الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. أنا الزوجة صاحبة الرسالة التي بعنوان الاضطرابات النفسية الشكل والأعراض بتاريخ 24 مارس أحببت أن أوضح بعض الأشياء وأسال عنها وأريد الرد بمنتهى الصراحة.> أولا: أنا لم أعاني من أي حالة لفقدان الذاكرة أو مرض نفسي من قل ولكن كنت أعاني في بعض الأحيان من هبوط في ضغط الدم فعلا> وذلك نتيجة أنني ضعيفة البنية كما أنني أعاني من أنيميا (الهيموجلوبين من 9:10) غالبا. كما أنني غالبا لا أتناول فطوري و أقوم بمجهود بدون أي أكل لفترات طويلة ممكن إلى آخر النهار من دون أي أكل وهذا كله أكيد يؤدى إلى هبوط في الدورة الدموية أو هبوط الضغط إلا أن الأنيميا بمفردها تؤدى إلى ذلك... واحب أن أوضح أن حالات فقدان الوعي التي أشار إليها زوجي في رسالته أنني لم اكن أفقد الوعي تمتما بل إني أحس بهبوط شديد يجعلني لا أستطيع أن أرد بالكلام علية حتى ولكنى كنت اعي كل ما هوة حولي.ثانياً: أنا لم اصب بهذه الحالة أو أي حالة نفسية من قبل نهائيا بل أن زوجي يعتبر هبوط الضغط هوة المرض النفسي الذي أشار عليه في رسالته حتى أنني لم أصب بهذا الهبوط الحاد الذي يودي إلى ما يدعوه زوجي فقدان الوعي إلا لما تزوجت و لا اعرف السبب.ثالثا: أنا لما أصبت بهذه الحالة كانت نتيجة ضغط شديد وقع على فعلا وفعلا أنني لم استطع أن أواجه هذا الضغط ولا أي أحد كان يستطيع أن يواجهه فأنا عروس جديدة زوجة لمدة شهرين وأعرف أن زوجي ينوى أن يطلقني لمجرد أنني لم اعمل وهو لا يستطيع أن يتحمل المصاريف وحدة تخيل أنت اعرف هذا ولا يوجد بيننا أي شيء يدعو لهذا فهو كان طيب وحنون معي وأنا كنت كذلك معه ماذا افعل وأنا اعرف أن أواجهه أو أصارحه لأنه أكيد سوف ينفى ولكن للأسف هذا ما حدث بالفعل..حتى لو واجهته أكيد سوف ينكر ولكنى اعرف زوجي أي مشكلة تحدث حتى من الخطوبة وبعد الزواج الحل الأمثل له أن يقرر الانفصال قل لي ماذا افعل وسط كل هذا و لابد أن اكذب هذه الأقاويل من أهلي ومن أصدقاء والدته وكان لابد أن اطمئن أهلي اكثر من العادي وأنا اعرف أن هذا اليوم ممكن أن يأتي في اقرب وقت كنت اسهر الليالي التي كانت قبل فقداني الذاكرة أفكر في أي حاجة ممكن أن تؤدى إلى طلاقي حتى أتجنبها وعشت حوالي شهر من التفكير ليل نهار مستمر اكتم كل هذا أمامه وأمام أهلي و كنت في الغربة وحدي ليس لي من أحكي معه أو أكلمه و فعلا فقدت الذاكرة و لكن قرر الزوج الطلاق يوم فقدت الذاكرة وانتظر حتى استعدت ذاكرتي و نزلنا مصر ومن أول يوم تغير وافتعلت أمه مشكلة من دون أي سبب و قرروا الطلاق كنت قد شفيت من فقدان الذاكرة من أسبوع فقط وهاهو الآن بعد أسبوع بدلا من أن يطمئنني ويحتضنني ويحاول أن يتكلم معي ويساندني يطلب الطلاق على إبراء يعني أنا لا يربطني به إلا النقود فقط أصبحت رخيصة في نظرة أين الارتباط بي وأين المشاعر التي تربطنا لا وجود لها وبدأت المشاكل كل هذا بسبب رأي الأطباء الذين أوهموه أنني مريضة فعلا و لا سبيل لعلاجي وأنني لا اصلح للحياة الزوجية و طبعا والدته هي أول المشجعين لذلك قل لي يا طبيب ماذا كنت افعل و ما ذنبي في كل هذا الكل يحكم من وجهة نظرة هوة الذي يبيع بالرخيص وأنا؟؟؟؟ ماذا كنت افعل تحت كل هذه الضغوط و هل كان عندي حق أن انهار كان لابد أن يقف عقلي فلم يكن يستطيع أن يفكر و لا يستوعب اكثر من ذلك الكل يقول (آه ممكن أن يحدث ده تانى) لا أحد فكر ممكن ده يحدث ده تانى ليه حد فكر أنه السبب في ده و لو عرف السبب بطل العجب ولكنى قررت بداخلي أن أقاوم وأن اقف في وجه أي مشكلة وها أنا الآن سليمة لم اصب بأي شيء ادرس في الجامعة الأمريكية واعمل الماجستير واعمل في مركز البحوث ولم انهار ولم أقع ثانيا رغم أن الضغوط زادت على اكثر واكثر فهذا الزوج الكريم بدلا من أن يفق بجانبي ويساندني ويتناقش معي وفق بجانب والدته وسمع كلامها طلب الطلاق على إبراء ولما رفضت رفع عليا قضية فسخ عقد بحجة أنني مريضة نفسيا وعقليا وخطر على حياته والمجتمع وتخيل أنت كل يوم في المحكمة وبهدلة ولكنى واقفة على قدمي ولا أبالي لم أصاب الشلل ولا عمى ولا جنون.. أريد أن اعرف هل هذه الكبوة التي تعرضنا لها تعتبر مرض نفسي خطير منذ الصغر و بالوراثة كما يدعى... وهل هذا يجعلني مريضة نفسيا وعقليا وخطر على من حولي.. وهل هذا لا يسمح لي بالاستمرار في حياتي الزوجية كأي زوجة.. من فضلك أريد الرد و الرد أيضا على رد فعل زوجي الكريم و ما يفعل و الرد أيضا على أمه الحنونة التي تتهمني بالجنون ووقفت في طريق حياتي الزوجية.. ولكم جزيل الشكر

الإجابة
قرأت رسالتك عدة مرات قبل أن أجيب عليها جواب أسأل الله أن يكون فيه الفائدة لك ولزوجك ولغيرك من القراء.
