الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
من أنا ومن أكون ؟
هذه استشارتي بين أيديكم أتمنّى أن أجد لها متّسعا وقلبا متفهّما ..
قد يتعبك طريقة عرض المشكلة لأنّني كتبتها وأنا عاجزة عن ترتيب وصياغة الكلمات .. لكن : أتمنّى أن تفهم ما تحتوي .. بارك الله فيك .
انا امرأة أبلغ من العمر تسعة وعشرين عاما متزوّجة منذ ثلاث سنوات .
منذ خمسة أشهر حصل لي شيء غريب عندما كنت أعبث بجوّال زوجي .. وجدت محادثة بينه وبين فتاة فصدمت بشدّة لأنّي لم أتوقّع منه قطّ هذا الأمر وكنت أثق فيه كلّ الثقة . كان هذا في وقت الصباح في نفس اليوم ليلا أصبت باختناق وضيق. ذهبت إلى المستشفى فقمت بالتحاليل وتخطيط القلب كان سليما ولله الحمد ونسبة الأوكسجين في الدم طبيعيّة. رجعت إلى البيت وكنت كلّما حاولت أن أنام أحسّ أنّ نفسي ينقطع وأفيق من نومي ..
في اليوم الثاني صحوت وكنت في صحّة جيّدة والحمد لله ، وبعدها بأربعة أيّام عاد الاختناق وكان شديدا جدّا مع فقدان الشهيّة . ذهبت إلى المستشفى وأجريت أشعّة صدر وتحاليل وتخطيط القلب وكان سليما . استمرّ الاختناق طويلا ثمّ بدأت تظهر أعراض ثانية خفقان وألم بالقلب والصدر وعدم انتظام نبضات القلب ... خوف وقلق وتفكير في الموت ، شعور بالبرد قويّ ورعشة برد حتّى لو كان الجوّ حارّا ، برد في الأطراف ، بكاء وضيق .. قمت بتحاليل بشأن الجلطة و الصدى وأشعّة الصدر كانت كلّها سليمة ولله الحمد .
بدأت أعراض كثيرة تختفي ، لكن مازلت أعاني من الانقباض يوميّا لكن بشكل بسيط وغثيان في بعض الأحيان وعدم انتظام في نبضات القلب وخفقان خاصّة إذا كنت صائمة، وبعد الفطور بعشر دقائق يبدأ الخفقان .
تعبت وحياتي تغيّرت جدّا ، لا أدري ما الحلّ أو العلاج لماذا أشعر دائما بالحزن والاكتئاب ؟ لا أعلم ماذا أفعل ولا أعلم إلى متى ستستمرّ معي هذه الحالة فأنا الآن أكملت خمسة أشهر .
دائما ما أحسّ أنّ اليوم آخر يوم لي في الحياة، ولي إحساس قويّ بالموت وكأنّ قلبي الآن يتوقّف .. حاولت أن أتجاهل كثيرا لكن بدون فائدة .
علما أنّي أجريت تحليل الغدّة وكانت النتيجة 6.22 وتحليل جرثومة المعدة في الدم كان إيجابيّا ...أخذت دروسا "كورس" في العلاج لمدّة أسبوعين ثمّ طلب الدكتور إعادة التحليل وكان التحليل بـ ال" stool " وظهرت النتيجة فكان سلبيّا ..
عمر المشكلة :
خمسة اشهر .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
صدمة .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
لا يوجد لديّ فكرة .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة؟
طبّية .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة / Marwa
ما ذكرت في استشارتك هو نتيجة الصدمة التي تعرضّت لها ، ونودّ أن يتعلّم كلّ زوجين حسن التعبير عن انفعالاتهما
حتّى نوجد جسر التواصل الجيّد الذي يساعد على دعم الروابط بين الزوجين ويتحقّق التواصل الجيّد بينهما .. كنت أودّ منك أن :
تخبريني هل تحدّثت مع زوجك وأخبرته بما اكتشفت أم لا؟
الرسائل الواضحة والاستماع الفعّال والتعبير اللفظي مهمّ يا سيّدتي حتّى لا تتعرّضي لما فعلت بنفسك من ضغط نفسي .
توقّعاتك لهذه المشكلة كانت غير واقعيّة لذا أثّرت عليك الصدمة بأمراض نفس جسميّة .
عزيزتي أعلم أنّ ما حدث شيء مهمّ ، وفقدان الثقة بينك وبين زوجك لا يمكن أن يعود في ليلة وضحاها ولا أقلّل من غضبك ولكن ، إنّ الله عزّ وجلّ وهبنا العقل لندرك به ما في الكون وندرك به ما بدواخل أنفسنا كما ندرك به أحاسيسنا ومشاعرنا المختلفة .
ولكنّنا للأسف وفي ظلّ ظروف مجتمعيّة ضاغطة وفي ظلّ أحداث يوميّة لا تساعد عل مهارة التفكير الصافي نحتاج أن ندرّب العقل .
توقّفي واسألي نفسك ما الذي جعل زوجك يفعل ذلك أنا لا أبرّر ما فعل ولكن علينا أن نراجع أنفسنا وفكّري ما الذي أدّى إلى هذا التباعد والشدّ والجذب بينكما .
فكّري في مدى التماس منكما للفروق التي توجد بينكما كجنسين مختلفين وكفردين لكلّ منهما سماته الشخصيّة وظروف تنشئته .. حينما نفكّر في ذلك سوف نلتمس الأعذار .
تحدّثي إليه وابذلي مجهودا للوصول إلى منطقة وسط للحوار بينكما .
كلّ ذلك سوف يساعدك على التخلّص من رواسب ما حدث وهذا يعتمد عل الرصيد العاطفي الفعّال مع شريك حياتك .
اكتبي قائمة من الأسئلة عليك أن تسأليها لنفسك أوّلا ولزوجك وعلينا أن نجيب عليها بصدق حتّى نصل إلى نقطة تفاهم .
هذا الحديث نفتح به مسارات للغفران والتسامح .
والتسامح يعني أنّنا ننسى الإساءة ولا نعاقب عليها ولا يبقى بداخلك غضب بسببها وهو قدرة يمتلكها بعض الناس حيث يمكنهم نسيان الإساءات والتغاضي عنها .. ولا أجبرك على فعل ذلك يا عزيزتي ، ولكن ذلك يساعدك على أن نغلق ملفّات ونفتح ملفّات أخرى حسب الظروف المحيطة وحسب التقدير الشخصي للفرد .
كلّ ما أريد منك ألاّ تقفي على الحدث وأن يكون لديك قدرة عل تجاوزه ، أعطي فرصة لالتقاط الأنفاس واستعادة التوازن
واستعادة القدرة على التعامل مع ما حدث .
أتمنّى لك حياة يملؤها الصدق والسعادة وأنتظر جديدك على موقعنا المتميّز .