الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسية للأطفال » العناد والعدوانيه

السلام عليكم، أنا متزوجة منذ 12 سنة تقريبا وعندي بنتان وولد، مشكلتي ابنتي الكبيرة التي تبلغ 10 سنوات في المرحلة المتوسط بالدراسة كانت متفوقة عندما كانت بالمدرسة الخاصة الباكستانية رغم دراستهم الصعبة جدا لأن العلوم والرياضيات والاجتماعيات باللغة الانجليزية، ولكن عندما نقلتها إلى المدرسة الحكومية بدأ يظهر عليها سلوك غريب، وانخفض مستواها الدراسي جدا مع أنها هادئة جدا في المدرسة وجميع المدرسات يشكرون في تربيتها وهدوئها، إلا أنها في المنزل شخص آخر دائمة العناد ودائمة الصراخ في أخيها الأصغر الذي يبلغ عمره 7 سنوات أما أختها الصغرى التي الآن عمرها سنة ونصف دائمة الضرب لها، أصبح لها لسان ودائمة الرد علينا ودائمة العناد، أصبحت مهملة في كل شيء حتى المظهر وتفريش الأسنان والاستحمام اليومي، ربما يكون هذا نتيجة الدلع الزائد لأنها البكر ولأني لا أجعل شيئاً في خاطرها ودائما البذخ عليها بشكل غير طبيعي لدرجة الابتكار لها كل مناسبة بشيء غريب، وهي فقط التي اعمل لها عيد ميلاد حتى عندما جاء أخوه الأصغر كنت اجمعه معها في عيد ميلادها لا أعلم هل ممكن يكون السبب أختها الصغرى مع أني وزوجي مراعيان هذه النقطة بمنتهى الحذر يمكن لأن أختها تشبهني بالشكل والشعر (ناعم) وهي تشبه أباها وشعرها (مجعد)، هذه النقطة دائما تبوح بها ابنتي عن شعرها دائمة الحساسية تجاه هذه النقطة) وانا مهتمة بشعرها وتصفيفه ودهانه واستشواره حتى وصل الأمر للاشتراك لها بصالون.
أبوها تكلم معها بشأن هذه التصرفات أمي أيضا وعماتها حتى وصل الأمر إلى الضرب والضرب المبرح لأنها تفقدني وأباها الأعصاب، فيها نسبة ذكاء غريب وبرود أعصاب أغرب ولا تعتذر مني أو تتسامح مع انها حساسة جدا وكثيرا ما تدمع عيناها وتبكي لأقل شيء يؤثر فيها، ولكن لا اعرف معنى هذا التناقض الغريب فيها، دائما تفعل أشياء تغضبني وأنا والله العظيم إنني مهتمة بهم وبالبيت وبالزوج، ليس لدي أصدقاء ولا طلعات ولا حفلات، فقط أولادي وزوجي هم أكبر همي وهذا الشيء أثر علي كثيرا أنا من مدة قصيرة اكتشفت الغدة الدرقية نشطة وعملت العملية وأنا إنسانة حساسة جدا وكثيرة الأعصاب لدي القولون العصبي وأيضا أعاني من الثعلبات التي كلما واجهتني مشكلة ظهرت في شعري.
سوف أعطيك نبذة عن زوجي الذي ربما يكون سبب المشكلة لابنتي، هو زوج محب لي بشكل جنوني يغار علي ويخاف ويحب أبناءه جدا ودائما المزح معهم اي كأنه صديقهم ولكن عصبي قراراته صارمة وتحكمية وأناني وعنيد جدا جدا لا يقتنع بشي حتى لو كان خطأ ولا يتحمل مسئولية شيء ونحن الاثنان متزوجان عن حب، صادفتنا مشاكل في البدايات لكن بتنازل شديد مني وانكسار شديد جدا رغم (غروري ودلعي لأني وحيدة ودلوعة العائلة) لكني دفعت ضريبة حبي وتسرعي. بعد ابنتي الكبرى بدأ زوجي بالمشي مع أصحاب السوء وأصبحت عنده علاقات عدة وكنت اعلم وأواجهه فيها وان يعتذر واعمل أشياء ومفاجآت وهدايا وأنا بالمثل وأكثر كنى محسودين من قبل كل الموجودين لكن زادت الأحوال سوءا ووصلت للطلاق عدة مرات وهذا لنسبة تهوره وطيشه ولكن الان الحمد لله تغير فهو إنسان ملتزم دينيا ولكن مقصر تجاه بيته بالاتكال على من كل النواحي أنا الأم والأب هو اعتزل الخروج للمجمعات والسينما والمطاعم أصبحت طلعاته الى الدروس الدينية أو الاجتماعات العائلية فقط فقدت الرومانسية فقدت الحب ولكنه دائما يقول لي الحب ليس هدايا إنما تصرف وأنا حتى التصرف لا أراه لهذا أنا دائمة العصبية والصراخ في البيت كثيرا ما كلمته ولكن لا جدوى مع أني ملتزمة والحمد لله مهتمة بجسمي وأناقتي ولكن ماذا أفعل؟! أرشدوني جزاكم الله خيراً.