أولاً: أود أن أشير أن هذا الموقع وغيره من مواقع الإنترنت الهادفة همه الأول والأخير خدمة الشخص "المُسترشد" في فهم نفسه ومشكلته من خلال المعلومات التي ترد علينا من الشخص صاحب المشكلة، وليس من مهام الموقع أن نتحرى صدق المسترشد وحقيقة مشكلته.  ونعطي معلومات علمية في ضوء مسار المشكلة التي تصلنا.
ثانياً: معظم المشاكل النفسية التي تصلنا وتصلني أنا شخصياً أعطي رأي وأذيل الاستشارة بضرورة مراجعة طبيب أو أخصائي نفسي (وهذا ما فعلته في الاستشارة المقدمة من زوجك سابقاً لعلمي ويقيني التام أن المشاكل التي تصلنا لا تكون كاملة وهناك أطراف آخرون في المشكلة وتفاصيل لا تظهر من خلال الاستشارة لا تتعدى السطرين أو الصفحة. وعلاجها يحتاج لأشهر أو سنوات. وأنا على يقين أن الشخص الجاد في حل مشاكله سوف يأخذ بالنُصح الذي نقدمه له ولن يأخذ جزء ويترك الآخر إلا إذا كان شخص ليس جاداً في حل المشكلة.
ثالثاً: في الحل الذي اقترحناه على زوجك لم نذكر أنك لا تصلحين للزواج أو عدم الإنجاب، ولكنك تعانين من حالة مرضية تنتج بسبب الضغوط ويمكن معالجتها من خلال الطبيب النفسي المختص. وإهمال السلوك المرضي.
رابعاً: ولأنك طلبت إجابة صادقة وصريحة فسأكون كذلك وأنا دائماً كذلك أعتقد يا ابنتي أن المشكلة (في زوجك وفيكِ أنت أيضاً) للأسباب التالية:
1- ذكرتِ في رسالتك أنك كنت تعانين منه منذ فترة الخطوبة، فهو لا يحل المشاكل التي تواجهكم إلا بالانفصال، إذاً كنت تعلمين أن هذا الشخص يهدد دائماً بالانفصال قبل الارتباط، فلماذا قبلتِ الزواج منه؟ إذاً الشخص لم يكن مقتنع منذ البداية.
2- ذكرتِ أنك تعانين من هبوط بسبب فقر الدم، نعم فقر الدم يسبب هبوط وضعف ولكن يا ابنتي فقر الدم لا يسبب أبداً فقدان الذاكرة لمدة أسبوع وهذا من الناحية العلمية. ولكنك فقدتِ الذاكرة عندما طلب منك العمل لعدم استطاعته تحمل المصاريف وتهديده لكِ بالطلاق "فقدتِ الذاكرة" نتيجة هذه الضغوط فبدل أن تحلوا الموضوع بشكل عقلاني قمت أنت بفقدان الذاكرة كحل للهروب من المشكلة وهو قام بتطليقك طلقة كحل للمشكلة وهو أيضاً هروب من المشكلة.
3- المشكلة يا ابنتي التي حصلت بينكم لها جذور، فعلى ما يبدوا لم تتفقوا على أمور كثيرة تختص بحياتكم الزوجية ولم تسألي عنه كما يجب وهو لم يسأل عنك كما يجب فهناك الكثير من عدم التوافق في شخصياتكم.
4- من السهل يا ابنتي الهروب من المشاكل ولكن من الصعب مواجهتها، من السهل جداً أن نرمي أخطاؤنا على الآخرين ولكن الأصعب مواجهة أنفسنا وتحمل المسؤولية.
5- لقد هربت في البداية من مواجهة الطلاق بفقدان الذاكرة وقد هرب زوجك من مواجهة صعوبات الحياة ومسؤوليات الزواج بالطلاق ولكن لا داعي للاستمرار في هذه اللعبة والدوران فيها لأنها مُدمرة للإنسان وللعلاقات.
6- لا داعي للهروب يا ابنتي مرة أخرى من مواجهة الفشل والطلاق ورمي المسؤولية على أم زوجك والأطباء النفسيون وتحميلهم سوء اختيارك للزوج المناسب لك.  واجهي نفسك، تحملي المسؤولية.
أنصحك بزيارة مختص نفسي ليساعدك لفهم نفسك وفهم نقاط قوتك وتجاوز نقاط ضعفك. والبدء من جديد حياة سعيدة إيجابية والحالة التي مررتِ بها ليست لها علاقة بالجنون أو الأمراض العقلية فأنت تستطيعين الزواج والإنجاب ولكن قبل ذلك من المهم أن تفهم نفسك أكثر وأن تحسني الاختيار وأن تعرفي من هو الشخص الذي ستتزوجينه، ولماذا تتزوجينه؟ وكيف تحافظين على هذا الزواج بشكل إيجابي؟ أسئلة بسيطة ولكنها في غاية العمق والأهمية.. وفقك الله.