الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والحب

السلام عليكم
تعرّفت إلى شابّ عن طريق صديقة لي و زوجها بغرض الزواج ، تكلّمنا عن طريق "الفايبر" مجرّد كلام عامّ كبداية تعارف ، ثمّ بعد فترة طلب أن أبعث إليه بصورة لي فلم أوافق لأنّني لا أعرفه جيّدا فاحترم رأيي و لكنّه قطع الاتّصال بي مدّة شهر أو أكثر .. ظننته ذهب بلا عودة فنسيت الموضوع ،و بعد شهر أو أكثر اتّصل بي من جديد ،ولمّا سألته عن سبب غيابه قال إنّه التزم الصمت حتّى يأتي إلى الجزائر و نرى بعضنا مباشرة كما طلبت منه ، علما أنّه يعمل بدولة أجنبّية فوافقت وبدأنا نتحدّث مع بعضنا في انتظار أن يأتي إلى المدينة التي أسكن فيها ليراني ،علما أنّه كذلك لا يقطن بنفس المدينة التي أقطن فيها فقام بإرسال بعض من صوره إليّ ..
بدأت أعتاده وأحسّ بشيء تجاهه لأوّل مرّة وأحسست أنّه مميّز عندي لأنّني لم أشعر تجاه رجل آخر بشعور مثل هذا ، علما أنّني أعمل و معتادة أن يتقدّم لي رجال كثيرون سواء بقصد الزواج أو الصداقة إلاّ أنّ هناك شيئا جذبني إلى هذا الشخص .
بقينا نتحدّث في أمور عامّة لأنّني أراعي الله في تصرّفاتي و أبقى دائما مسافات بيني و بين من أتحدّث معه إلاّ أنّه في "يزدوم" وجدته بعث إليّ بصورة من الصور الكرتونيّة الخاصّة "بالفايبر" و هي عبارة عن شفاه حمراء و كتب تحتها جملة " جميل هذا " فسكتّ و لم أجب بكلمة لأنّني فوجئت .. بقيت صامتة و بعد مدّة بعث إليّ برسالة أخرى مفادها أنّه لا يوجد جواب منّي فخرج ، وفي المساء بعثت إليه برسالة مفادها أنّه فاجأني فقال عنّي إنّني خوّافة كثيرا و لا يجوز هذا وتناقشنا .. قال لي إنّني بدأت أخوّفه لأنّه يرى شخصيّتي صعبة العيش في الخارج .
فقلت له إنّني لست معقّدة لكنّه هو من يقفز مراحل لا تزال بعيدة نوعا ما ، لأنّنا لم نتقابل فعليّا فماذا لو لم أعجبه أو لم يكتب ربّي بيننا فماذا سيكون حالنا وقتها ؟ قلت له إنّني لم أعد أفهم ماذا تريد فقال لي لا شيء و تصبحين على خير و خرج فلم أجبه ، و منذ ذلك الوقت لم يكلّم كلانا الآخر و بقينا على هذه الحال نرى بعضنا عبر الخطّ و لا نتكلّم عشرين يوما تقريبا . وعندما حلّ العيد لم يرسل إليّ رسالة تهنئة فقمت أنا بإرسالها فردّ عليّ بتهنئة اعتياديّة فصمتّ و لم أبعث إليه بأيّ رسالة أخرى ، و بعد شهر أو أكثر وجدته قد قام بحظري في "الفايبر" حيث لا أستطيع أن أبعث إليه برسالة أو أن أتّصل به. هذا الأمر غاضني جدّا إلى درجة أنّي بعثت إليه رسالة عبر جوّاله عاتبته فيها على تصرّفه معي ، و لكنّه لم يردّ .. وعندما اتّصلت بالانترنت مجدّدا وجدت أنّه حظرني مرّة ثانية فغضبت و بقيت على أمل أن يعاود الاتّصال بي ..لقد تعبت وبكيت كثيرا لأنّني غير معتادة مطلقا على معاملة من هذا القبيل فأنا عزيزة النفس جدّا .. أخيرا قمت مساء أمس بحذف "الفايبر" من هاتفي و هو الوسيلة الوحيدة للاتّصال بيننا .
عمر المشكلة
شهران
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
لا أعلم خاصّة أنّني عديمة الخبرة ، وربّما ظنّ أنّه هو المظلوم في مسألة الصورة التي بعثها و كان يظن أنّني أنا من سيبادر بالكلام و لكنّي لم أكلّمه و بقينا على هذا الحال بل زاد تفاقم الأمر كما شرحت سابقا .
أنا حائرة في أمري جرّاء اتّصالي به خاصّة أنّه كان يرى بعض الرسائل التي كنت أبعثها و أمحوها عندما رفع الحظر، وصلته بعض الرسائل و قد قام بمسحها وهذا دليل على أنّني لم أقطع علاقتي به ، لا أفهم تصرّفه فإذا كان غير مهتمّ أو نسيني فلماذا أعاد رفع الحظر و لماذا لم يمسح رقمي من جوّاله ، في هذا احتمالان إمّا أنّه لا يريد أن يمسح رقمي أو أنّه إذا مسح رقمي فإنّني سأتمكّن من الاتّصال به .. لماذا يتصرّف هكذا وقد تأكّد أنّني لست من نوع البنات اللاتي يكثرن من الاتّصال؟ فالمشكلة التي حدثت بيننا أساسها أنّني قطعت اتّصالي به و لم أبعث إليه بأيّ رسالة رغم أنّني أراه متّصلا .. هذا قبل أن يقوم بحظري
من فضلكم أجيبوني بسرعة لأنّني في حالة لا يعلمها إلاّ ربّي الكريم خاصّة بعد أن أزلت برنامج "الفايبر" من هاتفي .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
العناد - ربّما لأنّني عاندت و لم أكلّمه حتّى يكلّمني ، أظنّ نفس الأمر من جهته خاصّة أنّه معجب بنفسه و يظنّ أنّه عريس لقطّة .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
اتّصلت به رغم أنّ الحظر في "الفايبر" يلغي أيّ وسيلة اتّصال .
