الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم
وجزاكم الله خيرا .. إنّي متزوّجة من إنسان طيّب جدّا وكريم إلى أبعد الحدود ، لكنّه اندفاعي متهوّر في قراراته لا يرى أبعاد وعواقب الأمور ، أمّا أنا فلا أتّخذ أيّ قرار حتّى أفكّر جيّدا وأدرسه من جميع الجوانب ولكنّ زوجي مندفع في كلّ شيء ، يندفع لخدمة الآخرين حتّى لو كلّفه ذلك خسارة ماله وجهده ووقته ..أنا لست ضدّ المساعدة وتفريج كربات الناس وأنا أوّل من يدعوه إلى ذلك .. لكن بالعقل والحكمة وليس على حساب استقرار الأسرة خصوصا أنّه وقع في مشاكل كثيرة بسبب اندفاعه . وكثيرا ما أوقعنا في مواقف كادت أن تحدّد مصير حياتنا ، ولولا لطف الله ودعائي المستمرّ لانهارت أسرتنا ، كما أنّه يحترف التمثيل والكذب بطريقة رهيبة ويكذب عليّ كثيرا .. وأخفى عنّي أمورا كانت تتكشّف حقيقتها فيما بعد وأشعر بالصدمة والألم كثيرا ! لا أنكر أنّه طيّب القلب جدّا والناس يستغلّون طيبته واندفاعه وهو لا يشعر بذلك ! لكنّي أموت قهرا في كلّ لحظة .. أنصحه كثيرا وأبيّن له الخطأ والصواب ويقتنع ويشعر بالندم ثمّ يعود مجدّدا .. يكذب، يتهوّر، يندفع .. كما أنّ شخصيّته ضعيفة أمام والديه .. لقد مللت من ملاحقته كطفل والتحقيق معه حتّى أنّي بتّ لا أصدّق كلامه وإن حلف لي ! أشعر أنّه يكذب في كلّ لحظة حتّى في توافه الأمور ....
لا أنكر أنّه يحبّني وأحبّه وأنا سعيدة معه في كلّ الجوانب إلاّ في هذا الجانب .. لقد سبّب لي وسواسا يدعوني لملاحقته في كلّ لحظة .. فما السبيل وما الحلّ ؟
عمر المشكلة
3 سنوات
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
أساس التربية وطبيعة الشخصيّة .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
التساهل من قبل الوالدين تجاهه .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
النصيحة .. التوجيه .. الترغيب .. التهديد .. المحاضرات الدينيّه .. حتّى البكاء استخدمته .

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته :
عزيزتي السائلة :
لزوجك صفات حميدة جميلة شهدتِ عليها بنفسك في سطورك , إلاّ أنّ هذه الصفات حين تجاوزت الحدّ أفضت إلى ما هو غير مستحبّ , تيقّني أنّ التغيير لن يأتي بسهولة ما لم يكن زوجك على دراية ووعي بتصرّفاته . فهو يقدم عليها بنيّة طيّبة ورغبة صادقة إلاّ أنّ هذه الرغبة قد تتجاوز- أهدافها الإنسانيّة - حين يغفل عن الأبعاد الأخرى للموضوع . ولهذا ممكن أن
_ تضعي خطّة مدروسة معه تجاه ميزانيّة المنزل , حيث تحتوي على الضروريّات + الترفيه + الادّخار وجزء للعطايا والإعانات على أن يلتزم بها تحت إشرافك ومعاونتك .
_ الفتي نظره بقصّة مشابهة حتّى لو كانت من خيالك , مع ذكر مغبّة تلك التصرّفات على أبطالها .
_ ادعي الله تعالى له , واصبري لما هو جميل فيه , فالإنسان غير كامل في صفاته , وبالصبر وحسن النصيحة والسلوك نستطيع تقويم الجانب المعوجّ منه .
وفّقك الله تعالى