الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله
أنا فتاة في الثانية والثلاثين من العمر متزوّجة و ليس لديّ أولاد جرّاء كثرة المشاكل . فقد حملت ثلاث مرّات و تمّ الإجهاض التلقائي نظرا للاكتئاب وعدم الاستقرار النفسي .. زوجي يكبرني بسنتين و هو شابّ جيّد في عمله و يحبّه الكثير من الناس كما يحبّني الكثير من الناس أيضا .. أنا وحيدة ليس لي إخوة و أخوات ، أبي و أمّي مطلّقان منذ كنت في الثالثة من العمر ، تربّيت و عشت مع أمّي التي كانت و لا تزال منشغلة في عملها و منصبها العالي لتؤمّن لي العيش الكريم .. تزوّجت شابّا ظننت أنّ الزواج استقرار و رحمة و مودّة .. منذ اليوم الأوّل و أنا أعاني من مشاكل معه و عدم احترام ، خانني عدّة مرّات و هجرني مرارا و يكذب كثيرا ، غامض لم يزل أيّ حمل عن أمّي فرغم أنّه ينفق عليّ لم يفعل لي شيئا يؤمّن مستقبلي أو يُشعرني بالأمان و أنّه السند .. إنّه يعنّفني جسديّا و معنويّا حتّى عندما أشتكي له من شيء يضايقني يهرب و يغضب ويمدّ يده فأبكي وكأنّي وحيدة و لا دور له في حياتي ، دمّرني نفسيّا و أزال ثقتي بنفسي لأنّه يقول لي كلمات بشعة عنّي علما أنّي أمتلك من الجمال و العلم ما أحمد الله عليه .. رفعت قضيّة طلاق ثلاث مرّات فضحك عليّ و ترجّاني و بكى و كنت أشفق عليه و أتنازل ثمّ أعود كي لا أظلّ وحيدة رغم وحدتي معه .. لكن طفح الكيل و تألّمت كثيرا ، فقد رأى الناس سوء أخلاقه معي و لكنّي وقفت إلى جانبه و عملت على تحسين صورته وساعدته مادّيا و كنت أهتمّ به كابني رغم أنّي كنت مدلّلة عند أهلي و الكلّ يخدمني و تغيّرت كثيرا من أجله .. لا أعلم ماذا أفعل ، فهو الآن يقول لي إذا لم يعجبك الأمر طلّقيني..إنّه يجرحني كثيرا و لا يحاورني و لا يغار عليّ و يراني منهارة أمامه و لا يكترث و يتّهمني بأنّي السبب و يؤلّف قصصا غريبة... أنا تعيسة و خائفة من كبر سنّي و موت أمّي ومن المستقبل و الوحدة ، لقد تخلّيت عن عملي عندما تزوّجت، ومنذ سنة و نصف و أنا أبحث عن عمل و لا جدوى رغم درجة الماجستير الحاصلة عليها .. كلّ وقتي تفكير و الجميع يرون في عينيّ الحزن .. أنا إنسانة صادقة ووفيّة لم أكن أستطيع أن أتركه دون أن أجد رجلا يحتويني ، و لكنّ ضميري لم يسمح لي أن أكلّم غيره .. لا أدري ماذا أفعل ؟
عمر المشكلة :
ثلاث سنوات تقريبا .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة ؟
أعتقد أنّه مريض ذو شخصيّة نرجسيّة ، يقول لي إنّه لا يغار عليّ لأنّه واثق من نفسه و يعلم أنّني لن أجد مثل ظفر رجله وفقا لكلامه .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
المشكلة موجودة منذ البدء ، فهو يعيش زمن الجاهليّة بين الرجل و المرأة ، ولكنّه لماذا يظهر رجولته معي و لا أحسّ برجولته و لا أحترمه ؟
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة؟
حاولت أن أتحاور معه ، لكن دون جدوى فلا يستمع ويتفاقم الحوار ويشتدّ إلى أن يصل إلى الإهانة و الضرب والبكاء و ينام دون اكتراث ، فهو يقول فقط إنّني "نكديّة" لأنّني أطلب منه الحضن و العاطفة فيؤجّلني و يقول: إن شاء الله .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اعلمي أختي الكريمة أنّ هناك مجموعة من النساء لديهنّ ظروف تتشابه مع ظروفك تزيد أو تقلّ ، وهذه هي الحياة التي قال عنها الله سبحانه وتعالى ( ولقد خلقنا الإنسان في كبد ) ومن خلال قراءة هذه القصّة كما ذكرتها أنت أعتقد أنّ زوجك لديه مرض نفسيّ و قد يعيش حالة عدم التوازن كما يظهر لي أيضا أنّه مريض نفسيّا و هذا واضح من خلال ما عرضته في رسالتك ، لذا أقترح عليك الآتي :
١- إذا كان هناك فرصة لعرضه على طبيب نفسيّ فهذا أمر جيّد فقد يساعدك في علاجه و استقرار حياتكما الزوجيّة .
٢-أقترح عليك إشراك والده أو والدته في الموضوع ، فقد يكون سببا في علاجه و مساعدتك في التعامل معه و الحفاظ على أسرتك .
٣- في حالة رفضه العلاج وعدم وجود أحد من أهله وأهلك للمساعدة في حلّ المشكلة فأقترح عليك الانفصال ، خاصّة أنّه طلب ذلك وفقا لما ذكرت في الرسالة .
٤ - استعينى بالله وادعي الله سبحانه وتعالى أن يهدي زوجك وأن ينشر المودّة والرحمة بينكما .
٥ - استمرّي في البحث عن وظيفة تناسبك ، ففرص العمل تتغيّر من أسبوع إلى آخر ومن شهر إلى آخر وفّقك الله .