بعثت إليه برسالة عبر جوّاله ، بعثت إليه مجموعة رسائل في "الفايبر" و مسحتها ، وعندما رفع الحظر وصلته تنبيهات بأنّني بعثت رسائل و مسحتها و خاصّة الرسالة التي بعثتها إليه بعد رفع الحظر و التي قمت بمسحها وأكيد وصله تنبيه في ذلك .

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
والله أسأل أن يوفّقنا وإيّاكم لما يحبّ ويرضى من القول والعمل والهدى، ويوفّق عامّة المسلمين وخاصّتهم .
لا تقلقي أيّتها الأخت الكريمة، فبعض الرجال هذا ديدنهم... يحبّون أن يجرّوا الفتاة إلى التعلّق بهم ويأخذوا صورهنّ، ويطالبوهنّ بشيء وراء آخر إلى أن ينجحوا بنصب الفخّ والمكيدة والأذى والمستنقع العفن، وكأنّهم يحسّون بزهو وفخر وانتصار أنّهم أضافوا امرأة مسكينة إلى سجلّهم الحافل بالمخازي والغشّ والنصب والاحتيال وانتصروا عليها، وأخذوها لحما... وتركوها عظما...
• أنصحك أختي ألاّ تعوّلي كثيرا على مثل هذا الرجل.
• أنصحك بالكفّ عن مراسلته، وإرسال الرسائل إليه، وتعقّب آثاره، لأنّه سيطمع فيك أكثر، ويقول في نفسه إنّها تهواني، فلماذا تتدلّل؟
• أنصحك بمسح اسمه ورقمه من هاتفك وجهات اتّصالك ولا تشغلي نفسك بمثله لأنّ أمثاله: (عشرة بريال، وعلى قفا من يشيل...)
• أنصحك بالانتباه إلى نفسك، وقد فعلت خيرا أنّك لم ترسلي إليه صورتك، ولم تنجرفي معه في الكذب والنصب والاحتيال .
• أنصحك بالابتعاد عن الأجواء المشبوهة، وعن الاتّصال بالرجال سواء في العمل أو خارج العمل، وسواء من الأقارب، أو غيرهم. الاختلاط سبب كلّ علة، فاحذري رعاك الله.
• تابعي أعمالك وحياتك العاديّة، وما قدّره الله لك سيأتيك، ولو بعد حين، والخيرة فيما اختاره، ويختاره الله، فلا تقلقي .
• أنصحك بوضع جدول وبرنامج حافل بالطاعات والأعمال البيتيّة والاجتماعيّة والعائليّة المناسبة، ولا تشغلي بالك بأمثال هذا الرجل غير المناسب لك .
• استعيني بالله، وأكثري من ذكر الله والاستغفار، والصلاة والسلام على رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، وأكثري من قول لا حول ولا قوّة إلاّ بالله العليّ العظيم، وحسبنا الله ونعم الوكيل، واجتهدي في قراءة جزء على الأقلّ من القرآن الكريم يوميّا، وحافظي على أداء الصلوات وحافظي على السنن الرواتب في أوقاتها، وصلِّي الفروض بعد الأذان مباشرة، وحافظي على وضوئك طيلة اليوم، وجدّدي وضوءك قبل النوم، وفّقك الله لكلّ خير.
• حاولي أن تمارسي بعض الأعمال الخيريّة في مؤسّسة إنسانيّة إسلاميّة خيريّة، وعلّمي النساء والأطفال ممّا علّمك الله .
• مارسي بعض الهوايات المفيدة كالرياضة والمشي والقراءة الهادفة والاستماع لمقاطع يوتيوب مفيدة تعليميّة وتربويّة وأخلاقيّة واجتماعيّة وإسلاميّة وتوجيهيّة، بل حاولي تسجيل بعضها ليستفيد منك الآخرون.
• مارسي أيّ نوع من أنواع الكتابة: الشعر، القصّة القصيرة، المقالة، المسرحيّة، السيرة الذاتيّة... واقرئي كثيرا في هذه المجالات.
• نصيحتي الأخيرة: اتّقي الله فيما تفعلين، وراقبيه فيما تقولين وتتصرّفين، وكوني مع الله في خلواتك ودقائق أمورك، يكن الله معك، ومن كان الله معه ما ضرّه من كان ضدّه.
• ليكن صمتك فكرا، ونطقك ذكرا، وحديثك نصحا، وأطيلي الصمت، وأكثري من ذكر الله تنالي حاجتك.
• أبلغي صديقاتك الصالحات أنّك ترغبين في الزواج من رجل صالح معروف بالتقوى والخير والسمت الحسن .
أسأل الله أن ييسّر أمورك، ويرزقك الزوج الصالح الذي يعينك على مشاقّ هذه الحياة ويدخل السرور إلى قلبك وحياتك وبيتك، وأن يرزقك منه الولد الصالح...
وإيّاك، ثمّ إيّاك، ثم إيّاك أن تستجيبي لأيّة دعوة، أو نزوة طائشة من هذا الرجل وأمثاله.
اللهمّ إنّي قد بلّغت، اللهمّ فاشهد .
وفّقك الله لكلّ خير ...