الاستشارات النفسية

السلام عليكم ورحمة الله
محبطة إلى درجة أنّي أريد الهروب من هذا العالم .
أنا الآن على استعداد للخوض في امتحان مصيريّ ولا يزال سوى ثلاثة أشهر و هي غير كافية ، أنا خائفة جدّا علما أنّي أدرس ليلا نهارا ، أفكاري مشوّشة و أحسّ أنّي ضائعة. ابتعدت كثيرا عن خالقي و لا أدري السبب ، والله أكاد أجنّ فأنا لم أعرف نفسي علما أنّ نقاطي تتدهور ، ففي الفصل الأوّل كانت جيّدة و في الفصل الثاني هي في الحضيض و زملائي وزميلاتي كلّهم بنقاط عالية وأنا لم أكن قطّ هكذا إذ كنت من الأوائل .. فماذا أفعل ؟
رجاء لا تتأخّروا في الردّ فأنا في أمسّ الحاجة إليكم :
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
الابتعاد عن خالقي .
انعدام الثقة بنفسي .
الاجتهاد دون ذكاء و تركيز .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة ؟
الصلاة .
فيديوهات تحفيزيّة .
سماع الرقية ، إذ العين حقّ ..
عمر المشكلة :
سنة

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله بركاته
حيّاك الله أختي الفاضلة imane ومرحبا بك .
أسأل الله أن يوفّقك وييسّر لك اجتياز الامتحان ويمنّ عليك بالنجاح .
حبيبتي ..أشعر تماما بما تجدينه من توتّر وقلق .. لكن أقول لك بكلّ صدق أنت بخير اهدئي واطمئنّي فما دمت مجتهدة فقد عملت بالأسباب وبقي عليك التوكّل على الله .. لأنّ ما أنت فيه من قلق يبعثر جهدك وتركيزك ، ويجعل من استحضار المعلومة في الامتحان أمرا يحتاج إلى وقت وجهد ، بينما بمجرّد أن تهدئي تصبح المذاكرة بأقلّ جهد ووقت ويسهل عليك استحضار المعلومات أثناء الامتحانات .
غاليتي ..أدرك أنّك قلقة ومرتبكة من انخفاض نقاطك في الفصل الثاني ، لكنّك الآن باستطاعتك تعويض ما فاتك بالمذاكرة الجيّدة واستثمار وقتك ..فنحن لا نستطيع استرجاع الماضي وتغييره ..كما أنّ قلقك لا يجلب لك نقاطا مرتفعة بل على العكس سيحدّ من طاقتك ويهدرها في القلق بدلا من استثمارها في الدراسة .
لذا أنصحك بأن تحاولي أن تمارسي الاسترخاء أو أن تستمعي لجلساته الجاهزة المسجّلة كلّ يوم وإن استطعت أن يكون ذلك أكثر من مرّة في اليوم فذلك أفضل ..وخاصّة قبل النوم وقبل البدء في المذاكرة ، وتأكّدي أنّ هذه الجلسات لن تضيع وقتك لأنّ شعورك بالهدوء والراحة بعدها يزيد من استيعابك ممّا يجعلك تختصرين الوقت بإذن الله .
وابدئي بمراقبة أفكارك فكلّ فكرة تجرّ وراءها مشاعر ، فإن كانت الفكرة سلبيّة اصطحبت مشاعر الحزن والقلق .. وإن كانت إيجابيّة شعرت بالراحة ويتبع المشاعر سلوك إمّا بالإقبال أو النفور .فمثلاً فكرة لن أستطيع أن أحصل على نقاط مرتفعة في امتحاني ..ستشعرك بالتوتّر والقلق وبالتالي سلوكك سيكون بالإحجام عن الدراسة الفعّالة ، أمّا إن استبدلت الفكرة بأخرى أكثر إيجابيّة مثلاً : سأجتهد وأتوكّل على الله وأنا متأكّدة أنّي سأحصل على نتيجة ممتازة ..فمشاعرك ستكون إيجابيّة ممّا تدفعك للمزيد من الاجتهاد . فراقبي أفكارك واهزمي السلبيّ منها بأفكار إيجابيّة لتتخلّصي من القلق .
وتأكّدي أنّ في التقرّب إلى الله ودعائه أسرار النجاح .. فالزمي الدعاء واجتهدي فيه وتوكّلي على الله الذي لا يُضيع جهد مجتهد .
دعواتي لك بالتوفيق والنجاح .