الإجابة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته\r\nمرحبا بك اختنا الكريمة (ام عبدالعزيز)\r\nاسأل الله أن يهون عليك، وان يوفقك لتربية أبنائك التربية الإسلامية الصحيحة، وان يوفقك مع زوجك، وان يمن الله عليكم بالبركات و الخيرات و نعمه وفضل من عنده.\r\nوبخصوص ما جاء في رسالتك: فاني أرى يا أختي الكريمة بان لعناد ابنتكم و المشاكل التي تصدر منها لها أسبابها وهي ان الأسرة بكاملة تعاني، وأنتي تعلمين بان إذا اشتكى عضو من جسم الإنسان اشتكى سائر جسم الإنسان من العلة و الألم، وإذا وجد السبب بطل العجب، نبدأ أولاً بالخطوة الأولى وهي ابنتك:\r\n1- إن الأبناء في أول مراحل عمرهم تظهر لديهم بعض التصرفات وهي العناد والمقاومة وهي كنوع من أثبات ألذات وتكوين الشخصية لدى الطفل وليس هذا ينطبق على سائر الأطفال إلا أن الغالب كذلك، وهي تزول مع التربية الحسنة والاهتمام بهم وخصوصاً الاهتمام من ناحية اشبع حاجاتهم ومنها العاطفية والحنان والرعاية وتوفير جميع ما يحتاجون.\r\n2- الدلال الزائد: اعلم أختي الكريمة أن خوف الآباء والأمهات على أطفالهم أو الحرص عليهم أكثر من العادة قد يزيد من المشكلة، مما يجعل الأطفال قلقين على أنفسهم خائفين، فلا بد أن تكون معاملتكم لطفلتكم غير مدللة، فلا إفراط ولا تفريط في تربيتها، وإنما يعطى لها حقها من الحب والحنان وتلبية رغباتها على القدر المعقول، لأن الشيء إذا زاد عن حده انقلب إلى ضده -كما يقولون-. \r\nوفي العادة نجد الأسرة التي يقلق فيها الآباء على أبنائهم ينمو الطفل فيها وهو سريع التأثر شديد الحساسية لأقل ألم، شديد الاهتمام بنفسه، فإذا أصابه جرح صغير تألم وبكى، وبالغ الآباء في الاهتمام به، وبهذه الطريقة يتضاعف جمع السلوكيات الغير مقبولة لديهم.\r\nونحن نخطئ حين نعود الطفل أشياء كثيرة ثم نحاول حرمانه منها دون أن يصاحب ذلك تربية لعقله ومداركه وتعويده الاعتماد على نفسه، وهناك أشياء تدفع الطفل إلى العصبية:- وننصح ونقول:\r\n1- لا تقسو على أبنائكم حاولوا  أن تعاملوهم  بجميع الأمور تدريجيا دون أن تلجأ إلى العنف أو الضرب، لا تعرضوهم لمواقف إحباطية أو مؤثرة فتخلق لديه ردود فعل متمثلة بالعناد. \r\n2- الاتفاق على منهج موحد في التوجيه كي لا يكون اختلاف في التربية والتوجيه  فهذا يشدد وآخر يتساهل. \r\n3- عدم المقارنات السالبة بينه وبين أطفال الأهل والجيران. \r\n4- عدم عصبية أحد الأبوين أو الأهل أممهم دائماً. \r\n5- عدم عقوبته دون معرفة الخطأ الذي يعاقب لأجله. \r\n 6- عدم استخدام الألفاظ الجارحة أثناء العقوبة. \r\n7- الابتعاد التام بإثارة المشاكل الأسرية أمام سمع الأطفال وأبصارهم.\r\n \r\nأما بخصوص الخلافات مع زوجك: فاني استمعت لك فقط، ولم استمع إلى زوجك فقد يكون هناك مشكلة قد لا تبدو ظاهر لك وتكون ظاهر له، وعلى كل حال الخلافات الزوجية واردة وفي أي وقت ولا يوجد وقت محدد لها، وأسباب الخلافات الزوجية متنوعة و قد تكون من ابسط الأمور.\r\nأود أن أوضح لك يا أختي الكريمة: إن الفتور في العلاقة الزوجية وفقدان الروح فيها وقد يكون السبب ناتجا من أمور بسيطة ولا تستدعي الاختلاف فيها؛ كما يلعب الزوجين كذلك دورا كبيرا بعدم الجلوس ومراجعة أحوالهم وما هو الجديد وكيف يمكن إحياء الأيام الأولى للزواج بدون انتقاد أو محاولة تعليق الأخطاء والأسباب بأحد الطرفين كما يمكن للزوجة إذا ما تفهمت طبيعة زوجها أن تعيده إليها بإتباع أسلوب فيه الكثير من اللين واللطف كما يمكنها أن تحي فيه روح الدين تدريجيا بدون انتقاد لاذع أو اختلاق للخلافات أو التصغير من شأنه.\r\nنصيحتي لك : \r\n1- تزيني دائما ولا تطلبيه إليك أبدا حتى يأتيك هو. فإن لم يفعل أتركيه, ولو استغرق الأمر أكثر من يوم أو حتى أسبوع. \r\n2- حاولي أن تتجنبي أي مشاكل أو جدال بينك وبينه. \r\n3- لا تلوميه ولا تشتكي منه أو له. \r\n4- كوني في ليلك على أبها صورة لك , ونظفي البيت وغرفتك خاصة. \r\n5- استحي منه ولا تنظري إليه كثيرا , كوني كامرأة ما تزال ابنة 17 وخطبت لتوها. \r\n6- العبي أي رياضة محببة لك.جربي الركض فهو جيد لرفع الروح المعنوية.\r\nتذكري الدعاء في جوف الليل, وتقربي إلى الله بالنوافل والعبادات والطاعات وسوف يوفقك الله بتوفيقه ويسعد في ديناك وفي أخرتك.