "الملتزمين الطيبين ميسوري الحال خفيفي الظل" من يعينك على حياتك، ويقدر جمالك وكريم أخلاقك، ويعاملك "كملكة للبيت غير متوجة"..
12. تفرغي خلال ثلاثة أشهر تأخذين فيها إجازة لدورة قراءة مكثفة اقرئي فيها كما كبيرا من الكتب المفيدة: إحياء علوم الدين – لا تحزن – التفسير الميسر – عايض القرني – كتاب في الحديث – كتاب في العقيدة – كتاب في السيرة – أجزاء من سير أعلام النبلاء والصالحين..
• حاولي القيام بأفضل ما تستطيعين من أجل دينك ومجتمعك.
• لا تكثري التذمر، والشكوى، والنقل.. أكثري من الاستغفار. أكثري من النوافل. أكثري من تلاوة القرآن الكريم. أكثري من قيام الليل. أكثري من الدعاء لنفسك ولعامة المسلمين بالصلاح والخير والتقوى والتوفيق. حافظي على وضوئك دائما. أقلي الكلام بشكل عام. أقلي استخدام الهاتف والمكالمات لدى وجوده خاصة، وبدلا من ذلك اهتمي بشؤونك وشؤون بيتك وأسرتك. أقلي الشكوى والتذمر. حاولي أن تناقشي الموضوع من عدة جهات، وبعدة طرق، لعل الله ييسر لك زوجاً صالحاً نافعاً طيبا مؤمناً صادقاً، واسألي الله قبل كل شيء أن يلهمك الصواب.
• استشيري بعض الحكماء الصالحين من أفراد أسرتك: والدك، والدتك، أخوك الأكبر، عمك، خالك، إمام المسجد القريب، إذا كان داعية وصالحا، بعض موجهاتك ومدرساتك السابقات، إذا كان لديك أحد منهم.
وفقك الله وإيانا لما يحبه ويرضاه وأبعدنا عن الشبهات والشهوات والمحرمات..